كيف تتعامل مع الشخص السلبي في مكان العمل ؟

لا يوجد مكان عمل خالي من المشاكل والسلبية ، لأن الحياة دائماً تجبرنا على التعامل مع الأشخاص السلبيين والذين ينشرون الطاقة السلبية من حولنا ، والذي تؤثر مع الأيام على صحتنا النفسية والجسدية وعدم مقدرتنا على الاستمتاع بالحياة ، لذلك سواء من الأصدقاء أو زملاء عمل علينا أن نتعلم كيف نتعامل معهم حتى لا يؤثروا علينا سلباً ؟

ما هو التفكير السلبي ؟

هو نوع من التفكير الذي يميل فيه الشخص للبحث عن أسوأ ما في الأمور ، ووضع أسوأ السيناريوهات الممكنة ، فيسبب التفكير السلبي بتوليد الأحاسيس والاعتقادات المزعجة والمخيفة داخل العقل والنفس ، ويضع الشخص تحت مشاعر القلق والخوف والحزن .
ومن أسبابه : البعد عن الله تعالى ، والتفكير السلبي بالمستقبل ، والروتين اليومي ، وأيضاً التفكير بالأمور السيئة التي حدثت بالماضي ، ومن صفات الشخص السلبي : التشاؤم والتدخل بأمور الآخرين الخاصة ، وأيضاً تشويه كل ما هو جميل في الحياة ، ودائماً فاقد للحماسة .

نصائح للتعامل مع زملاء العمل السلبيين :

إليك بعض من النصائح التي يمكنها مساعدتك في التعامل مع زملائك السلبيين :

Negative employees
  • احرص على أن تكون علاقتك معه سطحية بما يخص العمل فقط ، وحاول أن لا تجلس معه أو ترافقه لفترات طويلة خلال اليوم ، وذلك حتى لا تتأثر بنفسيته السلبية في بيئة العمل .
  • احذر من التعايش مع مشاكله ، وذلك حتى لا تتأثر بشكل لا إرادي وتندمج مع مشاكله وتصبح كأنها مشاكلك .
  • كن حازماً في وضع حدود واضحة بينك وبينه ، ولا تسمح له أبداً في تجاوز هذه الحدود مهما كان الأمر .
  • دائماً ركز على النقاط الإيجابية عندما تتحدث مع الشخص السلبي ولا تقضي الوقت مستمعاً لآرائه السلبية ، حتى لا يفهم أنك موافق على ما يقوله ، فالحديث معه بإيجابية من الممكن أن تغير وجهة نظره السلبية .
  • احرص دائماً على أن لا تظهر نقاط ضعفك أمام الشخص السلبي في العمل حتى لا يستغلها ضدك .
  • استمع إلى الموسيقى الهادئة لأنها تعطي قسطاً من الاسترخاء والتخلص من الأفكار السلبية ، وأيضاً من الممكن أن تحسن نفسية الشخص السلبي وتعدل مزاجه .
  • دائماً استخدم الأشياء التى تساعد على بث الإيجابية والهدوء في مكان العمل كوضع الأزهار الطبيعية في الشركة لأنها تطفي جواً من الاستقرار النفسي والسعادة .
  • قم بمساعدة زميلك السلبي إذا طلب منك ذلك وقدم له الحلول التي تخفف من سلبيته ولو قليلاً .
  • لا تسمح بانتشار الفوضى والأشياء المبعثرة داخل الشركة ، عليك ترتيبها بشكل دائم .
  • شجع زملائك للتعبير عن النفس وتبادل الأفكار دون خوف من أن تبدو أفكار سخيفة من قبل شخص سلبي في الفريق .
  • اطلب من زميلك السلبي اقتراحات إيجابية لما يمكن القيام به ، مثلاً اطلب منه بأن لا يتحدث معك ثانية إلى أن يكون لديه اقتراحات بناءة وايجابية .

السلبية دائماً ما تشعر الإنسان بالإكتئاب والحزن وتسبب له العديد من الأمراض النفسية والجسدية ، لذلك علينا أن لا نجعلها تسيطر على أفكارنا ، وعلينا أن ننظر للحياة بشكل إيجابي وأن نفكر دائماً بالأشياء الجميلة التي تشعرنا بالسعادة ، وأيضا علينا نشر التفاؤل والإيجابية لمن حولنا حتى نحظى بحياة هادئة ومستقرة .

3.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->