طرق التواصل غير اللفظي في مكان العمل

نجاح العمل يكمن في بناء العلاقات القوية والمتينة مع الزملاء والمدراء وأيضاً مع العملاء ، وأهم العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي في مكان العمل هو التواصل الفعال ، ولا يقتصر التواصل على اللفظ فقط بل يتعدى إلى التواصل الغير لفظي .
ما هو التواصل غير اللفظي ؟ وكيف يتواصل الأشخاص بشكل غير لفظي ؟

موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك بالشكل الصحيح ، وأيضاً موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة التي تبحث عنها .

التواصل الغير لفظي :

هو تبادل المعلومات والبيانات عن طريق التواصل الذي لا يستخدم الكلمات ، بحيث يرسل الشخص المعلومات إلى الأخر بعدة طرق ، كلغة الجسد ، وتعابير الوجه ، الإشارات وغيرها من الطرق الذي سنتعرف عليها في مقالنا هذا .

كيف يتواصل الأشخاص بشكل غير لفظي ؟

هناك عدة طرق يستخدمها الأشخاص في التواصل غير اللفظي ومنها :

kisspng communication verbale nonverbal communication lang 5b09ba16ab1670.4085505915273641187008

١- لغة الجسد :
تعبر لغة الجسد عن انفتاح الشخص أو انغلاقه ، وأيضاً عن تركيزه وانخراطه مع الآخرين ، من خلال وضعية الجلوس وحركة القدم ، والذراعين والعين وغيرها من الحركات .

٢- وضعية الجسم :

وضعية جسدك دائماً ما تعطي انطباعاً عنك ، فإذا كنت مستلقياً فهذا يعنى أنك مسترخي ، أو طريقة جلوسك على الكرسي يعطي انطباعات كالكسل أو الخجل وغيرها ، وأيضاً المظهر والصلابة والاستقامة .

٣- الملابس :

تعد الملابس من أكثر الوسائل شيوعاً في الاتصال الغير لفظي ، حيث تعبر شكل الملابس عن شخصيتك وحالتك المادية ، وأخلاقك ، وكيف سيتعامل الآخرين معك ، حيث أن الزي الرسمي يعطي انطباعاً أنك شخص تتمتع بالثقة والقوة بالنفس ، أما اللباس الرث والغير مرتب يعطي انطباع بأنك شخص غير مبالي .

٤- تعابير الوجه :

الوجوه البشرية تتمتع بقدرة عالية على التعبير، بما فيها العين والحاجبين والفم وغيرها ، حيث تعبر بسهولة عّن عواطف وأحاسيس الشخص ، كالسعادة والحزن ، والألم والغضب ، الهدوء وغيرها .

٥- الإشارات :

هي نوع من أنواع التواصل الغير لفظي ، حيث تُرسم من خلال الجسد كاليدين والرأس والعيون ، فمثلاً التلويح باليد تُعنى الترحيب ، هز الرأس إلى الجانبين يعنى غير الموافقة .

٦- ديكور المكتب :

طريقة ترتيبك وتزيينك لمكتبك في العمل ، يبعث رسائل إلى الموظفين الذين يدخلونه بأنك إنسان أنيق ومرتب ، فترك مسافة بين مقعدك ومقعد الزوار ، وأيضا ترتيبك وتنسيقك للأثاث جميعها تبعث رسائل غير لفظية وفعالة .

٧- اللمس :

يعد طريقة قوية للاتصال غير اللفظي ، فالمصافحة والعناق ولمس اليد للتعاطف ، جميعها لا تحتاج إلى الكلمات .

٨- الاتصال بالعين :

كثير من الناس يربط الأشخاص الذين يتحدثون مع الحفاظ على اتصال العين أو العكس بالثقة ، حيث يعبر الاتصال بالعين على الاهتمام والعواطف ، ويعزز العلاقة مع المستقبل .

كانت هذه مجموعة من الطرق للتواصل غير اللفظي ، عليك تعلمها وإتقانها حتى تستطيع إرسال رسائلك بوضوح وفعالية أكثر .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->