مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مقابلة العمل

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات التي تساعدك على اجتياز المقابلة الشخصية . 

ما هي المهارات الشخصية ؟ 

هي أحد أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية ، وقد تكون هذه المهارات فريدة لأنها تظهر قدرة الشخص وجودته بشكل كبير ، فمثلا قد يكون هناك شخص أكثر شغفا من الآخرين بالوظيفة التي تطرحها الشركة وذلك بسبب عمله التطوعي في مجال مشابه أو غيرها من الأسباب ، لذا يجب أن تتأكد من وضع مهارتين على الأقل بحيث تكون مطابقة مع احتياجات الوظيفة ويمكن اعتبارها مميزة . 

ما هي أهم مهارات المقابلة الشخصية ؟ 

هناك مجموعة من المهارات العامة التي يجب على المتقدم للوظائف اجتيازها ومراعاتها قبل وأثناء الخضوع للمقابلة الشخصية ، فيما يلي أهم أهم مهارات المقابلة الشخصية : 

احترام الموعد :

احترام موعد المقابلة الشخصية من أهم مهارات المقابلة الشخصية التي تسبق الخوض في الحديث عن الجانب الوظيفي مع الجهة المختصة بالتوظيف ، وهنا يفضل الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بربع ساعة أو 10 دقائق على الأقل ، وأيضا يجب عليك مراعاة اللباس ، وأن تكون الملابس المختارة لمقابلة العمل متناسبة مع المنصب الوظيفي المراد الالتحاق به . 

التحدث بحذر : 

تعد من أهم مهارات المقابلة الشخصية أن تكون حذرا عندما تتحدث مع المقابل ، فيجب هنا أن يحدث حالة من التوازن بين أخذ الوقت في التفكير للإجابة عن السؤال ، وبين سرعة البديهة عند الإجابة عنه ، وهنا احرص على عدم أخذ وقتا طويلا في التفكير ، وأيضا لا تجيب قبل أن يفرغ المقابل من سؤاله . 

تجنب الهمهمة : 

فقد يقع بعض الأفراد أثناء المقابلة الشخصية في مواقف حرجة ناجمة عن سؤال غير متوقع من قبل الطرفين ، وهنا احرص على التخلص من الإرتباك وذلك من خلال طريقة إعادة السؤال على مسمع المقابلين عوضا عن الهمهمة والتعلثم في الكلام . 

التماسك والوضوح :

وهنا يجب عليك أن لا تظهر ملامح التوتر عليك أثناء المقابلة ، وعليك أن تتحدث بصوت مسموع متوسط السرعة ، وذلك بطريقة لا تعكس شعورك بالتوتر، ويجب أن تحرص على انتقاء كلمات سهلة اللفظ والفهم وذلك حتى تكون مساحة الحوار شفافة وواضحة . 

الثقة بالنفس : 

احرص على أن تكن واثق بنفسك وليس مغرورا ، ففي المقابلات الشخصية يجب أن تظهر ثقتك بنفسك وانجازاتك ، وألا تتحدث بطريقة تظهرك بأنك متكبر أو مغرور ، فالتواضع هي صفة محببة جدا وتدل على قربك ممن حولك في بيئتك الوظيفية أو الشخصية . 

الاستماع الجيد : 

وهي من أهم مهارات المقابلات الشخصية ، وذلك لأنها من الأسباب التي تجعل المقابل يتعرف بشكل صحيح حتى يستطيع الإجابة عنها بوضوح ، كما أن مهارة الاستماع تظهر الاحترام المطلوب في المقابلة الشخصية ، كما تظهر شيء من الجدية والاحترام والانتهاء من المقابلة بالثناء والامتنان لأصحاب العمل أو الوظيفة . 

مهارات التواصل : 

مهارات التواصل تعد من أهم المهارات التي يجب على الفرد امتلاكها للنجاح في مقابلة العمل ، وذلك لأن هذه المهارة تساعد على التواصل بفعالية وفهم احتياجات صاحب العمل ، لذا يجب أن يكون لديك القدرة على التحدث والكتابة بشكل واضح واستخدام لغة واضحة ومبسطة للتواصل مع الآخرين ، ويجب أن تتمتع أيضا على القدرة على الاستماع بعناية وفهم رسائل الآخرين بشكل صحيح ، وتعني مهارة التواصل أن تكون قادر على توصيل المعلومات والأفكار بوضوح وبطريقة تسهل فهمها للجميع ، كما أن مهارة التواصل الفعال تشمل على القدرة على استخدام لغة الجسد والتعبيرات الوجهية لتوضيح الرسالة . 

العمل الجماعي : 

وهي أحد أهم المهارات التي عليك امتلاكها قبل الخضوع في مقابلة العمل ، حيث أنها تعزز التنسيق والتعاون بين أعضاء الفريق كما تساهم في تحقيق النجاح في المقابلة ، فالقدرة على العمل الجماعي تلعب دورا هاما في تحقيق أهداف المؤسسة والنجاح المستمر ، فالعمل الجماعي يعزز التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق ، زيادة فرص تبادل الخبرات والمعرفة ، تحقيق أفضل أداء وتحسين نتائج العمل ، تحفز الإبداع والابتكار في عملية التوظيف . 

مهارة القيادة : 

تلعب دور كبير في عملية التوظيف ، فهي تساعد على تحفيز الفريق وتوجيهه وتحمل المسؤولية بفعالية ، فالقائد في مكان العمل يعتبر المثال التي يقود إلى المثالية ويعطي الإرشادات اللازمة لتحقيق الأهداف المشتركة ، والقائد الجيد يستطيع تحفيز الفريق وتوجيهه وتنظيم الموارد المتاحة وإدارتها بشكل صحيح وفعال لتحقيق نتائج إيجابية ، القيادة الفعالة تساعد على بناء جو من التعاون والثقة بين أعضاء الفريق ، وهذا يعزز فرص النجاح في المقابلة الشخصية . 

المرونة : 

وهي من أهم مهارات التوظيف فهي تساعد على التكيف مع المتغيرات و مواجهتها بفعالية في بيئة العمل المتغيرة ، فالتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية تحدث بسرعة كبيرة ، ومن المهم أن يكون لديك القدرة على التكيف مع هذه التحولات والتعامل معها بفعالية ، وهنا يجب أن تكون قادر على التعلم وتغيير نهجك وأساليبك لتناسب الظروف الجديدة والبيئة المتغيرة وتحقيق النجاح . 

التفكير النقدي : 

وهو من المهارات الأساسية في عملية التوظيف ، فهي تساعد على تحليل المعلومات والنظر إليها بشكل منطقي وتحري الحقائق ، كما يتطلب القدرة على تقييم المعلومات المتاحة واستنتاجها واتخاذ القرارات المنطقية التي تعزز فرص النجاح في الحصول على الوظيفة . 

مهارة التنظيم : 

هي من المهارات الأساسية لاجتياز مقابلة العمل ، فهي تساعد على تحديد الأولويات وإدارة الوقت بفعالية ، حيث يعتبر التنظيم عنصرا أساسيا في بناء القدرات الشخصية وتطوير الفرص الوظيفية ، فعندما يكون لديك تنظيم جيد فأنك تتمكن من إنجاز مهامك بكفاءة عالية وإنتاجية وتحسين فرص حصولك على العمل ، كما أن مهارة التنظيم تحقق التوازن بين حياتك المهنية والشخصية . 

إظهار الهمة والتفاؤل : 

فمن الجيد أن تظهر شيئا من التفاؤل والإيجابية التي تجعل بيئة المقابلة مريحة ومرحة ، وهذه تظهر من خلال الإيماءات ولغة الجسد . 

إجراء المقابلة الشخصية : 

مهارات المقابلة الشخصية لا تقتصر فقط على من يخضع للمقابلة فقط ، بل إن الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة يحب أن يمتلك مجموعة من المهارات الشخصية ، وأهم ما تتطلبه إجراء المقابلة الشخصية ما يلي : 

  • الاستعداد للمقابلة في الوقت المحدد وفهم طبيعة المقابلة والهدف منها . 
  • إعداد كافة الأسئلة المتعلقة بموضوع المقابلة ، بحيث تكون هذه الأسئلة واضحة المعنى وشاملة وقادرة إعطاء انطباع كاف عن المقابل عند إجابتها . 
  • كسر روتين المقابلة بالحديث عن بعض الأمور القريبة من بيئة المقابلة أو بالبيئة المحيطة مثل حركة المرور أو حالة الطقس . 
  • المحافظة على التركيز على موضوع المقابلة ، والبعد عن التعمق في بعض التفاصيل غير الهامة وذلك لضمان السيطرة على الحوار في المقابلة . 
  • اختتام المقابلة بأسلوب لائق بعد الانتهاء من طرح الأسئلة ، التي تم إعدادها مسبقا واستيفاء الإجابات الشافية التي تساعد على التقييم الصحيح . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من أهم المهارات التي يجب اكتسابها لإجتياز مقابلة العمل بنجاح والحصول على الوظيفة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->