مهارات حل المشكلات وكيفية تطويرها ؟

الكثير من المشكلات تحدث في حياتنا بشكل يومي سواء في العمل أو حياتنا الشخصية وربما على الطرق والأماكن العامة ، فحياتنا اليومية لا تخلو من المشكلات ، لذلك يجب علينا أن نفهم كيف تحدث المشكلة وكيف يمكننا تجاوزها وحلها بطريقة واعية وبأقل ضرر، لذا فإن مهارات حل المشكلات من المهارات الضرورية الذي يجب علينا تعلمها وتطويرها .
فما هي مهارات حل المشكلات ؟ وكيف يمكننا تعلمها وتطويرها ؟

مهارات حل المشكلات :

وتُعني القدرة على إيجاد الحلول الفعالة لمختلف المشكلات التي تواجهنا في حياتنا العلمية أو الخاصة ، وفي الوقت المناسب الذي يضمن تفادي الخسائر أو تقليلها قدر الإمكان .

وهناك عدة خطوات لابد من اتباعها :

  • تحديد المشكلة وتحليلها وفهم طبيعتها
  • البحث عن أسباب المشكلة
  • تحديد البدائل المتوفرة لحل المشكلة
  • تقييم الحلول واختيار المناسب لحل المشكلة
  • تطبيق الحل المناسب على أرض الواقع وعدم المماطلة
  • الحصول على تغذية راجعة والتجاوب معها بالأسلوب المناسب

مهارات حل المشكلات لا يمكن الإستغناء عنها وخاصة في القطاع الوظيفي ، حيث تعتبر من أهم المهارات المكتسبة الذي يُفضل الإشارة إليها في السيرة الذاتية أو أثناء المقابلة الشخصية ، الكثير من أصحاب العمل يبحثون عمن يعبر عن مهاراته ونقاط قوته وضعفه ويثبت قدراته لتقديم الحلول والمبادرة والتعاون في تطوير المؤسسة .

أهم مهارات حل المشكلات :

download

تتعدد مهارات حل المشكلات ومن أهمها :

  1. مهارة الاستماع الفعال : وهي مهارة مرنة ، ترتبط ارتباطاً وثيقاً في مهارات حل المشكلات ، فهي تساعد على تحقيق أفضل المخرجات والحلول ، لأن التواصل المبني على الاستماع الفعال يساهم ويساعد في فهم المشكلات ومن ثم الاستجابة لها بالطريقة المناسبة مما يضمن الحصول على أفضل النتائج لجميع الأطراف .
  2. مهارة الإبداع والإبتكار : التفكير الإبداعي وهو القدرة على التفكير بطريقة مختلفة لتتمكن من النظر للأمور والمشكلات من زاوية أخرى ، وهو مهم في حل المشكلات الأكثر تعقيداً وصعوبة والذي تتطلب منهجية ومنطق لحلها .
  3. مهارات البحث : عملية تحديد المشكلة وإيجاد حلول بديلة لها يتطلب منا القيام بالبحث والتقصي لجمع المعلومات عنها ، والذي يمكن أن يكون البحث بسيطاً وسهلاً بإستخدام محركات البحث المختلفة كجوجل وممكن أن يكون البحث أكثر تعقيداً ويتطلب القيام بإتصالات مع خبراء أو القيام بجولات ميدانية .
    عملية البحث : هي عملية تجميع معلومات أكثر حول موضوع معين لتتمكن من رؤية جميع جوانبه ووضعها في الاعتبار .
  4. مهارات العمل الجماعي : الكثير من المشكلات تُحل حينما يشارك في حلها عدد أكبر من الأشخاص ، لأن ذلك يساعد في الحصول على أكبر عدد من الأفكار والحلول المختلفة ، ولا يقتصر العمل الجماعي على مؤسسات العمل فحسب ، فهو يشمل أيضاً الأسرة والمدرسة ومختلف المواقف والبيئات .
  5. مهارة إدارة المخاطر : المقصود بها هو التفكير في النتائج السلبية المتوقع حدوثها وإلى أي مدى يمكن أن يكون الأمر كارثياً .
    حل المشكلات دائماً يحمل في طياته نسبة معينة من المخاطرة والعواقب ، لذا لابد من امتلاك مهارات إدارة المخاطر لضمان التعامل مع العواقب والأزمات الغير متوقعة بحرفية وذكاء .
  6. مهارات اتخاذ القرارات : اتخاذ القرارات المناسبة هو جزء مهم جداً في عملية حل المشكلات ، فهما يعدان مهارتان مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً ببعضهما البعض ، عملية اختيار الحل المناسب للمشكلة من بين العديد من الحلول الممكنة هي عملية تحتاج إلى الدقة والوقت من التفكير .

أهمية مهارات حل المشكلات :

لا تخلو حياتنا من المشكلات والعواقب الغير متوقعة سواء في مكان عملنا أو في حياتنا الشخصية ، لذا امتلاك مهارات حل المشكلات عنصر أساسي لابد منه ، فما هي منافع امتلاك هذه المهارات :

  • تساعدنا في تحويل المستحيل إلى ممكن.
  • تساعدنا في الوصول إلى التميز في المجتمع والوصول إلى أعلى المراتب في مختلف المجالات .
  • تعزز ثقتنا بأنفسنا وتخلصنا من القلق الذي قد يواجهنا .

نصائح لتطوير مهارات حل المشكلات :

download 1

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تحسين وتطوير مهارات المشكلات لديك ، سواء إن كنت تبحث عن وظيفة أو تمتلك وظيفة ، وأيضاً في حياتك الخاصة ، منها :

  1. اكتساب معارف جديدة من خلال حضور الورشات أو الإلتحاق ببرامج تدريبية ، وأيضاً اكتساب مهارات تقنية في مجال عملك أو في مجالات أخرى ، فهذا يساعدك في اكتساب معلومات أكبر توسع ثقافتك في مختلف المجالات وبالتالي يسهل عليك حل المشكلات التى تواجهك .
  2. درب عقلك لكي يحافظ على قدراته ويتطور فيها من خلال حل الألغاز المنطقية وممارسة الألعاب التي تنشطه كالشطرنج والكلمات المتقاطعة وتمارين المنطق والمعادلات الرياضية .
  3. الإحتفاظ بمدونة لتسجيل الأفكار الإبداعية حتى وإن كانت بعيدة عن الحلول الأكثر منطقيه ، إذ من الممكن الاستفادة منها في وقت لاحق .
  4. التعلم من الأخرين وخاصة بمن يمتلكون مهارات حل المشكلات ، من خلا مراقبة تصرفاتهم ودراسة استراتيجياتهم في مواجهة العقبات ، هذا يساعدك في تطبيقها على مشكلات الخاصة .

كل منا معرض للمشكلات في حياته اليومية ، لذلك لابد من إتقان مهارات حل المشكلات لتساعدنا في تجاوزها .
المشكلات اليومية تأتينا محملة برسائل حياتية لتقوينا وتزيد من ثباتنا وصلابتنا وخبراتنا في مواصلة طريق الحياة .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->