ما هي مهارات التنظيم وكيف تطورها ؟

قد نمُر بفترات نجد أنفسنا غير قادرين على إنجاز مهامنا وترتيب أمورنا وتحقيق أهدافنا ، وهذا ما يؤثر على الإنتاجية الخاصة بنا ، والسبب يعود إلى وضع الخطط غير المناسبة ، وتنظيم وقتنا بشكل غير صحيح ، لذا علينا أن نصقل مهاراتنا التنظيمية ، لتحقيق أهدافنا و إنجاز مهامنا بالشكل المطلوب .
ما هي المهارات التنظيمية ؟ وكيف نطورها ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة التي تبحث عنها ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية وتنظيمها وإرسالها بالشكل الصحيح .

المهارات التنظيمية :

هي المهارات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالترتيب والتنظيم ، وزيادة الإنتاجية ، وترتيب الأولويات المهمة وإنجازها قبل المهام القابلة للتأجيل ، وتضم عدد من المهارات ومنها :

التنظيم

مهارات إدارة الوقت :

سوء إدارة الوقت من أهم أسباب الفشل ، لذا إن كنت تريد أن تكون ناجحاً ، عليك أن تصقل مهارة تنظيم إدارة الوقت وتطويرها ، حتى تكون قادراً على اتمام مهامك وتحقيق أهدافك بنجاح ، فالشخص الناجح هو الذي يحسن استغلال وقته بفاعلية ، ولن تصبح حياته كالفوضى .

مهارات التخطيط :

التخطيط مهارة يجب على الجميع اكتسابها وتطويرها ، لأن الإنسان دون خطة واضحة لا يستطيع تحقيق أهدافه وأمنياته ، ويقصد بها وضع الخطط المناسبة للمشروع قبل البدء في تنفيذه ، كتحديد المصادر والوقت الذي سيستغرقه ، وأيضاً وضع الخطط البديلة في حال فشل الخطة الأولى ، أو حدوث المشاكل والعقبات .

مهارات التفويض :

الفرد الواحد لا يستطيع القيام بجميع المهام في آن واحد ، دون أن يُكلف شخص آخر لمساعدته ، لذا لتحقق الترتيب والتنظيم لابد أن تمتلك مهارات التفويض ، بأن تُكلف شخص بالقيام ببعض المهام لمساعدتك في إنجاز المهام وتحقيق أفضل إنتاجية في وقت أسرع ، ولكن احرص على تكليف الشخص المناسب في المكان المناسب لإنجاز المهمة بأفضل صورة ، الاختيار الصح سينجيك من التوتر والمشاكل مستقبلاً .

كيف تطور مهاراتك التنظيمية ؟

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تطوير مهاراتك التنظيمية :

jh 1

أولاًً : عليك تنظيم أفكارك ، وذلك من خلال :

  • وضع قائمة للمهام اليومية ، من خلال تحديد المهام الذي تريد إنجازها خلال يومك ، وكتابتها في أجندة وملاحظات ، وعندما تنتهي من إنجاز مهمة قم بشطبها من القائمة ، وهذا سيساعدك على إنجاز أعمالك الهامة وتخلصك من التوتر والضيق الذي يواجهك بسبب ضيق الوقت ، وكمية المهام الذي يصعب عليك تذكرها .
  • كتابة قائمة بالمهام العامة ، ويُقصد بها المهام الذي يرغب الشخص في إتمامها ، وذلك ليس خلال اليوم أو على المدى القريب ، بل أمنيات بعيدة المدى يسعى إلى تحقيقها ، فكتابة المهام العامة سيساعدك على توفير الوقت وإنجاز أعمالك بسرعة وفعالية .
  • استخدم المنظم السنوي ، واحرص على تحديثه باستمرار ، حيث يسهم المنظم السنوي في ترتيب أفكارك ، قم باستخدامه لكتابة مخططاتك وأهدافك على المدى البعيد ، المشاريع ، والسفر ، المواعيد البعيدة .
  • احرص على كتابة الملاحظات عند التحدث مع الآخرين ، من خلال تدوين كل ما هو مهم خلال حديثك اليومي مع الآخرين ، وهذا قد يساعدك في إيجاد حل لمشكلات صعبة تواجهها ، أو حصولك على أفكار لمشاريع ما ، قم بكتابتها وعُد إليها عند الحاجة .

ثانياً : قم بتنظيم مكان عملك ومسكنك ، وذلك من خلال :

  • شراء صناديق وعلب للترتيب ، قبل أن تبدأ في تنظيم مكتبك أً منزلك ، قم بشراء العديد من الصناديق والعلب والحافظات التي تحوي الأغراض والملفات .
  • لا تنسى أن تضع عناوين للصناديق ، لأن وضع العنوان للصندوق ، سيساعدك في الوصول للغرض التي تبحث عنه بشكل سريع وسهل ، ودون إحداث الفوضى .
  • تخلص من كل ما لا تحتاجه ، حتى تنجح في تنظيم أفكارك وترتيب مكان عملك أو منزلك ، قم بالتخلص بكل شيء لا يلزمك ولا تريده ، من خلال إعادة الأغراض المستعارة لأصحابها ، التبرع بالأشباح التي لا تحتاجها ، التخلص من الأشياء التالفة والمكسورة .
  • عليك القيام بترتيب حاسوبك ، حتى لا تشعر بالفوضى والتشتت أثناء استخدامه ، قم بإنشاء ملفات جديدة لوضع الأغراض بها ، حذف الملفات التي لا تحتاجها ، وهذا سيشعرك بالراحة النفسية في العمل ، ويمنحك التركيز لإنجاز أعمالك ومهامك بشكل فعال .

مهارة التنظيم يمكن اكتسابها وتطويرها ، فلا داعي لليأس والإكتئاب إن كنت غير مرتب ومنظم ، كل ما عليك فعله هو تعلم هذه المهارة وتطويرها ، واستخدامها باستمرار لتحقق أهدافك وتصل إلى النجاح .

1.17 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->