كيف يمكنك التغلب على مخاوفك ؟

الإنسان بطبيعته له أحلامه وأماله التى يسعى لتحقيقها كما أن له مخاوف عديدة ، فمن الصعب أن تصادف إنسان ليس له مخاوف ، فالخوف هو مشاعر سلبية يعاني منها البشر عند تعرضهم للمواقف الغير طبيعية التي ينتج عنها خطر أو تهديد على حياتهم أو استقرارهم مما يؤثر على حالاتهم النفسية أو الفسيولوجية ويولد عندهم مشاعر الرهبة وعدم الإتزان .
وعلى الرغم من أن الخوف أمراً سلبياً إلا أنه له العديد من المنافع ، فهو وسيلة للاستمرار، وقد يخلق استجابات قوية يمكن أن تنقذ حياة الإنسان من خطر مُحتم .
هناك نوعان من الخوف وهما خوف عقلاني ويحدث لفترة معينة بدافع إنقاد الفرد من خطر أو هجوم ويمكن أن يتخطاه الفرد ، وخوف لا عقلاني ويسمى فوبيا وهو نوعاً خطير ويمكن أن يتحول إلى حالة مرضية تؤثر سلباً على حياة الإنسان وسلوكياته ويولد لديه مشاعر الرهبة والإرتباك .
فكيف يمكنك التغلب على مخاوفك ؟

نصائح للتغلب على مخاوفك :

714

إليك بعضاً من النصائح التى يمكنها مساعدتك في التغلب على مخاوفك :

  1. مخاوفك هي ليست كل ما تملك لذلك عليك أن تصل إلى درجة من الوعي بأن هذه المخاوف تسبب خطر ودمار على حياتك العلمية والعملية ، وعليك التخلص منها بقدر المستطاع .
  2. تعزيز الثقة بالنفس ، والاعتماد على نفسك في الخروج من هذه المخاوف ، لذلك ابتعد تماماً عن كافة مسببات الخوف والشك والارتباك والقلق ، وحاول أن تعيش في بيئة مليئة بالهدوء والاستقرار
  3. عليك بممارسة التمارين الرياضية ، لأنها تساعدك في التخلص من المشاعر السلبية وتجدد طاقتك وأفكارك الإيجابية وأيضاً تجدد روحك وتبعث التفاؤل والأمل .
  4. قوي إيمانك بالله عز وجل ، وحاول التقرب منه أكثر وثق بأنك تسير ضمن حكمته وأقداره .
  5. ابتعد كل البعد عن أصحاب الأفكار الغريبة والسلبية التي تزيد من مخاوفك ، وأيضاً ابتعد عن مشاهدة أفلام الرعب التى تسبب لك الأوهام ، وابتعد عن الأشخاص السلبيين .
  6. كن فضولياً اتجاه مخاوفك ، وحاول البحث والكشف عن الأفكار التي تدور في رأسك وتُشعرك بالخوف مثلا ما هي الأماكن أو المواقف التي تشعرك بالخوف .. وكيف تكون ردة فعلك اتجاه هذه المشاعر .
  7. واجه الأوهام والأفكار السلبية ، وحاول أن تمتلك مهارات التفكير العقلاني المنطقي الذي يتنافى مع الأساطير والقصص الوهمية التي لا تتعلق بالواقع أبداً .
  8. لا تبالغ في مخاوفك وامنحها حجمها الحقيقي ، عندها ستجد نفسك في خانة التهويل وأن جزء كبير من مخاوفك مجرد أوهام وهواجس .
  9. لا تبقى وحيداً فارغاً بدون أهداف ، حاول أن تشغل نفسك وتضع لنفسك جدولاً من المهام والوظائف وانشغل بها ، لأن الخوف ينتج من الوحدة والفراغ .
  10. كافئ نفسك عند تخطي ما يخيفك وعزز نجاحك بفعل أشياء تحبها وتستمتع بها كتناول وجبة طعام أو المشي أو الاستماع لموسيقى تحبها .

هناك قاعدة ذهبية تقول ” أن الخوف يهرب إذا طارته ..سيهاجمك إذا هربت منه “
لذلك لا تستسلم لمخاوفك واعمل جاهداً للتخلص منها وتحلى بالشجاعة لتحقق أحلامك وطموحاتك التى تسعى اليها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->