ميزانية المشروع التجاري – كيف تضع ميزانية لمشروعك الصغير

ميزانية المشروع التجاري – كيف تضع ميزانية لمشروعك الصغير

ميزانية المشروع التجاري – كيف تضع ميزانية لمشروعك الصغير : يعتبر إعداد الميزانية من أهم وأولى الخطوات قبل البدء بأي مشروع قائم على الإستثمار الذي يهدف إلى مكاسب مادية أو معنوية ، لذا يجب أولا الفهم لمخرجات ومدخلات المشروع ، وذلك حتى تحقق ميزانية قائمة على إنسجام كامل ومتكافئ بين العائد الإستثماري والكلفة العائدة للمشروع ، ولكن عملية وضع ميزانية ليست مهمة سهلة بل تحتاج إلى الكثير من التفكير والتخطيط ضمن مراحل وخطوات محددة ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية وضع ميزانية العمل التجاري . 

ما مفهوم الميزانية ؟ 

يطلق عليها أيضا ببقائمة المركز المالي ، وهي عبارة عن تقرير مالي نهائي يصدر في نهاية السنة المالية ، من خلالها يتم التعرف على الوضع المالي للمؤسسة ، ووفقا لذلك يتمكن صاحب المؤسسة أو الشركة من معرفة المصاريف والأرباح والخسائر . 

 كما تعرف بأنها خلاصة عن الوضع المالي خلال تاريخ معين وهذا يساهم في تحديد الحالة المالية العامة للمؤسسة . 

على ماذا تحتوي الميزانية ؟ 

تحتوي الميزانية على كافة ما تمتلكه المؤسسة وما عليها من التزامات للغير ، سواء أكانت مبالغ مالية أو أوراق مالية ، وتختلف مكونات الميزانية بالاعتماد على طبيعة نشاط المؤسسة ، وأيضا تحتوي بشكل عام على المصطلحات المحاسبية المختلفة مثل الأصول والخصوم ، وحقوق الملكية المساهمين أو المالكين أو الشركاء . 

من يقوم بإعداد الميزانية ؟ 

الدائرة المالية أو قسم المحاسبة هما من يقومان بإعداد الميزانية ، ولكن يتم العمل على مراجعتها وتدقيقها من قبل جهة خارجية ، ويطلق على الشخص الذي يقوم بمراجعتها وتدقيقها مدقق حسابات ، وهو الذي يصادق على صحة الميزانية الخاصة بالشركة ، ومن خلالها تستطيع الإدارة العامة للمؤسسة إدراك نشاطها ، وإتخاذ القرارات المالية والإدارية المناسبة . 

ما هي مكونات الميزانية ؟ 

تتكون الميزانية من قسمين وهما كالتالي : 

الأصول الطرف الأيسر : 

وهي كافة ممتلكات وموجودات المؤسسة ، وتنقسم الأصول إلى قسمين وهما كالتالي : 

  • الأصول الثابتة : وهي الأصول الموجودة ، أي التي من الممكن التعامل معها بشكل مباشر ، وتعتمد على مجموعة من المكونات المادية ، وتستخدمة لفترة طويلة ضمن عمرها الإفتراضي ، ومن الأمثلة عليها ، المركبات ، أجهزة الحاسوب ، قطع الأراضي وغيرها . 
  • الأصول المتداولة : وهي الأصول التي من الممكن بيعها وتداولها ، أو شرائها وإعادة إستخدامها وتستخدم لفترة قصيرة أو طويلة ، ومن الأمثلة عليها ، الأوراق المالية القروض البنكية ، المال في صندوق المنشأة . 

الإلتزامات الخصوم ، الحقوق الملكية الطرف الأيمن : 

  • الالتزامات : هي كافة المطلوبات المترتبة على المنشأة اتجاه العملاء أو الزبائن أو التجار الذين يتعاملون معها ، وقد تكون هذه الإلتزامات قصيرة الأجل مثل عمليات الشراء على الحساب أو متوسطة الأجل مثل الشيكات المحددة بتاريخ قبض أو طويلة الأجل مثل القروض المالية . 
  • حقوق الملكية : هي كافة الحقوق المترتبة على الشركة تجاه المالكين أو أصحاب رؤوس الأموال أو أصحاب الأسهم وجميعهم يعتبرون من المالكين للمنشأة ولهم حقوق ملكية خاصة بهم تظهر ضمن الملكية . 

العناصر الأساسية لإعداد ميزانية ناجحة للمشاريع : 

لإعداد ميزانية ناجحة للمشاريع يجب الإلتزام بالعناصر الأساسية ومنها ما يلي : 

  • التكاليف الثابتة للمشروع المتمثلة بالمبالغ الواضحة التي تدفع بشكل دائم مثل أجور العمال . 
  • تكاليف التشغيل وهي التكاليف التي تلزم لإنطلاق المشروع ، وتصبح أكثر وضوحا عندما تعد الميزانية لأول مرة ، ويتطلب تحديد هذا النوع من التكاليف الكثير من الدقة والبحث مقارنة بالتكاليف الثابتة التي تعتبر سهلة نوعا ما . 
  • الدخل وهو يمثل كافة المصادر التي تقدم إيرادات من من نشاطات وخدمات خاصة بالمشروع . 
  • صافي الربح ويحسب عن طريق طرح إجمالي التكاليف والمصاريف من إجمالي الدخل ، فإذا كانت القيمة موجبة فإن ذلك يعني أن المشروع قد حقق ربحا مكافئ للقيمة الناتجة ، أما في حال كانت القيمة سالبة فيعني أن المشروع قد خسر ، بما يعادل القيمة السالبة التي نتجت من عملية الطرح . 

أنواع الميزانيات والغرض منها : 

يوجد للميزانية أنواع عدة وكل نوع له غرضه الخاص : 

  • الميزانية التوقعية : وهي الميزانية التي تتوقع الاحتياجات المالية للمشروع قبل التنفيذ ، وتكون ناتجة عن فهم المشروع ومتطلباتها بشكل موسع . 
  • الميزانية المؤقتة :وهي التي تتضمن تبرير الاستثمارات الفنية والاقتصادية ، وهذا يجذب التمويل للمشروع المراد تنفيذه . 
  • الميزانية المعدلة : وتتضمن تخطيط المدفوعات للموردين ، وتستخدم في المفاوضات والمناقصات الخاصة بكل مرحلة من مراحل المشروع على حدا . 
  • الميزانية النهائية : وتتضمن كافة أوراق العمل المالية الخاصة بجميع مراحل المشروع وموارده . 
  • الميزانية على الحقيقة : وتتضمن التكاليف المقدرة لتنفيذ المشروع . 

كيفية إعداد ميزانية المشروع التجاري : 

حتى يتم إعداد الميزانية بشكل جيد يجب أن تتبع الخطوات التالية : 

  • استخدام الورق أو جهاز الحاسوب وذلك من أجل رسم مخطط الميزانية بالاعتماد على رسم جدول شكل حرف T ، ويحتوي الطرف الأيسر فيه على الأصول ، والطرف الأيمن على الالتزامات وحقوق الملكية . 
  • تحديد قيمة الأصول بشكل متسلسل مع تقسيمها إلى أصول متداولة وأصول ثابتة ، والقيام بكتابة التفاصيل الخاصة بالأصول ، والتي تشمل كافة العمليات المالية التي حدثت خلال الفترة المالية ، ومن ثم إجراء العمليات الحسابية لمعرفة قيمتها معا ، في إجمالي مجموع الأصول نهاية القائمة في الطرف الأيسر . 
  • تحديد قيمة الإلتزامات بشكل متسلسل مع تقسيمها إلى التزامات قصيرة الأجل وإلتزامات طويلة الأجل ومن ثم إجراء العمليات إجراء العمليات الحسابية لمعرفة قيمتها المالية . 
  • تحديد قيمة حقوق الملكية وهي صافي الدخل الذي يتم إضافته إليها مع التفاصيل الخاصة بحقوق الملكية مثل الأسهم ورأس المال والتي تجمع مع القيمة الفرعية الخاصة بالالتزامات مما يؤدي إلى تحديد قيمة الالتزامات وحقوق الملكية . 
  • التأكد من مساواة قيمة الأصول مع قيمة الإلتزامات وحقوق الملكية من خلال الاعتماد على تطبيق المعادلة الرئيسية للميزانية وهكذا يتم إعداد الميزانية بنجاح . 
أساسيات إعداد ميزانية المشروع : 

ميزانية المشروع لها أساسيات محددة وأهمها ما يلي : 

  • الفهم الجيد لأهمية الميزانية في نجاح المشروع ،حيث من الممكن أن يتسبب إهمالك لتخطيط النفقات إلى تفوق النفقات على مردود الإدخال ، وهذا يؤدي إلى خسائر كبيرة ، وزيادة في الديون إلى أن ينتهي الحال بإغلاق المشروع بشكل كلي . 
  • استيعاب كل عنصر من عناصر المشروع وتحقيق التآلف فيما بينها ، وتتمثل هذه العناصر بالنسبة للمشاريع الصغيرة بالمبيعات المعروفة بإسم الإرادات والتكاليف والأرباح . 
  • توقع الإيرادات ، فإذا كان المشروع يمتلك سنوات تشغيلية قديمة ، حيث يمكن توقع الإيرادات وذلك من خلال تقييم السنوات السابقة من أجل إضافة التعديلات على السنوات القادمة ، أما في حال كان المشروع ناشئ ، حيث يمكن تقديرها عن طريق توقع حجم المبيعات المتعلق بدراسة سوق المنتج ، وأيضا إلى تحديد سعره . 
  • القيام بتحديد سعر المنتجات ، وهذا يعتبر بشكل خاص بالشركات الجديدة ، حيث من الضروري تحليل السوق ومعرفة أسعار المنتجات المماثلة لما لمنتجتك ، أسعار الخدمات التي تقدمها الشركات المنافسة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الميزانية ، كما تعرفنا على مكونات الميزانية وعلى ماذا تحتوي ، وأيضا تعرفنا على أساسيات وعناصر ميزانية المشروع ، وأنواع الميزانيات ، كما تعرفنا على خطوات إعداد الميزانية لنجاح المشروع .

تعرف معنا على الادارة وانواعها من خلال مطالعتك لمقال الأخطاء الادارية الشائعه , ايضا يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من خلال موقع مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->