كيف تستخدم لغة الجسد بشكل صحيح في مقابلة العمل؟

 هل تنقل  أفضل صفاتك في مقابلة؟ ماذا تقول لغة جسدك أثناء المقابلة وسلوكك غير اللفظي للمحاور؟ هل يمكن أن يتوقف نجاحك في مقابلة التوظيف على لغة جسدك؟

كل شخص يشعر بالتوتر في مقابلات العمل ويحاول إعداد إجابات رائعة على الأسئلة المحتملة للمحاورين. ولكن ربما ما تقوله ليس بنفس أهمية الطريقة التي تقولها، أو ما تقوله لغة جسدك خلال مقابلة عمل.

صرح مديرو التوظيف أن 70% من الأشخاص أثناء المقابلة يفشلون بسبب وجود فشل في تواصل العين، بينما 39% منهم يفشلون بسبب عدم التبسم، ومن هنا نجد أن  لغة الجسد تمنحك ميزة إضافية للحصول على وظيفة، لذلك قمنا في هذا المقال بجمع عدة نصائح  في كيفية استخدام لغة الجسد للنجاح في مقابلة العمل.

 

 

  • تواصل بصريًا

 

على الرغم من أن ضعف التواصل البصري قد يكون ناتجًا عن التوتر أو الخجل، وهذا ما يشعر به أغلب الأشخاص أثناء المقابلة، إلا أنك تحتاج إلى معالجة هذا الأمر إذا كنت تعتقد أنه قد يعيقك؛ لأن أحد أهم جوانب لغة جسدك أثناء مقابلة العمل هو إجراء اتصال بصري والحفاظ عليه.

يجب أن تجعلك لغة الجسد أثناء المقابلة تتواصل بصريًا مع الشخص المحاور لك، وهذا لا يعني أن تواصل التحديق في محاورك؛ لأن هذا من شأنه أن  يظهر أنك شخصًا عدوانيًا وغير لائق.

يمكنك محاولة إجراء اتصال بالعين لبضع ثوانٍ في كل مرة. إذا كنت ستواجه أكثر من مُحاور واحد في وقت واحد، فعليك مخاطبة الشخص الذي طرح السؤال، ولكن تأكد من التواصل البصري مع كل واحد منهم.

 

 

  • ابتسم!

 

 حافظ على ابتسامة متوازنة إلى حد ما،  فعدم ابتسامك بشكل مطلق يجعلك تبدو خجولًا للغاية، أما ابتسامك بشكل مفرط ومبالغ به يجعلك تبدو  سخيفًا.

تبسم عندما تتحدث عن الموضوعات التي تكون شغوفًا بها، وفي نهاية المقابلة، وعند الإنصراف، ولا تبتسم أكثر من اللازم لأنك متوتر أو تحاول بناء علاقة تأتي بنتائج عكسية، فهي تجعلك تبدو أقل ذكاء وليس أكثر ودية.

 

 

  • اجلس معتدلًا

 

 تأكد من أنك تجلس بشكل مستقيم، ولا تتراخى أو تنحني، ولكن عندما يُطرح عليك سؤال، انحنِ للأمام قليلاً لإظهار فضولك ومشاركتك.

 

يوحي الجلوس بشكل معتدل للمحاور بأنك تأخذ المقابلة على محمل الجد والاهتمام، وهو أيضًا علامة من علامات الذكاء، الثقة، والمصداقية.

 

 

  • قم بالتنويع في نغمة صوتك 

 

عندما تخرج  كلماتك الذكية  بنغمة صوت واحدة  فإن ذلك يبث الرتابة المملة في المقابلة، وتزعج الشخص الذي يستمع إليك، لذلك يجب أن يكون هناك مجموعة متنوعة من النغمات في صوتك عند التحدث .

 

 

  • لا تفرط في الإيماء بالرأس 

 

يومىء بعض الأشخاص برأسهم باستمرار لإظهار أنهم يفهمون ما يقوله المحاور، ولكن بعض المحاورين قد ينظر إلى هذا الأمر بشكل إيجابي و يفهم منه أن الشخص مطيع، وبعضهم الآخر قد يفهم أنه غير صادق. لذلك، أومئ برأسك فقط إذا وافقت، وعند فهمك لنقطة مهمة، وعندما تريد الإشارة للمحاور  لمواصلة الحديث.

 

يمكن أن تؤدي أخطاء لغة الجسد إلى فشلك في مقابلة العمل، لذلك خذ بهذه النصائح حتى تتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية بلغة جسد إيجابية  تظهر أنك المرشح المناسب لهذا المنصب.

 

4.60 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الإدارة  – أساسيات الإدارة 

أساسيات الإدارة  إذا كنت تدير مؤسسة أو شركة خاصة أو كنت تخطط لتأسيس مشروعك الخاص وتعيين موظفين وأفراد للعمل في إطار المشروع ، فأنت هنا بحاجة إلى تعلم أساسيات الإدارة وأيضا احتراف فن إدارة المشاريع والموظفين من أجل النجاح في سوق العمل ، وذلك في ظل المنافسة الشديدة وتعطش السوق إلى شركات رائدة في مختلف […]

الشركات القابضة 

الشركات القابضة  الشركة القابضة هي نوع من الشركات التي تهدف إلى امتلاك والسيطرة على شركات آخرى ، حيث تعمل هذه الشركات على إدارة دعم الشركات التابعة لها وتوفير التوجيه الاستراتيجي ، حيث يتنوع غرض الشركة القابضة بين الشركات التابعة والمشارة مع الشركات الآخرى ، واستثمار الأموال في الأسهم والأوراق المالية ، وامتلاك العقارات والملكية الفردية […]

-->