كيف تواجه التنمر في مكان العمل ؟

يعد التنمر من الظواهر الخطيرة الذي انتشرت بشكل كبير في عصرنا الحالي ، حيث يوجد التنمر في كل مكان حولنا في المدرسة والجامعة وفي الأماكن العامة ، حتى في بيئة العمل وهو الأخطر لأنه يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وعدم تحقيق النجاح ويسمى أيضاً بالتنمر الوظيفي ، لذا في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية مواجهة التنمر في مكان العمل ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المميزة ، موقع السير الذاتية موقع يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

أولاً ما هو التنمر في العمل ( التنمر الوظيفي ) :

هو سلوك عدواني وحسي يمارس من قبل مجموعة من الأشخاص ضد زميلهم في العمل أو المدراء ضد مرؤوسيهم ، فيظهرون سيطرتهم وهيمنتهم قسراً ، ويأخذ التنمر عدة أشكال قد يكون نفسي ، تنمر جسدي ، لفظي ، غير لفظي ، إذلال ، إشعاعات ، وهذا ما يعرض الذين يتعرضون للتنمر للعديد من المشاكل الصحية والنفسية الخطيرة ، وقد يضطر الموظف إلى ترك عمله في كثير من الأحيان .

ثانياً كيف يؤثر التنمر في العمل عليك ؟

إذا كنت تتعرض للتنمر في عملك ، فهذا سيؤثر عليك بالسلب :

كيف يؤثر التمر الوظيفي على العمل ؟

يعرضك التنمر للعديد من المشاكل الجسدية والنفسية والصحية مثل الخوف والقلق ، ارتفاع ضغط الدم وغيرها ، وقد يترك آثاراً سيئة حتى بعد مغادرتك لمكان العمل .

التنمر في مكان العمل قد يجعلك ترغب في العزلة و الانطواء والوحدة ، لأنه عندما تتعرض للتنمر بشكل متكرر قد تصاب بالارتباك والعجز وبالتالي الرغبة الشديدة في العزلة .

شعورك بأنك شخص غير محترم وغير مُحب من قبل الآخرين .

انخفاض كفاءته المهنية و إنتاجيتك في العمل .

يؤدي التنمر إلى غياب وضعف علاقات الصداقة بين الزملاء .

يؤدي تعرضك للتنمر إلى فقدان ثقتك بالنفس وضعف قدرتك الذاتية وأيضاً يؤدي إلى فقدان قدرتك على التركيز .

ثالثاً كيف تواجه التنمر في العمل ؟

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على مواجهة التنمر في العمل :

كيف تواجه التنمر الوظيفي ؟
  1. عزز ثقتك بنفسك : ضعيف الشخصية هو الذي يكون ضحية للمتنمرين ، لذا عليك أن تثق بنفسك وتكن ذو شخصية قوية من خلال الاهتمام بمظهرك الخارجي وزيادة ثقافتك في الكثير من المجالات من خلال الاطلاع والمطالعة والقراءة .
  2. دون الملاحظات : عندما تتعرض للتنمر ، احرص على تدوين تفاصيل الموقف من حيث الزمان والمكان والشهود ، وكل سلوك سيء وجميع ما قيل في هذا الموقف ، لأن هذه التفاصيل ستساعدك عند تقديم الشكوى ضد المتنمر .
  3. واجه التنمر : احرص على أن لا تكون ضحية للمتنمرين ، سواء من زملاء العمل أو المدير ، لأن صمتك يعنى المزيد من السيطرة والتنمر والاستبداد ، لذلك عليك أن تضع حدوداً واضحة في التعامل مع للمتنمرين ، مواجهة الأمر باحترام ومهنية من خلال لفت نظر المتنمر على أن هذا الأمر لا يعجبك وعليه التعامل معك بطريقة أفضل ، ولكن احرص على أن تكون ذكياً وهادئاً عند مواجهته .
  4. حافظ على اتزانك وهدوئك قدر المستطاع ، وابتعد عن تشتت الذهن ، لأن ارتباكك وتوترك سوف يضعف صورتك أمام للمتنمرين وأمام زملائك في العمل و مديرك .
  5. لا تخجل من طلب المساعدة من الطبيب النفسي إذا وصل بك التنمر إلى الدخول في حالة اكتئاب ومنعك من ممارسة حياتك وعملك بشكل طبيعي .
  6. لا تفكر في الانتقام ، اتبع دائماً أسلوب التجاهل عند التعامل مع المتنمر في مكان العمل ، ولا تفكر ابداً بالانتقام منك وذلك لكي لا تسبب الثرثرة والبلبلة في مكان العمل ، وأيضاً حتى لا تنزل من مستواك إلى مستواه الفكري والعقلي .
  7. تجنب التعامل مع الشخص المتنمر والدخول معه في أي حوار أو حديث كان ، وإن اضطررت إلى التواجد معه في نفس مكان العمل ، احرص على الحفاظ على هدوئك وأن تقاوم جميع تلميحاته التي يقوم بها من أجل تبادل الإهانات معك .
  8. قم بإخبار قسم الموارد البشرية عن سلوك وتصرفات المتنمر مع الأدلة الخاصة بك ، وخاصة الأدلة التي تظهر مدى تأثير المتنمر على إنتاجيتك في العمل .

في النهاية التنمر سلوك سيء جداً عليك مواجهته بكل الطرق ، حتى لا يؤثر سلباً على صحتك ونفسيتك وحياتك المهنية والاجتماعية

1.33 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->