مقابلات العمل – عبارات يجب تجنب قولها في مقابلات العمل 

مقابلات العمل

مقابلات العمل – عبارات يجب تجنب قولها في مقابلات العمل 

مقابلات العمل – عبارات يجب تجنب قولها في مقابلات العمل  : عندما تتقدم إلى وظيفة جديدة يتم إجراء مقابلة عمل شخصية معك ، هذه المقابلة سوف تحدد ملامح شخصيتك أمام المديرين ، لذا عليك الإستعداد والتحضير لها جيدا حتى تتمكن من النجاح بها والحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، ولكن يوجد مجموعة من العبارات التي يجب أن تتجنب قولها في مقابلة العمل حتى لا تخسر الوظيفة . 

ما هي مقابلات العمل ؟ 

هي عبارة عن لقاءات تجمع ما بين المتقدم للوظيفة وصاحب العمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف ، حيث تهدف إلى حسم القرار بشأن مدى كفاءة وصلاحية المتقدم للوظيفة الجديدة ومناسبة مهاراته وخبراته لطبيعة العمل ، حيث يقوم صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية بطرح مجموعة من الأسئلة مثل الحديث عن نفسه ، اختبار معرفته ومهاراته وغيرها من الأسئلة . 

عبارات يجب أن تتجنب قولها في مقابلات العمل : 

فيما يلي نقدم لك مجموعة من العبارات التي يجب أن تتجنب قولها في مقابلة العمل : 

هذا سؤال جيد : 

هذه العبارة قد تبدو عملية إيحائية في كسب اللجنة ولكن هي عبارة ليست بصالحك ، لأن هذه الأسئلة يتم تحضيرها مسبقا وبعناية ، فهم ليسوا بحاجة إلى هذا الرأي منك . 

هل توظفني ؟ 

هذه العبارة من أسوأ العبارات التي يمكن قولها في مقابلة العمل وهي هل ستوظفني ؟ ، حتى ولو كانت الإجابة بنعم ، فهم لا يريدون ولا يستطعون قول ذلك الآن ، أما إذا كانت الإجابة لا ، فهنا سوف تشعرون بالحرج عند قول الحقيقة ولا أحد يريد أن يكذب في وجهك . 

ما هو محور المقابلة مرة آخرى ؟ 

أي عبارة أو سؤال يمكن أن يبين عدم فهم الشخص عن محور المقابلة الشخصية ، فهذا يعني عدم حصول الشخص المتقدم للوظيفة عن معلومات كافية عنها ، لذلك يجب على الشخص أن يحرص على الإلمام بكافة المعلومات والبيانات الخاصة في الشركة . 

لم أقم بفعل مثل هذا العمل من قبل ، لكن … : 

إذا كنت تمتلك نقص في الخبرة في العمل من هذا المجال ، فلا داعي أبدا أن تظهر عدم معرفتك أمام اللجنة ، لذلك يجب أن تبرز دائما نقاط القوة التي تمتلكها والتي تؤهلك إلى إمتلاك هذه الوظيفة . 

مديري السابق في العمل كان سيئا جدا : 

هذه العبارة تظهر أنك لا تمتلك القدرة على التعامل الجيد مع كافة التحديات ، والتي قد يكون من بين هذه التحديات مدير سيء ، لذلك من الأفضل ذكر التحديات التي واجهتها في العمل السابق وكيف استطعت التغلب عليها . 

في الواقع لا أستطيع تخيل أي شخص مؤهل أكثر مني لهذه الوظيفة : 

هذه العبارات تدل على أنك تبالغ جدا في إبراز شخصيتك ، وذلك لأنه لا يوجد أي فائدة من مقارنة نفسك بالآخرين لأن هذا يعد من عمل اللجنة ، لذلك من الأفضل أن تكون صادق مع نفسك أمام من يجري معك المقابلة وذلك من خلال سرد الأعمال التي تجعلك فريد ومميز . 

لا أعرف ذلك : 

يوجد عدة طرق أفضل من ذلك في التعبير عن عدم معرفتك بالإجابة عن هذا السؤال ، حيث يمكنك الخروج من السؤال بطريقة أفضل من إشعار اللجنة بجهلك . 

ستكون هذه الوظيفة بمثابة انطلاق رائعة لحركتي المهنية المستقبلية : 

ليس من الجيد أن تشارك أشخاص آخرين في توقعاتك المستقبلية ، لأن هذا الأمر يعكس لهم أنك قد تترك الشركة بعد أن تحقق هدف معين ، ومن الأفضل أن توضح نية الإلتزام في العمل الجديد على أبعد مدى وذلك حتى تفيد الشركة من خبراتك ومهاراتك . 

هذه ساعة جميلة جدا : 

ليس من الجيد أبدا أن تظهر إعجابك بشيء يمتلكه المحاور في الملابس أو الساعة أو الحذاء أو غير ذلك من الأمور ، وذلك لأنه هذه المقابلة تعد أول مقابلة رسمية لك في الشركة ، وأنكم ليسوا أصدقاء حتى تتحدث في أمور شخصية أو تبدي إعجابك بشيء ليس من محور العمل أو المقابلة . 

ليس لدي أسئلة لك : 

احرص دائما على تحضير أسئلة ذات الأهمية حتى تطرحها في نهاية المقابلة ، هذه الأسئلة هي بمثابة معرفة عميقة لك عن نشاط الشركة وطبيعة العمل الذي سوف تقوم به . 

هل يحب الناس بشكل عام العمل هنا : 

لا تحاول أبدا طرح هذا السؤال ، لأنه من الأفضل بدل أن تقوم بطرح هذا السؤال هو معرفة مناخ الشركة وطريقة التعامل بين الموظفين بعضهم البعض سواء كان من الموظفين السابقيين أو الحاليين في الشركة فهذا الأمر يفيدك بشكل أفضل من سؤالك للمحاور هذا السؤال بهذا الشكل . 

إنها في سيرتي الذاتية : 

قد تكون الإجابة عن سؤال ما مذكورة بشكل جيد في السيرة الذاتية الخاصة بك ، ولكن هذا لا يعني أن تجيب المحاور أن الإجابة موجودة ومفصلة في سيرتك الذاتية ، يجب أن تحاول دائما الإجابة عن أسئلة المحاور بكلماتك الخاصة وأن تزيده بتفاصيل إيجابية بإستخدام أمثلة محددة تثبت خبراتك ومهاراتك وتشرح مدى صلة مؤهلاتك بالمنصب الوظيفي . 

السؤال عن الراتب والتعويض والإجازات : 

تعد المقابلة هي الوقت الذي تريد التركيز به على سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب ، وأن تحفز القائم بإجراء المقابلة أو صاحب العمل لتقديم عرض عمل لك ، لذا يجب أن تتجنب السؤال عن الراتب والإجازات أو التعويض ما لم يتم طرح هذه الموضوعات لأول مرة من قبل المحاور لك . وبدلا من ذلك عليك أن تنتظر حتى يقدموا لك عرض عمل قبل أن تبدأ بالمفاوضات . 

أنا متوتر : 

حتى لو كنت متوترا أكثر من أي وقتا مضى ، لا داعي لإظهار ذلك ، فلا يوجد شركة أبدا تريد أن توظف موظفين يفتقدون الثقة بأنفسهم ، وإذا كنت تعتقد أن الصدق في هذه الحالة هو الأفضل فتأكد أنك على خطأ . 

متى سننتهي من هذه المقابلة ؟ : 

يجب أن تتجنب أن تعطي انطباعا عن نفسك أنك على عجلة من أمرك ، فإذا سارت الأمور بشكل جيد فإن مقابلة العمل قد تمتد لتتجاوز ل90 دقيقة . 

أمر حاليا بظروف صعبة : 

من الأفضل أن لا تتناقش في مشاكلك الشخصية أثناء المقابلة الشخصية ، فمعظم أرباب العمل يعتقدون أن التحديات الشخصية ستؤثر بشكل كبير على الأداء والتركيز والإنتاجية . 

عبارات يفضل قولها في مقابلات العمل : 

فيما يلي مجموعة من العبارات التي يفضل قولها في مقابلات العمل وهي كالتالي : 

  • قم بذكر من أحالك للدور . 
  • قم بشكر الشخص الذي يؤدي معك المقابلة . 
  • استخدم لغة الشركة . 
  • أنا شخص مرن 
  • أظهر أنك متحمس على فعل واجبك . 
  • تحدث عن انجازاتك مع نطاق متماثل . 
  • كن حريصا لتتعلم . 
  • كيف تستعد للمقابلة ؟ 
  • اختر الملابس المناسبة . 
  • قم ببحث مكثف عن الشركة والعاملين بها 
  • تدرب على المقابلة من خلال إجراء مقابلة عمل وهمية . 
  • ادرس سيرتك الذاتية جيدا . 

تعرفنا في مقالنا هذا على العبارات التي يجب تجنب ذكرها في مقابلات العمل حتى تحصل على الوظيفة التي تطمح لها ، كما ذكرنا مجموعة من العبارات الإيجابية الذي يمكن قولها في مقابلة العمل . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟ 

كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟  عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما ، فالإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب منك أن تنظر منها بأنها عملية مستمرة يوجد بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم ، وأيضا امتلاك مجموعة من المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة […]

مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي  مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في […]

-->