٧ طرق للتخلص من التوتر في العمل

قد تُعاني في كثير من الأحيان من التوتر أثناء تواجدك في مكان العمل والذي ينتج بسبب ضغوطات العمل ومشاكله المتعدد ، ويسبب لك الصداع وخفقان بالقلب وضيق في التنفس ، لذا عليك التخلص من التوتر قدر المستطاع ، لأن التوتر يُضر بصحتك النفسية والجسدية .
لكن كيف يمكنك التخلص من التوتر والسيطرة عليه ؟

في مقالنا هذا سنقدم لك ٧ من الطرق التي ستساعدك في التخلص من التوتر في مكان عملك.

٧ طرق للتخلص من التوتر في مكان العمل :

jp 660x330 1

١. ممارسة التمارين الرياضية :

أداء التمارين الرياضية عند شعورك بالتوتر تساعدك في التخلص منه ، لذا عند شعورك بالتعب وزيادة التوتر خلال ساعات العمل ، عليك القيام برياضة المشي البطيء لمدة من الزمن مثلاً ربع ساعة في أنحاء الغرفة أو في الهواء الطلق ، لأن المشي يساعد على تفريغ التوتر وأيضاً يساعد في إفراز الأرز ورفين الذي يساعد على تقليل الضغط والتوتر وتحسين المزاج ويعمل كمسكن طبيعي للألم .

٢. تناول المشروبات الدافئة وأهمها الشاي الأخضر :

اجعل تناول المشروبات الدافئة أسلوب حياة و خيارك الدائم ، كتناول اليانسون والنعناع والبابونج والأهم الشاي الأخضر ، حيث يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنحك الكثير من الفوائد الصحية وأيضاً تقلل من مستوى التوتر عن طريق زيادة مستويات السيروتونين .

٣. قلل من تناول الكافيين :

الكافيين هو منشط يمكن أن يمنحك الطاقة ، وهو موجود في القهوة والشاي والشوكلاتة ومشروبات الطاقة ، ولكن شرب كميات عالية منه يزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي يشعرك بالتوتر ، ولا مانع من شرب القليل منه إذا كنت معتاد عليه .

٤. التغذية الصحية :

عند شعورك بالتوتر قم بتناول وجبة من الطعام الصحي ، لأنها ستساعدك على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب المتوترة بشكل سريع ، كتناول الفاكهة مثل الموز والتفاح أو المكسرات مثل الكاجو واللوز
أو تناول وجبة من الأسماك ومنها التونة لأنها غنية بأوميجا ٣ وهو هام للمخ ، ويساعده على إعادة توازنه والحفاظ على صحته .

٥. زرع النباتات الخضراء والزهور العطرية في المكتب :

من الطرق الفعالة جداً للتخلص من التوتر خلال ساعات العمل ، حيث تساعد النباتات الخضراء في نشر الإيجابية وطرد الطاقة السلبية التي تسبب التوتر في مكان العمل ، وأيضاً الزهور ذات الروائح العطرة تساعدك على الاسترخاء وتقلل التوتر والضغط ، لذا عليك الاهتمام في وضع النباتات الخضراء والزهور العطرة في مكتبك .

٦. أخذ استراحة قصيرة :

عند شعورك بالتوتر الشديد وعدم قدرتك السيطرة عليه ، قم بأحد استراحة قصيرة من عملك ليوم أو يومين ، سوف تساعدك في شحن طاقتك من جديد وتخلصك من التوتر وتعيد توجيه تركيزك ، لتعود لعملك بكامل قوتك .

٧. مضغ العلكة :

مضغ العلكة يزيد شعورك بالراحة النفسية ، فهي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ ، لذلك عند شعورك بالتوتر الشديد خلال ساعات عملك ، قم بمضغ العلكة ، ستساعدك في تخفيف التوتر وطرد الطاقة السلبية من جسمك .

حياتنا لا تخلو من الضغوطات والمشاكل المختلفة التي تشعرنا بالتوتر والضغط ، ولكن علينا أن لا نستسلم لها ، ودائماً علينا التخلص من التوتر والضغط الذي يصيبنا بسببها بطرق مختلفة ، وفي هذا المقال قدمنا عدد من الطرق التي تساعدنا بذلك .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->