8 طرق للتحدث أمام الجمهور دون خوف

قد يُطلب منك إلقاء كلمة أو خطاب في تجمع عائلي أو مهني ، ولكن قد تشعر بالخوف أو الخجل والتوتر عندما تبدأ بالخطاب ، لذلك من الضروري أن تكتسب مهارة التحدث أمام الجمهور ، كي تكون من الأشخاص الناجحين والذين يطمحون لتحقيق أهدافهم .
كيف تتخلص من الشعور بالخوف عند التحدث أمام الجمهور ؟

سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التحدث أمام الجمهور دون خوف وتوتر .

8 طرق تساعدك للتحدث أمام الجمهور دون خوف :

13323 f

1- تحضير الخطاب :

التحضير الجيد دائماً ما يقود إلى النجاح ، لذا حتى لا تشعر بالخوف عند إلقاء الخطاب ، عليك أن تحضر نفسك جيداً للخطاب الذي ستلقيه ، كأن تحدد الهدف منه ، ومن هي الفئة المستهدفة ، ومعرفة النتيجة من الخطاب ، فالتخطيط والتحضير الجيد سيساعدك في إيصال الرسالة بشكل فعال ومضمون .

2- تدرب وجهز نفسك على إلقاء الخطاب :

قد تشعر بالتوتر عند إلقاء الخطاب ، وهذا أمراً طبيعي وقد يساعد في جعلك أكثر انتباهاً واستعداداً لتقديم أفضل ما عندك ، لذلك لتتخلص من التوتر عليك أن تحضر نفسك جيداً ، وأن تأخذ وقتك لمراجعة خطابك عدة مرات قبل الإلقاء ، من خلال التدريب امام المرأة أو أمام أحد من الأصدقاء ليقيم أدائك .

3- تحية الجمهور :

من الأخطاء التي يقع بها البعض هو البدء فوراً بالتحدث إلى الناس نتيجة خوفهم وتوترهم ، متجاهلين بذلك تحية الجمهور ، وهذا ما يترك انطباعاً سيئاً عنك ويؤثر على إيصال الرسالة ، لذا احرص على أن تكون هادئاً قبل إلقاء الخطاب ، فعندما تقف على المسرح امشي بخطوات ثابتة ، خذ نفساً عميقاً ولا تنسى تحية الجمهور ، وهذا سيساعدك على تخفيف التوتر والخوف ، وبعدها أبدأ بإلقاء الخطاب .

4- اعرف جمهورك :

قبل كتابة خطابك ، اعرف لمن هو موجه ، ومن هم مستمعيك ، وهذا سيساعدك في اختيار الكلمات المناسبة ومستوى المعلومات التى ستطرحها ، وأيضاً العبارات التحفيزية التي ستستخدمها.

5- تصور نجاحك :

تخيل أن إلقائك سيمر بنجاح وسلام ، التفكير الإيجابي سيساعدك في التخلص من الشعور السلبي تجاه أدائك أمام الجمهور ، وأيضاً سيخلصك من التوتر والخوف .

6- اختيار موقع مألوف لديك :

عندما تختار مكان أن تعرفه جيداً ستشعر بالراحة عند التقديم ، فإذا أردت تقديم خطاب عمل ، قم باختيار زاوية من الشركة التي تعمل بها بدلاً من الذهاب إلى شركة العميل ، لأنه سيكون لديك معرفة وخلفية عن المكان ، كدرجة الحرارة أو الإضاءة ، وأيضاً المساحة وكم من شخص سيحضر ، وهذا سيخفف ويقلل من توترك وقلقك .

7- قم بالتنفس بعمق :

قبل الصعود إلى المنصة والتحدث إلى الناس ، قم بالتنفس بعمق عدة مرات وبشكلاً بطيء ، لأن التنفس سيساعدك على الهدوء ويقلل خوفك وتوترك .

8- ابتسم :

قبل البدء بإلقاء خطابك ، قم بالابتسام ، لأن الابتسام سيترك أثر إيجابي حول سلوكك ، و سيساعدك على الشعور بإحساس جيد ومريح ، وأيضاً سيساعدك على التخفيف من توترك ، ويمنحك الشعور بالثقة ، وهذا سيؤثر على الآخرين ويجعلهم أكثر تقبلاً لرسالتك .

التحدث أمام الجمهور دون خوف وقلق ليس بالأمر المستحيل ، ما عليك إلا أن تبدأ بالتغلب على خوفك بشتى الطرق ، وفي مقالنا قدمنا لك مجموعة من النصائح على أمل أن تساعدك في ذلك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->