8 نصائح لإجراء مقابلة عمل عن بعد

مقابلات العمل عن بعد أصبحت عنصراً أساسياً في عملية التوظيف وخاصة مع وجود وباء كورونا التي أثرت بشكل كبير على العالم ، فهناك العديد من الشركات التي أقفلت مكاتبها واعتمدت على العمل عن طريق الإنترنت ،فأصبحت مقابلات العمل تتم أون لاين ( صوت وفيديو ) عن طريق العديد من البرامج الإلكترونية مثل zoom و Skype وغيرها .

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المميزة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

8 نصائح لإجراء مقابلة عمل عن بعد :

لتنجح في مقابلة العمل عن بعد ، سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك :

مقابلات العمل عن بعد
  1. لضمان نجاح مقابلتك ، عليك أن تختبر معداتك قبل بوقت وهذه أول خطوة عليك القيام بها ، لتتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ، فمثلاً إن كنت ستجري مقابلة العمل على تطبيق zoom مثلاً وهو من أكثر تطبيقات الفيديو شيوعاً ، قم بالتدرب مع صديق لتتأكد من أن الصوت والصورة تعمل بشكل صحيح ، وأيضاً إختبر قوة الإنترنت لضمان عدم قطع الاتصال أثناء المقابلة ، كما عليك التحقق من عمل الكاميرا وأنها في الزاوية الصحيحة .
  2. اهتم جيداً في خلفية الفيديو الخاص بك ، تجهيزك للخلفية يظهر مدى استعدادك واهتمامك للمقابلة ، لذا انتبه جيداً لما يوجد خلفك ، فإذا كان هناك ملصقات أو ملابس متكدسة في الزاوية أو بعضاً من الكتب الغير مرتبة تخلص منها ، احرص على وضع أفضل ما عندك في الخلفية ، قد تكون الخلفية خالية تماماً والحائط بلون واحد ، أو قم بملئها بشهادات وجوائز حصلت عليها من قبل ، احرص دوماً على أن تختار المكان الأكثر احترافية .
  3. قبل موعد المقابلة ، احرص على تحديد المكان التي تريد إجراء به المقابلة بحيث يكون مكان هادئ بعيداً عن كافة عوامل التشتت كالضوضاء والصور والحركة التي تؤدي إلى تشتت الانتباه . كما عليك أن تهتم بالإضاءة بحيث تكون مناسبة في مكان إجراء المقابلة ومن الأفضل أن تركز على الإضاءة الطبيعية ، ومن الضروري أن تخبر من حولك عن موعد المقابلة لحجب دخول الحيوانات الأليفة أو الأطفال إلى مكان المقابلة ، بهذه الإجراءات تضمن نجاح مقابلتك .
  4. احرص على الاهتمام بمظهرك الخارجي أثناء إجراء المقابلة عن بعد ، كثير من الأشخاص يرون أنه ليس من الضروري اختيار ملابس رسمية ، وهذه من الأخطاء الشائعة الذي يقعون بها ، لذا اهتم باختيار الملابس المناسبة للوظيفة التي تتقدم لها كإرتداء بدلة رسمية مع ربطة عنق ، أو قميصاً رسمي ، اهتمامك بمظهرك الخارجي يترك انطباعاً أولي مميز عنك ، وينقل لمسؤول التوظيف مدى اهتمامك وجزيتم بهذه الوظيفة ، وقد يراك واجهة مشرقة للشركة ، حيث أن أصحاب العمل يبحثون دوماً على من يتواجد معهم بصورة احترافية .
  5. احرص على كتم زر الصوت أثناء عقد المقابلات الجماعية ، وهذا الأمر يظهر مدى احترامك ومعرفتك بإدارة المقابلات عن بعد ، فعندما لا تتحدث قم بكتم صوت الميكروفون ، قيامك بهذا الأمر يترك انطباعاً أولى جيد عنك .
  6. لغة الجسد مهمة جداً أثناء إجراء مقابلات العمل ، لذا احرص على استخدام لغة الجسد الإيجابية بحيث أن تلتزم بالابتسامة والثبات والهدوء ، وعليك تجنب كثرة الحركة أو لمس وجهك أثناء المقابلة ، كما عليك النظر إلى الكاميرا بشكل مباشر وليس إلى الشاشة ، فهذا الأمر يظهرك بأنك محافظ على التواصل البصري ، حتى يدل أنك شخص واثق ومهتم ومستمع جيداً إلى المقابلة .
  7. العمل عن بعد له تحديات عديدة ، لذا يكون لدى المرشح العديد من الأسئلة المدروسة الذي يقوم بطرحها أثناء العمل عن بعد ، ومن الأسئلة التي يمكنك طرحها ، كم مرة يتواصل الفريق مع بعضه ؟ هل هناك مهام تتطلب ساعات محدودة ؟ هل لدى الموظفين ميزانية للمعدات المكتبية المنزلية ؟
  8. احرص على التحقق من فرق التوقيت بين مكان إقامتك ومكان إقامة من يجرى معك المقابلة ، وهذه من أهم النقاط التي عليك القيام بها قبل تحديد موعد المقابلة ، حتى يتسنى لك تحديد موعد يناسب الطرفين ، لأنه إن لم تتأكد إلى فرق التوقيت بينكما فلن تحضر في الموعد المحدد وبالتالي قد تفقد فرصة الحصول على الوظيفة .

التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة جعلت العالم قرية صغيرة يمكن لأي شخص الوصول إلى أي مكان في العالم وهو جالس في منزله ، لذا لا تقلق ولا تيأس استمر في البحث على الوظيفة التي تناسبك ، وقد تعثر على وظيفة أحلامك التي تبحث عنها في موقع مؤشر ، متمنين لك التوفيق والنجاح .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->