5 أخطاء في المقابلة يمكن أن تكلفك الوظيفة

مبارك!  بعد اقتناع مدير التوظيف بسيرتك الذاتية ومهاراتك الخاصة، أنت مدعو لمقابلة عمل.

كان هذا الجزء السهل!

كما يعلم أي شخص خاض غمار البحث عن عمل لمدة طويلة، فإن دعوته إلى مقابلة عمل ليس شيئًا يمكن تحقيقه بسهولة.

أن تصبح واحدًا من “المرشحين للوظائف” القلائل بدلاً من أن تكون جزءًا من الحشد العملاق من “المتقدمين للوظائف”، يعد انتصارًا كبيرًا.

لسوء الحظ ، فإن العديد من المرشحين للوظائف يفسدون فرص إجراء المقابلات دون إدراكٍ منهم، فالعديد من هذه الأخطاء أكثر شيوعًا مما نعتقد، مما قد يؤدي في النهاية إلى ضياع وقتهم وجهدهم سدى.

لا تكن أحد هؤلاء المرشحين. لا تفترض أبدًا أن عرض العمل “في جيبك: لمجرد دعوتك لإجراء مقابلة!

في هذا المقال سنذكر أبرز 5 أخطاء يقع بها الأشخاص أثناء المقابلة، وهي:

 

ملابس غير مناسبة

عدم ارتداء الملابس المناسبة هو أحد أكثر أخطاء المقابلة شيوعًا التي يرتكبها الباحثون عن عمل. هذا لا يعني أن الملابس والأحذية والإكسسوارات يجب أن تكون باهظة الثمن. ومع ذلك، يجب اختيارها بشكل معقول لتعزيز وجودك المهني و تناسب قدراتك. حدد ملابس مقابلة العمل التي تظهر أنك تريد الوظيفة حقًا.

خذ نظرة عن ثقافة الشركة. هل يرتدون بدلات للمكتب أو قمصان، وتحقق من ذلك عن طريق صفحتهم أو عن طريق الملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على صور للموظفين والأحداث، وستتمكن من التعرف على ثقافتهم ولباسهم.

عدم البحث عن الشركة

يريد مديرو التوظيف أن يعرفوا أنك مهتم حقًا بشركتهم والعمل معهم في الوظيفة المتاحة. الدخول في المقابلة دون إجراء بحث شامل عن الشركة هو خطأ يعطي إنطباع أنك تريد فقط أي وظيفة تتاح لك وليس بالضرورة مع الشركة.

إذا لم تكن ببحث عن الشركة، ولا تعرف أي شيء عن منتجاتها أو خدماتها أو ثقافتها، فسوف يتضح ذلك أثناء المحادثة، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تصبح خبيرًا في كل ما قامت به الشركة على الإطلاق. يجب على الأقل أن يكون لديك معلومات كافية لطرح الأسئلة وإثبات كيف يمكنك إضافة قيمة.

الوصول المتأخر أو الباكر

إن التأخر لا يشير فقط إلى ضعف مهارات إدارة الوقت، ولكنه يظهر أيضًا عدم احترامك للشركة والمنصب وحتى من يقابلك، وهو أسوأ إنطباع أول ممكن أن يؤخذ عنك.

إن الوصول الباكر جدًا كالوصول المتأخر تمامًا من حيث كونه سيئًا، لذلك إذا وصلت باكرًا جدًا، ابحث عن مكان وتمشى به، حتى يمكنك الوصول رسميًا قبل 5 أو 10 دقائق من المقابلة المجدولة.

عدم إحضار نسخة من السيرة الذاتية

صحيحٌ أن لدى الشركة بالفعل سيرة ذاتية خاصة بك في الملف، ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك إحضار نسخ إضافية معك. يمكن لسيرتك الذاتية في متناول اليد أن تكون ورقة غش لخلفيتك وإنجازاتك  في حالة ربط اللسان والتوتر أثناء المقابلة.

إن إحضار نسخة مطبوعة يحدث في ذاكرة المقابل لك إعجابًا كبيرًا، ويجعلك تبدو مستعدًا لأي شيء، لذلك يجب عليك دائمًا إحضار نسختين إلى ثلاث نسخ من سيرتك الذاتية حتى يتمكن الشخص الذي تقابله من وضعها أمامه طوال مقابلتك.

التحدث بشكل سلبي عن أصحاب العمل السابقين

العالم أصغر مما تعتقد ولا تعرف من قد يعرف الشخص الذي سيقابلك، أنت أيضًا لا تريد أن يعتقد أنك قد تتحدث بهذه الطريقة عن شركته إذا غادرتها في يوم من الأيام.

يعد التحدث عن صاحب العمل السابق (أو الحالي) أحد أسوأ أخطاء المقابلة التي يمكنك ارتكابها، وهو خطأ يجب تجنبه بأي ثمن، لذلك كن حياديًا في ردودك بشأن أصحاب العمل السابقين الذين قاموا بتسريحك، واجعل إجاباتك مختصرة، وقم بتدوينها بشكل إيجابي.

في النهاية تذكر أن الوقت الذي تستثمره في تدريب نفسك على تجنب هذه الأخطاء أثناء المقابلة يساوي آلاف الدولارات، لأنه وكلما قمت بأداء جيد في المقابلة زادت فرصتك في التوظيف، بالإضافة إلى أنه يمكنك التفاوض على راتب أعلى. 

 

4.33 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->