8 أخطاء قد يقع بها المتحدثون أمام الجمهور

لابد أن تضطر يوماً ما إلى الوقوف أمام الجمهور وتقديم عرض ما ، وقد تكون هذه التجربة مخيفة وتشعرك بالتوتر والقلق ، وخاصة إن لم تكن معتاد عليها ، ولكن الوقوف أمام الجمهور والتحدث إليهم هي تجربة مفيدة وجميلة إن تصرفت بشكل مناسب عند التحدث ، وخاصة إن كنت من رواد الأعمال لأنها جزء لا يتجزأ من حياتهم .
إلا أنه لابد من وجود بعض الأخطاء الذي يقع بها المتحدثون أمام الجمهور ، فما هذه الأخطاء ؟

سنتعرف في مقالنا هذا على ثمانية من الأخطاء التي يقع بها المتحدثون أمام الجمهور :

1- لا تبدأ حديثك بشكر :

بدء الحديث بشكر هو خطأ يقع به البعض ، لأن بداية الحديث يجب أن تكون بكلمات قوية وحماسية .

2-عدم الاستعداد الجيد :

لكي لا تقع في الأخطاء عند إلقاء خطابك ، قم بالاستعداد جيداً قبل موعد العرض ، من خلال التحضير الجيد للكلمة التي ستلقيها ، وتجهيز نفسك بشكل جيد من كل النواحي النفسية والجسدية .

3- عدم الابتسام :

الشخص المبتسم دائماً ما يكون قريب ومحبوب من الجمهور على عكس الشخص المتهجم ، لذا عليك أن تجعل الابتسامة لا تفارق وجهك عند التحدث أمام الجمهور ، لأن الإبتسامة لها دور فعال في نجاحك خلال إلقاء خطابك للجمهور .

4- عدم تحضير المكان والمعدات:

خطأ فادح يقع به المتحدث هو التعرف على المكان قبل موعد العرض بساعة ، لأنه في كثير من الأحيان قد تحدث مشاكل تقنية ، مثلاً تعطل المعدات أو الأجهزة الشخصية ، لذلك لتجنب هذه المشاكل عليك زيارة المكان والتأكد من المعدات وتوافقها مع أجهزتك قبل موعد العرض بفترة زمنية .

5- عدم الانتباه إلى نوع اللباس :

اختيار اللباس المناسب للخطاب والجمهور أمراً ضروري ، عليك أن تحرص عليه ، فعندما يكون الخطاب مهني رسمي ، عليك اختيار اللباس الرسمي ، أما إذا كان الخطاب عام وموجه للشعب ، عليك اختيار اللباس البسيط ، أي اختيار اللباس الذي يتناسب مع جو الخطاب الذي ستقدمه .

6- ابتعد عّن العبارات والكلمات المعقدة :

يظن البعض أن استخدام الكلمات المعقدة وصعبة الفهم ستجعلهم أكثر ذكاء وهذا خطأ فادح ، لذا لتصل رسالتك لكل الجمهور المستمع لك ، عليك أن تستخدم الكلمات السهلة والبسيطة الذي يسهل على الجمهور فهمها .

7- تجاهل الجمهور :

هو خطأ يقع به الكثير من المتحدثين ، ولكي لا تقع به ، قم بإعطاء المعلومات الأساسية للجمهور قبل البدء بالتحدث ، مثل متى تستقبل أسألتهم ، وموعد الاستراحة أو الموضوع الأساسي ، وهذا سيساعدك في كسب تركيز الجمهور لعرضك التقديمي .

8- الخاتمة :

دائماً ما يهتم الخطباء بكتابة المقدمة بشكل دقيق وإهمال الخاتمة ، وهذا أمراً خاطئاً ، ويؤثر بشكل سلبي على نجاح كلمتك أمام الجمهور ، لذا عليك أن تهتم بالخاتمة ، بأن تكون مختصرة لكلمتك وأن تذكر بها النقاط الأساسية بشكل سريع ، واحرص على عدم ذكر العبارات الروتينية كأن تقول أسف على الإطالة .

لكي تنجح في إلقاء خطابك بكل تألق وتميز ونجاح ، عليك أن تعمل بجد لتفادي الوقوع بالأخطاء والفشل عند إلقاء خطابك .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تحول عملك إلى متعة ؟

يعد العمل سلاح الإنسان وشريان يمده بالحياة , فهو وسيلة لكسب المال وتطوير الذات , لذا يسعى كل فرد إلى جعل بيئة العمل مريحة وإيجابية حتى يستطيع العمل بإستمتاع بعيدا عن الروتين اليومي الممل والذي يؤثر سلبا على الإنتاجية ، كثير منا يسعى إلى إيجاد بعض من الطرق والنصائح التي تساعده على تحويل العمل إلى […]

نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة […]