17 نصيحة تساعدك على العمل من المنزل بفعالية

منذ بداية انتشار فيروس كورونا ( كوفيد ١٩ ) اتخذ العالم بعض الإجراءات الوقائية للحد من انتشاره ، فأغلق المدارس والجامعات ، وألغى العديد من الفعاليات العالمية ، كما أن الشركات والمؤسسات لجأت للعمل من المنزل ليومنا هذا ، لحماية موظفيها من العدوى مع الانتشار المستمر لفيروس كورونا ، وعلى الرغم من أن العمل من المنزل له مميزات عديدة إلا أنه له سلبيات عديدة أيضاً ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على العمل من المنزل بفعالية ونجاح .

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

17 نصيحة تساعدك على العمل من المنزل بفعالية :

هناك أشخاص يمدحون العمل من المنزل ويعتبرونه بيئة مناسبة لهم ، وهناك آخرون يشتكون من العمل داخل المنزل ويعدونه بيئة غير مناسبة لهم ، لذا سنقدم لك17 نصيحة تساعدك على العمل داخل المنزل بفعالية والتقليل من سلبياته :

كيف تعمل من المنزل بفعالية ؟
  1. تحديد مكان للعمل : احرص على تخصيص مكان للعمل في المنزل مع اختيار كرسي مريح وطاولة ، وعليك اختيار غرفة هادئة بعيدة عن الضوضاء وعوامل التشتت الآخرى ، وهذا الأمر يساعدك على العمل بفعالية ونجاح مما يزيد من إنتاجيتك .
  2. اتبع روتيناً معيناً : احرص على تصميم روتين يومي للعمل وحاول الالتزام به ، عليك جعل روتيناً بسيطاً وسهلاً لتحافظ على إنتاجيتك ، فمثلاً استيقظ في وقت مبكر ، قم بممارسة طقوسك المفضلة كممارسة بعض من التمارين الرياضية ، أو شرب كوباً من القهوة ومن ثم ابدأ في العمل ، وخذ فترات من الراحة من فترة لأخرى ، وهذا الأمر سيساعدك على العمل بكفاءة عالية ويزيد من إنتاجيتك ويجعلك متحمساً للعمل طوال اليوم .
  3. تجديد مكان العمل : احرص على تجديد مكان عملك من فترة لأخرى ، وخاصة إن كنت من محبي التغيير والتجديد ، قم بالعمل في المقهى مثلاً أو في المكتبة العامة ، ولكن احرص على أن تكون بيئة مناسبة ومريحة للعمل ، وهذا الأمر يجدد حماسك ونشاطك وطاقتك للعمل .
  4. تخصيص وقت للراحة : احرص على أخذ فترات من الراحة من وقت لآخر بين كل ساعة من العمل المتواصل ، حيث أن أخذ قسطاً من الراحة يساعدك على التركيز والعمل بكفاءة عالية وبشكل أكثر إنتاجية .
  5. حافظ على شحن هاتفك وحاسوبك المحمول : احرص على شحن هاتفك المحمول والحاسوب الخاص بك باستمرار أثناء العمل ، حتى لا يتأثر عملك إن قطع التيار الكهربائي خلال العمل أو نفذ شحن هاتفك والحاسوب.
  6. اخبر من حولك : احرص على إخبار عائلتك ومن حولك بطبيعة عملك ، وأنها ستكون في المنزل ، وأن هذا العمل يتطلب المزيد من الهدوء ، حتى لا يزعجوك خلال العمل .
  7. ارتدي ملابسك : اعتد على روتين منتظم كل صباح ، فعندما تستيقظ قم بالاستحمام وارتداء ملابسك كما لو كنت ذاهباً إلى عملك في الشركة ، هذا الأمر يجعلك على أتم الاستعداد للعمل وستكون في عقلية أفضل لبدء يومك بنشاط وحماس ، أما إذا بقيت في ملابس النوم أثناء العمل ، هذا الأمر يجعلك تشعر بعدم الحماسة والكسل لإنجاز عملك .
  8. ممارسة الرياضة : احرص على ممارسة بعض من التمارين الرياضية يومياً ولمدة ١٥ دقيقة على الأقل ، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تفتيح ذهنك وجعلك أكثر نشاطاً وحماسة لبدء العمل وإنجازه بكفاءة عالية ، وخاصة أنك تعمل لساعات طويلة داخل المنزل دون حركة .
  9. الغذاء الصحي : احرص على تناول الغذاء الصحي من فواكه وخضراوات ، وابتعد عن الوجبات السريعة خلال ساعات العمل ، حتى تحمي نفسك من السمنة الناتجة عن جلوسك لساعات طويلة في المنزل .
  10. تواصل مع زملائك في العمل : قم بالتنسيق مع زملائك على طرق للتواصل بينكم خلال العمل من المنزل ، حتى تبقى على تواصل مستمر معهم ، احرص على تتبع بريدك الإلكتروني باستمرار ، هذا الأمر يسهل عليك وعلى فريق العمل اتمام مهامه بكفاءة عالية .
  11. احصل على إجازة من حين لآخر : العمل من المنزل لا ينتهى ، فدائماً ستشعر بأنك مضغوط في العمل ، وهذا الأمر يجعلك تمل مع مرور الوقت وبالتالي ستقل إنتاجيتك ، لذا احرص على أخذ إجازة حتى لو كانت يوماً واحد أو نصف يوم بحيث لا تفكر نهائياً في العمل، هذا الأمر يساعدك على العودة بنشاط وحماس للعمل وبالتالي ستزيد إنتاجيتك .
  12. الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي : تعد مواقع التواصل مصدر للتشتت والإلهاء ، لذلك احرص على أن تبقى بعيداً عّم هاتفك خلال العمل ، وفي حال كنت تستخدم حاسوبك المحمول قم بإستخدام برامج تمنعك عن استخدام مواقع التواصل ، حتى تنجح في إنجاز أعمالك في الوقت المحدد بكفاءة عالية وأكثر إنتاجية ونشاط .
  13. حفز أعضاء فريقك : تحلى بالصبر والشجاعة والحماسة ، المعنويات العالية ، واحرص على تشجيع وتحفيز فريقك على العمل بفعالية ، ونشر الطاقة الإيجابية بينهم ، وتذكر أن العمل من المنزل لن يدوم وسوف تعود إلى شركتك كالمعتاد .
  14. مشاركة الأهداف وتقارير العمل : قبل قيامك بإنجاز مهمة وتنفيذها ، احرص على مشاركتها مع مديرك أو المسؤول عن إصدار القرارات النهائية ، حتى لا تهدر وقتك وجهدك في إنجاز مهمة غير مطلوبة .
  15. استخدم الكاميرا : العمل من المنزل يشعرك بالوحدة والملل ، لذا عند عقد الإجتماعات مع فريق العمل ، احرص على أن، تكون مرئية حتى يتسنى لك التفاعل المباشر والمشاركة مع الفريق ، قم بعقد الاجتماعات على المواقع المعروفة حديثاً ك zoom و Skype وغيرها ، هذا الأمر سيساعدك على إقامة العلاقات والتفاعل مع الآخرين .
  16. اتبع آداب العمل : احرص على اتباع آداب وأخلاقيات العمل من خلال بدء العمل وإنجازه وتسليمه بالوقت المطلوب منك ، وأيضاً كن متفاعل مع فريق العمل كما لو أنك في مقر الشركة أو المؤسسة .
  17. مراقبة طريقة العمل لمدة يومين على الأقل : احرص على مراقبة طريقة عملك لمدة كافية ، حتى تستطيع تحديد المشكلات والتحديات التي قد تواجهك في بيئة عملك ، والتي قد تؤثر على إنتاجيتك وجودة العمل ، وحاول إيجاد الحلول لها ومحاولة خلق بيئة مناسبة لعملك مع إطلالة جميلة ونباتات خضراء وإضاءة كافية .

قدمنا لك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على إنجاز مهامك وواجباتك من المنزل بنجاح وفعالية وكفاءة عالية ، متمنيين زوال الوباء والعودة إلى الحياة بشكلها الطبيعي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->