فوائد للفشل تدفعك لتحقيق النجاح

الانسان بطبيعته يخطى ويصيب ، ومن الطبيعي أن يقع في تجارب فاشلة في حياته ، ولكن الخطأ الذي يرتكبه هو الاستسلام لهذه التجارب ، لذا على كل انسان أن يتعلم من أخطائه ولا يستسلم لها ، وأن يجعل الفشل طريق للنجاح وليس الاستسلام .
هل للفشل فوائد ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة مميزة من الوظائف التي تبحث عنها ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية بالشكل الصحيح .

أولاً : ما هو الفشل ؟

عُرف الفشل قديماً ، بأنه الخيبة وعدم قدرة الانسان على أداء المهام بالطريقة المطلوبة ، وانتهاء الجهد والعمل بنتيجة سلبية وغير مرضية .
أما حديثاً فقد اعُتبر الفشل لدى كثير من الأشخاص ، بأنه بداية الطريق للوصول إلى النجاح ، وفرصة للتجدد والإبداع والتطور ، واكتساب المهارات والمعارف الجديدة .

ثانياً : أسباب الفشل :

أسباب الفشل عديدة ومنها :

اسباب الفشل
  • الابتعاد عن القراءة والمطالعة والتعلم .
  • الخجل التي يقتل الفضول لمعرفة الحقائق .
  • الخوف والقلق من اتخاد خطوات جديدة وعدم النجاح .
  • عدم المحاولة مراراً وتكراراً لما نسعى له ، والاستسلام من بداية الطريق وهذا سيزيد من الفشل .
  • خلق الأعذار وعدم الانظباظ والتضحية من أجل الوصول للنجاح .
  • الشعور بفقدان الثقة بالنفس وعدم الإيمان بالقدرات الذاتية .
  • تعليق الفشل والأخطاء على الآخرين والظروف المحيطة .

ثالثاً : فوائد الفشل :

للفشل العديد من الفوائد التي تدفع الإنسان لإستكمال حياته ، وتحقيق أهدافه والوصول إلى النجاح ، ومن هذه الفوائد :

الشخص الناجح
  1. يساعد على اكتشاف الإنسان لشغفه الحقيقي في الحياة ، واكتشافه للكثير من الأشياء الذي يحب أن يفعلها ، فالفشل في مشروع ما يكون سببه عدم وجود الشغف اللازم للنجاح فيه .
  2. التعرف على مواطن القوة والضعف لدى الإنسان ، فالفشل يجعل الانسان يفكر في مواطن الضعف لديه ، والعمل على إصلاحها .
  3. الفشل يدفع الأشخاص إلى طلب المساعدة من الآخرين ، لتجنب الوقوع مرة آخرى بالفشل .
  4. الفشل يساعد الانسان على بناء شخصيته ، لأن الوقوع في التجارب الفاشلة ، يساعد على اكتساب الخبرات العديدة التي تمتح شخصية الانسان القوة والاستعداد على مواجهة الصعاب والعقبات الذي قد يواجهها في حياته .
  5. اكتشاف المهارات الجديدة ، فالفشل يساعد الانسان على اعادة تقييم امكانياته ومهاراته واكتشاف مهارات جديدة ، من أجل التغلب على المعوقات والصعوبات التي أدت إلى الفشل .
  6. الفشل يمنح الانسان فرصة للتخلي عن جميع الصفات السلبية كالغرور والتكبر ، من خلال تذكر الإنسان لحقيقته البشرية .
  7. الفشل هو الطريق الذي يصل بالإنسان للنجاح ، لأن طريق النجاح مليئ بالمخاطر والصعاب ، ولكي يصل الإنسان لأهدافه لابد من الوقوع في الفشل مرة أو أكثر .
  8. يساعد الإنسان على مواجهة مخاوفه والتغلب عليها ، لأن الوقوع بالخطأ يساعد الانسان على مواجهة المخاوف عند البدء بخطوات جديدة والتغلب عليها ، وتقبل فكرة الوقوع في الفشل والأخطاء.
  9. يُكسب الإنسان مناعة ضد الصدمات ، كثير من الأشخاص يصابون بالإحباط عندما يفشلون أول مرة ، ولكن في حال تكرار الفشل فهذا يُعطي المناعة ضد الصدمات ، ويساعد الإنسان على النهوض من جديد .
  10. الفشل يُعطي فرصة للإنسان بالتعرف على أصدقائه الحقيقيين الذين يُساندونه وقت الأزمات ، وأيضاً يكشف له الأصدقاء المُزيفين الذين لا يظهرون إلا في أوقات الرخاء .

فالختام لا تجعل الفشل طريق للإستسلام واليأس ، بل اجعله بداية لطريق النجاح وتحقيق الأهداف وبناء الشخصية .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->