استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي

pngegg 2022 12 19T135509.063

استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي 

يشعرون الخريجين بالسعادة عندما يقبلون في أول وظيفة ، ويقبلون أول عرض عمل يحصلون عليه ، ولكنهم يفوتهم شيء مهم جدا وهو بأن امكانهم التفاوض بشأن المرتب الذي عرض عليهم حتى ولو كانت وظيفتهم الأولى ، وحتى إن لم يمتلكون خبرات سابقة ، في مقالنا هذا سنتحدث عن استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي 

ما هو العرض الوظيفي ؟ 

هو عبارة عن خطاب رسمي يرسل إلى المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار لتوظيفهم ، حيث من الجيد أن يكون لديك تأكيد كتابي للعرض ، بحيث يكون كلا من صاحب العمل والموظف واضحين بشأن شروط الوظيفة ، يتم تقديم عرض عمل أولى من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني ومن ثم يتبعه خطاب رسمي يؤكد تفاصيل الوظيفة مثل الراتب ، المزايا ، الوصف الوظيفي ، الهيكلية الإدارية الإجازة مدفوعة الأجر . 

ما هو التفاوض ؟ 

هو نوع من أنواع النقاش الذي يستخدم لحل النزاعات والوصول إلى اتفاق مشترك بين طرفين أو أكثر ، وغالبا ما يحدث في المفاوضات نوع من أنواع التسوية ، حيث يقدم كل طرف من  الأطراف بعض التنازلات لصالح بقية الأطراف ، وغالبا ما تحدث هذه المفاوضات في بيئات العمل بين الزملاء ، الأقسام ، أو بين موظف ورئيس عمل . 

استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي

فيما يلي مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح التي تساعدك على التفاوض بشان العرض الوظيفي : 

إجراء البحث اللازم : 

إذا كنت ترغب في الحصول على الراتب التي تستحقه ، عليك أولا أن تجري البحث اللازم لمعرفة نطاق الرواتب الخاصة بنفس الوظيفة في السوق ، وبالرغم من أن الرواتب تختلف من شركة لآخرى ، إلا أن معرفة نطاق الرواتب ستمكن الخريجين من تحديد الراتب المناسب لهم ، إذا دخلت قاعة الإجتماعات دون أن يكون لديك رقم تريده ، فأنت ستكون تحت رحمة مدير توظيف خبير قادر على السيطرة على مجرى المقابلة . 

الثقة بالنفس : 

من أهم عوامل نجاح عملية التفاوض بشأن الراتب هي التحلي بالثقة في النفس ، حيث يجب على الشخص أن يظهر ثقته في مهاراته وخبراته وإمكانياته ، فكل ما يريده أصحاب العمل أن يضموا أشخاص إلى فريقهم يعرفون ما عليهم القيام به ، ويثقون بقدرتهم على أداء مهامهم بالشكل المطلوب . 

اعرف قيمتك : 

بعد معرفة نطاق الراتب الخاص بالوظيفة التي تتقدم لها ، فإنك تحتاج إلى التحدث خلال عملية التفاوض عن الأسباب التي تجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة ، وعن القيمة التي سوف تضيفها إلى الشركة والوظيفة . 

اختر القيمة الأعلى : 

عندما تقوم بالبحث عن نطاق الراتب التي يتقاضاه الأشخاص في مثل وظيفتك ، فإنك ستخرج بقيمتين قيمة أدنى وقيمة الأعلى للرواتب ، أنت سوف ترى أن المطالبة براتب متوسط يقع بين القيمتين ولكن الأفضل هو أن تطلب القيمة الأعلى دائما ،وذلك حتى تتحلى بما يكفي من الثقة لتؤمن بأنك تستحق الأعلى والأفضل ، وأيضا عليك أن تدرك أن صاحب العمل سوف يفاوضك على القيمة الأدنى ، لذلك يجب أن تضمن حصولك على راتب مناسب حتى لو قرر مديرك إعطائك راتب أقل مما طلبت . 

تحلى بالصبر : 

من الطبيعي جدا أن يشعر الخريج بالحماس عندما يتلقى أو عرض عمل له ، ويقوم بالموافقة عليه على الفور ، ولكن يجب التحلي بالصبر وإجراء عملية التفاوض بوتيرة مريحة لمدير التوظيف ، كما يجب على المرشح عندما يطلب راتبا أعلى أن يتذكر أن صاحب العمل لديه اعتبارات أخرى قد لا يفصح عنها خلال عملية التفاوض ، لذا يجب أن تبقى هادئا وتطرح أسئلة مدروسة ، وتنتظر حتى يقدم لك مدير التوظيف عرض العمل . 

كن مستعدا : 

احرص على الاستعداد جيدا لمقابلة التفاوض ، فهناك العديد من المواقع مثل لينكد إن تقدم الكثير من النصائح بشأن عملية التفاوض يمكنك قرائتها ، ومن هذه النصائح أنه عليك طلب مبلغ أكثر من الحد الأدنى من نطاق الراتب الخاص بالوظيفة . 

التفكير في حزمة التعويضات بشكل عام وليس بالراتب فقط : 

احرص على عدم التفاوض على الراتب فقط ، بل يجب أن تتفاوض بشأن المزايا الأخرى التي يمكن أن تقدمها لك الوظيفة ،بما فيها التأمين الصحي ، الإجازات المدفوعة ، نفقات الإنتقال وغيرها من المزايا التي تشملها حزمة التعويضات وتتجاوز الراتب . 

التدرب على عملية التفاوض : 

قبل إجراء عملية التفاوض الفعلية ، يجب أن يقوم المرشح للوظيفة بالتدرب على هذه العملية مع أحد أصدقائه أو أفراد عائلته ، بحيث يلعب الشخص دور مدير التوظيف ، هذا الأمر يمكن المرشح من تحسين طريقته في الحديث وتحسين لغة جسده ، فعندما تتدرب على ذلك عدة مرات فأنه يساعدك على أن تكون أكثر هدوءا خلال المقابلة الفعلية . 

طرح الأسئلة مهم : 

يجب على المرشح قبل إجراء مقابلة التفاوض على العرض الوظيفي أن يعرف المزيد من المعلومات حول الوظيفة والمهام التي تنطوي عليها ، لذا يجب على المرشح أن يطرح العديد من الأسئلة المدروسة حول هذا الأمر ، وهذا يعطي انطباعا لمدير التوظيف بأن المرشح مهتم للوظيفة ويريد أن يعرف كل شيء عنها . 

إظهار الحماس : 

يجب على المرشح أثناء مقابلة التفاوض أن يظهر حماسه تجاه الوظيفة نفسها ، وعليه أن يعبر عما يعجبه في الشركة ، هذا الأمر يعطي انطباعا لمدير التوظيف أن المرشح للوظيفة قام بإجراء البحث اللازم وأنه يتلائم مع ثقافة الشركة ، وذلك يمنحه دافعا لضم المرشح للفريق وتقديم راتب أعلى له . 

التحلي بالمرونة : 

في كثير من الأحيان يكون مدير التوظيف معجبا بالمرشح للوظيفة ويدرك أنه يستحق راتبا أفضل ، ولكن ميزانية الشركة قد لا تسمح ، في هذه الحالة يمكن للمرشح  للوظيفة أن يفكر في باقي حزمة التعويضات ، وعليه أن يتفاوض بشأن المكافآت والإجازات وإمكانية العمل عن بعد في بعض الأيام ، وغيرها من المزايا . 

اختر الوقت المناسب : 

التوقيت هو عاملا مهما في عملية التفاوض ، لذا يجب أن تختار الوقت المناسب لأن اختيارك الخاطئ سوف يفقد فرصة الحصول على راتب أفضل ، لذا لا تنتظر موعد التقييمات السنوية للموظفين عليك أن تبدأ بالتفاوض على الراتب لأن مديرك حينها سيكون أتخذ قرارات حاسمة ونهائية ، لذلك احرص على أن تتفاوض بشأن الراتب قبل ذلك بثلاثة شهور أو أكثر ، قم بترتيب اجتماعا مع مديرك للتفاوض على الراتب في نهاية الأسبوع وذلك لأن الناس تكون أكثر مرونة وقابلية للتفاوض من بداية الأسبوع . 

نصائح أخرى لمرحلة التفاوض : 
  • احرص على أن تكون واثقا بنفسك كل الثقة عند الدخول إلى غرفة الإجتماع ، ارفع رأسك عاليا واجعل الإبتسامة على محياك ، ولا تنسى أن تجلس في إحدى وضعيات القوة وذلك لأن البدايات الإيجابية دائما تؤدي إلى نهايات إيجابية . 
  • تحدث على ما يمكنك تقديمه للشركة من إنجازات وتحدث على أهم المهام التي ترغب في القيام بها في الأيام المقبلة ، والأفكار المميزة التي تنوي تحقيقها مستقبلا . 
  • تجنب الحديث عن ظروفك الخاصة واحتياجاتك الخاصة خلال مقابلة التفاوض . 
  • ابتعد عن تهديد الطرف الأخر خلال مقابلة التفاوض . 
  • احرص على التركيز في المستقبل بدلا من الماضي ، من خلال ذكر ما تتطلع إليه من أفكار للنمو والتطور في الوظيفة الجديدة . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح والاستراتيجيات التي تساعد المرشح للوظيفة بالتفاوض مع مدير التوظيف عن الراتب وعن العرض الوظيفي

تابع معنا ايضا مقال اسئلة المقابلات الشخصية الشائعه .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟ 

كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟  عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما ، فالإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب منك أن تنظر منها بأنها عملية مستمرة يوجد بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم ، وأيضا امتلاك مجموعة من المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة […]

مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي  مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في […]

-->