المقابلة الشخصية للعمل – علامات النجاح في المقابلة الشخصية للعمل

المقابلة الشخصية

علامات تدل على النجاح في المقابلة الشخصية للعمل 

المقابلة الشخصية : تعد مرحلة المقابلة الشخصية من أصعب وأهم المراحل في البحث عن الوظيفة ، وخاصة إذا كانت مقابلة العمل لوظيفة مرموقة وفي شركة قوية ومميزة ، وبالتالي عليك أن لا تفوت الفرصة وتبذل كل ما لديك من أجل اجتياز مقابلة العمل بنجاح ، بعد المقابلة الوظيفية يبدأ الشخص بالتوتر والارتباك لحين ظهور نتيجة المقابلة ، ولكن هناك مجموعة من العلامات التي تدل على النجاح في مقابلة العمل ، في مقالنا هذا سوف نذكر هذه العلامات . 

علامات تدل على النجاح في المقابلة الشخصية للعمل: 

إليك مجموعة من العلامات التي تدل على نجاحك في مقابلة العمل : 

استغراق مقابلتك وقتا أكثر من المقرر : 

إذا كان الوقت المحدد لمقابلتك نصف ساعة مثلا ، إلا أن وقتك المقابلة الفعلي أصبح أطول أو الضعف من الوقت المحدد فهذا يدل على أن المحاور مهتما بك ومهتما بالمعلومات التي تقدمها ، أيضا زيادة وقت المقابلة يعني ذلك أن لديك الإجابات التي فتحت أمام أسئلة جديدة ، وكشفت عن مهارات وخبرات أخرى ربما لم ينتبه لها المسؤول عن التوظيف عندما شاهد سيرتك الذاتية ، كما أن زيادة وقت مقابلة العمل يعني أنك تتقدم من مرحلة إلى أخرى وهذا يدل أنك تزداد اقترابا من أن يتم قبولك بالوظيفة ، أو أن تجتاز هذه المقابلة بشكل خاص . 

لغة الجسد لمسؤول التوظيف : 

لغة الجسد في مقابلة العمل لها الكثير من الدلالات سواء في قبول أو رفض المتقدم ، ومنها الإيماءات بالموافقة أو أن يردد المسؤول كلمة تمام أو فعلا ، هذا الأمر يكون متعلق بعدم التركيز من قبل المسؤول مع حركة جسده ، لذلك يعطى لك علامات لا إرادية تشير إلى أنك أصبحت وجها مقبولا بالنسبة لمسؤول التوظيف . 

وأيضا قد يكون واضحا لك تعليم مسؤول التوظيف بعلامة صح أو خطأ على الورقة التي أمامه ، والتي يأخذ من خلالها ملاحظات هامة على إجاباتك بمقابلة العمل ، فعلامة صح تعنى علامة إيجابية أما علامة خطأ فتعنى علامة سلبية ، وهذه النقاط يغفل عنها الكثير ممن يقودون مقابلات العمل . 

الإنتقال من مقابلة عمل إلى أخرى بنفس المنظمة : 

هناك مجموعة من المؤسسات والشركات تتبع نظاما معينا في مراحل التوظيف ، وبالرغم من إختلاف هذه الأنظمة بين كل مؤسسة وأخرى فهي على الأرجح تتفق على نفس الشيء ، بمعنى عندما يقوم مسؤول التوظيف بنقل المتقدم للوظيفة من مقابلة عمل إلى أخرى ، فهذا يعد شيء إيجابي ، فأنت هنا تتخطى بعض المراحل لتصل إلى الوظيفة المرغوبة . 

التحدث عن الراتب والمميزات الأخرى : 

عندما يتحدث مسؤول التوظيف عن ما ستقدمه الشركة من مميزات سواء على مستوى الدخل أو الرواتب التقاعدية أو التأمين وغيره ، هو شيء جيد يعنى أنك من الأشخاص المقبولين ، وأن لديهم الرغبة في توظيفك وجعلك ضمن فريق العمل داخل الشركة . 

إجابة مباشرة أنت الشخص المطلوب : 

قد يجيب المسؤول عن التوظيف في الشركة التي تتقدم إليها بصراحة على أسئلتك بأنك شخص تمتلك المهارات والخبرات المطلوبة ، ، تعد هذه العلامة واضحة جدا ولكن هذه الإجابة لا يلجأ إليها مسؤولو التوظيف إلا في أوقات قليلة . 

الإهتمام بالكشف عن التفاصيل القادمة : 

قد يكشف مسؤول الموارد البشرية عن مجموعة من التفاصيل ويعد هذا الأمر جيدا ، منها مثلا سوف نتصل بك قريبا ، بعكس الجمل المفتوحة مثل سوف نعاود الإتصال بك حسب نتائج المقابلة ، وأيضا اختتام المقابلة بسؤالك عما إذا كان لديك أي تساؤلات عن المؤسسة أو عن تفاصيل الوظيفة ، جميعها علامات إيجابية تدفعك للتفاؤل بإجتياز المقابلة بنجاح . 

السؤال عن إجراء مقابلات العمل مع شركات منافسة 

في الغالب لن يهتم مسؤولو التوظيف بما إذا كان المتقدم قام بإجراء مقابلات عمل أخرى مع أحد الشركات المنافسة ، فإذا تم سؤالك عن هذا ، عليك أن تعلم أن قبولك أصبح مصحوبا برغبة عدم فقدان مهاراتك وخبراتك ، مسؤول التوظيف يحب أن يستوثق من إذا ما كنت قريب من الإنظمام لشركة أخرى ، ولكن احرص على أن لا تسعى لإختلاق معلومات غير صحيحة من أجل التلاعب بمسؤول التوظيف وتعزيز موقفك ، لأن هذا سيكون له تأثير عكسي وخاصة إذا تبين للمسؤول اختلاقك للأمر .

أخذ المقابلة بطابع غير رسمي : 

إذا كان تواجدك تواجدك عابرا فستظل المقابلة رسمية دائما وذلك لعدم اهتمام المسؤول عن التوظيف بمعرفة الكثير عنك ، أما إذا اتخدت المقابلة شكل المحادثة الودية بعض الشيء ، فهذه تكون إشارة قوية على نجاح مقابلة العمل . 

طرح أسئلة متابعة : 

يعد الضغط عليك للحصول على معلومات وتفاصيل إضافية إشارة إيجابية ، حتى لو شعرت بشيء من الرهبة والتوتر في الوقت الحالي ، وعليك أن تضع في حسبانك أنهم إذا عادوا طرح نفس السؤال الذي طرحوه مسبقا ، فقد يكون هذا دليلا على أنك لم تزودهم بمعلومات كافية في إجاباتك السابقة ، وأنهم يرغبون في معرفة المزيد منها . 

وضع جدول زمني للخطوات التالية : 

الحصول على موعد لإجراء المقابلة يعد أمرا هاما ، ولكنه يبقى مجرد خطوة واحدة من عملية التوظيف ، فإذا دخل مسؤول التوظيف في التفاصيل حول الجدول الزمني للتوظيف والخطوات التي بعده ، فهذا يدل على اهتمامه ورغبته على اطلاع بما سيحدث ، تعد هذه العلامة ليست جيدة على ترشيحك فقط بل تكشف لك أيضا الكثير عن صاحب العمل ، وهذا يعد دليل على تميز الشركة بوجود عملية مقابلة منظمة وواضحة وشفافة للمتقدمين وللموظفين أيضا . 

الرد السريع على بريدك الإلكتروني للمتابعة : 

إذا قمت بإرسال بريدا إلكترونيا يحمل رسالة شكر ويظهر بريدا ودودا وشخصيا ، فقد تتلقى ردا سريعا إلى حد ما لشكرك على تخصيص الوقت لهم وإخبارك بأنهم سوف يتواصلون معك قريبا ، حيث إن الرد السريع يؤكد على أنهم مهتمون بك جدا ، وأنهم يفكرون من جعلك تسير قدما نحو عملية التوظيف ، وأيضا قد يكون تلقي رسالة إلكترونية حول الخطوات التالية بمثابة قبول ضمني وعلامة على أنك شخص لا يفرط بك . 

علامات تدل على أن مقابلتك الوظيفية لا تسير على ما يرام : 

يوجد علامات تدل على فشا مقابلتك الوظيفية ومن هذه العلامات ما يلي : 

  • عندما تصبح اللامبالاة واضحة في المقابلة الشخصية . 
  • عندما لا يحاولون أبدا كسبك في الشركة أو في الوظيفة . 
  • المقابلة مختصرة ولطيفة . 
  • عندما لا يتم التطرق لموضوع الراتب . 
  • يقوم المحاور بتقديم مجموعة من النصائح الوظيفية الودية . 
  • لا يتم سؤالك عن الوقت الذي تكون فيه مستعدا للبدء في العمل . 
  • انتهاء المقابلة دون ذكر الخطوات التالية . 
  • لم يطلبو منك مراجع . 

نصائح للنجاح في مقابلة العمل : 

حتى تضمن النجاح في مقابلة العمل إليك مجموعة من النصائح : 

  • الإستعداد جيدا لمقابلة العمل قبل الذهاب إليها من خلال التحري عن أكثر الأسئلة التي تستخدم في مقابلة العمل
  • الوصول في الموعد المحدد وعدم التأخر عنها . 
  • الاهتمام جيدا بلغة الجسد . 
  • اختيار الملابس المناسبة . 
  • التحضير جيدا للإجابة عن الأسئلة المتوقعة 

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم علامات النجاح في المقابلة الشخصية ، كما تعرفنا على علامات فشل المقابلة الشخصية وقدمنا نصائح للنجاح في مقابلة العمل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟ 

كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟  عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما ، فالإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب منك أن تنظر منها بأنها عملية مستمرة يوجد بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم ، وأيضا امتلاك مجموعة من المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة […]

مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي  مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في […]

-->