سؤال عرف عن نفسك – كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

عرف عن نفسك

سؤال عرف عن نفسك-كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

سؤال عرف عن نفسك | مقابلة العمل هي من أهم الأمور الذي يجب أن تركز عليها عندما تبحث عن الوظيفة ، كما يجب أن تستعد لها جيدا وتستعد للإجابة عن أسئلة المقابلة الشخية التي ستطرح عليك ،وعادة ما تبدأ مقابلات العمل بسؤال حدثني عن نفسك ؟ وهذا السؤال يكون بعيدا عن مجال العمل أو نوع الوظيفة ، أو خبرتك المهنية ، إجابة هذه السؤال تعد مركبة ومخيفة عند بعض الأشخاص ، إلا أن الإجابة عنها بكفاءة وثقة عالية تزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة على هذا السؤال . 

ما الهدف من سؤال عرف عن نفسك ؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة المؤكدة التي تبدأ مقابلة العمل به ، يسأل بهدف التعرف على مؤهلات المرشح للعمل وتحديد مهاراته الأساسية وما يتميز به الشخص عن غيره ، كما يجعله مؤهلا للوظيفة ، ويعد من الأسئلة ذات الأهمية في مقابلات العمل ، لأنه يزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة ، لذلك عليك الإستعداد جيدا لهذا السؤال واختيار المعلومات التي تريد تقديمها لصاحب العمل بدقة وعناية ، ويجب أن تتجنب ذكر أي معلومات غير مفيدة ، أو قد تؤثر بشكل سلبي على قبولك بالوظيفة ، واحرص على اظهار اللباقة والتهذيب خلال المقابلة ، ويجب أن تهتم جيدا بالطريقة التي ستقدم بها نفسك وذلك حتى تحقق هدفك في الحصول على الوظيفة . 

كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

إليك مجموعة من النقاط التي يمكنك من خلالها الإجابة على سؤال عرف عن نفسك

  • اختر نقطة انطلاق مناسبة : هذه النقطة تتمثل بنقطة الإنطلاق المناسبة التي بدأ بها المتقدم للوظيفة العمل سابقا ، ويتم بها إيجاز حياته المهنية بشكل مختصر مع ضرورة إظهار خبراته ، مثلا أن يذكر تجربة عمله منذ بدايتها ووصولا لهذه اللحظة ، أما إذا كان المتقدم للوظيفة حديث التخرج ، يجب أن يتحدث على الدافع الذي دفعه لاختيار مجال دراسته ، وتوجهاته الوظيفية . 
  • يجب التركيز على ذكر الإنجازات والتجارب الجيدة : يجب على المتقدم للوظيفة أن يركز على شرح أعماله وإنجازاته ، وأبرز الترقيات التي حصل عليها ، وذكر المهارات الجديدة التي تعلمها ، ومدى أهميتها للشركة التي يرغب بالعمل فيها ، ومدى علاقتها بالوظيفة التي تقدم للحصول عليها . 
  • الإيجاز بالإجابة قدر المستطاع : للإجابة بإختصار وإيجاز أهمية كبيرة بالبقاء على الطريق الصحيح ، كما أن إجابة السؤال تساعد في تحديد طريقة التواصل مع الموظف مستقبلا ، وهنا يمكن للمتقدم أن يتدرب في المنزل قبل موعد المقابلة المحدد ومحاولة جعل المقابلة 90 ثانية ، واحرص على الابتعاد عن الإطالة قدر المستطاع . 
  • تسليط الضوء على شخصيتك لكسر الجمود : سؤال حدثني عن نفسك هدفه التعريف عليك ، لذا من الجيد أن تشارك شخصيتك مع المحاور ، ولكن ليش التفاصيل الشخصية ، مثلا عليك أن تذكر إيجاز الهوايات التي تركز على إظهار المشاركة المجتمعية أو التطور الفكري ، مثلا القراءة ، التطوع ، التميز الرياضي ، تعلم مهارات جديدة وغيرها . 
  • عليك أن تربط وظيفتك الحالية بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها : هل الدور أعلى رتبة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فعليك أن تشرح كيف يمكنك أن تتولى المزيد من المسؤوليات في منصبك الحالي ، كما يمكنك أن توصف كيفية تحويل مهاراتك الحالية إلى المنصب الجديد . 
  • إنهاء الإجابة بشرح الوضع الحالي للموظف : يجب أن يختار المتقدم للوظيفة إنهاء إجابة السؤال المطروح بشرح الوضع الحالي له بشكل موجز ، كما يجب إضافة ذكر السبب الكامن وراء تقدمه للوظيفة ، كأن ينهي إجابته بأن قبوله في الوظيفة وهذا سيكون فرصة رائعة لتطوير مهاراته وتنميتها وتعزيز مسيرته المهنية ، كما تعزيز قدرته على النجاح في أي تحد جديد قد يواجهه . 

نصائح للإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك : 

  • التركيز : يجب عليك كمتقدم للوظيفة التفكير جيدا بثلاث إلى خمس تجارب عمل سابقة تكون ذات ارتباط بالوظيفة الحالية ، كما يجب ذكر ثلاثة مواطن قوة لديك ، مثل مهارات ، خبرات ، مميزات ، وغيرها مما تؤهله لشغل الوظيفة المطلوبة . 
  • التدوين : يجب تدوين نص يحتوي على أبرز وأهم المعلومات المراد ذكرها ، مثل التجارب السابقة ، الإنجازات ، وأيضا ذكر نقاط القوة مثل الاهتمام بالتفاصيل ، الالتزام بالمواعيد والوقت ، والانتهاء بالوضع الحالي لك وسبب التقدم للوظيفة ، كما يمكن لهذا النص أن يساعدك في الإجابة على عدة أسئلة لدى المحاور . 
  • الصدق والاعتزاز بالنفس : صدق المتقدم للوظيفة وبقاءه على طبيعته وعدم محاولته لتقمص أدوار أخرى أثناء إعطائه الإجابات دورا إيجابيا في نجاحه ، حيث أن ملائمة شخصيته الحقيقية لشخصية المدير المحتمل وثقافة الشركة أمرا ضروريا لإبقائه على المسار الصحيح . 
  • الممارسة : يجب أن تقوم بتكرار التدرب على النص المعد حتى تشعر بالثقة بالنفس ، وضمان البقاء على المسار الصحيح في المقابلة ، كما يجب عليك التحضير المسبق للإجابات على الأسئلة التي يتم طرحها . 
  • تقديم الأمثلة : إعطاء المتقدم للوظيفة لأمثلة عن مهاراته وإنجازاته يعزز من صحة أجوبته أثناء المقابلة ، مثلا يمكن الإشارة إلى أن المتقدم للوظيفة يمتلك خبرة في العمل ضمن فريق ، وأن لديه آراء إيجابية حول ذلك ، كما يمكنه ذكر الهدف المقصود من تبنيه نهج العمل الجماعي وتمكينه من إنجاز العمل بشكل أفضل . 
  • محاولة التفكير من الجانب الأخر : وهنا يقصد بها تفكير المتقدم للوظيفة بالسؤال المطروح من وجهة نظر المحاور له وذلك لضمان صياغة الرد الأنسب ، حيث يعتبر الهدف الكامن من السؤال هو معرفة مدى ملائمة خبرات المتقدم للوظيفة للعمل ، ومدى قابليته للتعلم والتطوير من نفسه لإنجاز العمل ، إلى جانب تطوير المنظمة . 
  • استعد جيدا : احرص على أن لا تذهب إلى المقابلة دون استعداد جيد ، وذلك من خلال التأكد من معلوماتك وأهم ما ستتحدث به في المقابلة ، واحرص على تحديث سيرتك الذاتية وطبعها ، والتأكد من مدى قدرتك على الإجابة عن الأسئلة المقترحة . 
  • احرص على أن تتحدث بشكل رسمي ، وخاطب القائم على العمل بالسيدة أو السيد . 
  • يجب أن تحدد نقطة البداية بشكل صحيح : يمكنك البدء بالتحدث عن بداياتك بالعمل في هذا المجال ، وكيف وصلت إلى ما أنت عليه الآن ، وفي حال كنت خريج جديد عليك أن توضح سبب اختيارك لمجال دراستك ولهذه الوظيفة بشكل محدد . 
  • تأكد من تقديم إجابات مرتبطة بشكل كبير بالعمل على كافة الأسئلة الموجهة إليك . 
  • إذا كنت شخصا انطوائيا ، فيمكنك أن تصاحب معك صديق اجتماعي يشجعك ويدعمك 

قدمنا في مقالنا هذا كيفية الإجابة عن سؤال عرف عن نفسك ، وذكر الهدف والغاية من هذا السؤال ، كما قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة بشكل سهل على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات الوظائف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->