اتيكيت كتابة الرسائل الإلكترونية

في وقتنا الحاضر غير البريد الإلكتروني الكثير من تعاملنا مع الإنترنت ، فلم يعد وسيلة للتراسل فقط ، بل أصبح يستخدم في الكثير من معاملاتنا اليومية كتخزين الملفات والتذكير بالمواعيد و تنظيم مهامنا اليومية والأرشفة ، وأيضا أصبحت الرسائل الإلكترونية مهمة يومية نقوم بها وخاصة في سوق العمل .
موقع السير الذاتية يساعدك في تنظيم وإرسال سيرتك الذاتية بالشكل الصحيح .
لذلك ظهرت بعض قواعد الاتيكيت التي يجب أن نتقيد بها أثناء إرسال و استخدام البريد الإلكتروني .

قواعد إرسال البريد الإلكتروني :

لكي تظهر بأنك شخصية لطيفة ومحترمة ، إليك ١٥ قاعدة أساسية خاصة بالرسائل الإلكترونية عليك معرفتها:

E MailEtiquette6
  1. احرص على تحديد عنوان واضح للبريد الإلكتروني وأن يعبر بوضوح عن محتواه ، وذلك لأن العنوان يحفظ الرسالة الإلكترونية من الضياع ويدل على أنك مهتم بالتفاصيل .
  2. دائماً ابدأ الرسالة الإلكترونية بتحية رسمية ، أي كتابة السيد / السيدة أو عزيزي / عزيزتي ومن ثم اتبعها باسم المرسل إليه ولقبه .
  3. من أهم قواعد إرسال البريد الإلكتروني هو التأكد من اسم المرسل إليه جيداً ومراجعة الكتابة الصحيحة لإسمه أكثر من مرة .
  4. احرص على أن تكون رسالتك مرتبة وغير فوضوية وقم بإزالة كل ما هو غير ضروري قبل إرساله .
  5. احرص على الوضوح والإيجاز في كتابة مراسلاتك البريدية ، وركز على أن تذكر الهدف من رسالته في الأسطر الأولى تجنباً لتشتت القارئ ، وأيضاً حاول استخدام الكثير من الفراغات والمسافات بين الفقرات لتريح عين القارئ .
  6. لا تنسى أن تقوم بكتابة تحية وخاتمة في كل رسائلك الإلكترونية الخاصة بالعمل .
  7. احرص على استخدام اللغة الرسمية في الرسائل الإلكترونية لأنها تظهر احترامك للشخص الذي سيتلقى رسالتك ، وابتعد عن استخدام اللغة العامية لأنها ستظهرك بأنك غير مهني .
  8. لا تستخدم علامات الاستفهام والتعجب بشكل مبالغ فيه ولا تضعهم بجانب بعضهم البعض لأن ذلك يدل على فشلك المهني وقلة خبرتك المهنية .
  9. احرص على استخدام اسمك الحقيقي بشكل واضح بدلاً من استخدام الاسم المستعار .
  10. عند إدراج أي رابط ، انتبه جيداً بأنه يعمل بشكل صحيح ، لأن الرابط المعطل يدل على ضعف مهنيتك بالعمل .
  11. تأكد من ردّك على جميع المراسلات في الوقت المناسب حتى لو بكلمات بسيطة ، فعدم طلبهم منك الرد لا يعني بأن لا تقوم بالرد .
  12. احذر عند التعامل مع المعلومات السرية ، وتجنب مناقشتها في البريد الإلكتروني ، لأن عند وقوعها بأيدي أشخاص خاطئين ، ستعرض نفسك للمسائلة القانونية .
  13. تجنب استخدام الكلمات المُبهمة الغير مفهومة وابتعد عن الإختصارات في المراسلات الإلكترونية .
  14. حافظ على تخصيص بريداً مخصصاً لرسائلك الخاصة ، وبريداً لرسائل العمل .
  15. في رسائل المناسبات والأعياد ، لا تنسى اضافة جملة أو كلمات تهنئة تليق بالمناسبة ، مثلا عطلة سعيدة ، عيد مبارك ، هذه الجمل تعطي انطباعاً رائعاً عنك .

ذكرنا لك مجموعة من قواعد اتيكيت البريد الإلكتروني التي يجب أن تلتزم بها ، حتى تحافظ على الإحترام والود بينك وبين جميع الأشخاص التي تراسلهم سواء في العمل أو في حياتك الشخصية

2.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->