كيف تطور تفكيرك ؟ 

كيف تطور تفكيرك ؟ 

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن التفكير والإبداع هما موهبتان فطريتان وقدرتان خاصتان وهبهما الله تعالى للبشر ، وإذا لم يولد الإنسان بهما يظل يعاني من نقصهم للأبد ، ولكن موهبة التفكير هي موهبة مكتسبة يمكن اكتسابها وتطويرها ، من خلال الكثير من الطرق ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح والطرق التي تساعدك على تطوير تفكيرك . 

ما هو التفكير ؟ 

هو عبارة عن مجموعة من العمليات العقلية الداخلية والتي تهدف إلى حل مشكلة أو اتخاذ قرار أو البحث عن معنى أو الوصول إلى هدف معين ، وغالبا ما يسبق هذه العمليات القيام بفعل معين أو النطق بقول معين . 

هو عبارة عن مهارة من المهارات التي يمكن لأي منا أن يتقنها ويطورها مع الوقت والمجهود والرغبة في تحسين تلك المهارة لتحقق له ما يرجوه من وراء استخدامها . 

ما هي طريقة التفكير ؟ 

هي عبارة عن الأسلوب أو المنهج المتبع للوصول إلى النتائج المختلفة في كل موضوع أو شأن من الشؤون ، تحتاج هذه المواضيع أو الشؤون من الإنسان إلى التفاعل الجدي معها ، للوصول إلى النتائج المرضية . 

كما تختلف طريقة الإنسان في التفكير من خلال مراحل حياته ، من اختلاف المؤثرات التي يتأثر بها ، والأشخاص الذين يلتقيهم ، والأفكار التي يتفاعل معها ، حيث أن هذه الأمور تكون سوية في طريقة التفكير ، إما بشكل إيجابي أو سلبي . 

كيف تطور تفكيرك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تطوير تفكيرك : 

الاهتمام بصحة العقل : 

الاهتمام بصحة العقل يكون من خلال الاستمرار في التعلم الذي يساعد على نمو الخلايا العصبية فيه ، كما أنه يمكن زيادة نموها من خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ولعب الألغاز وتعلم صناعة الحرف اليدوية ، وأيضا عزف الموسيقى وتعلم كل ما هو جديد . 

ممارسة التمارين الرياضية : 

يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تساعدك على تطوير تفكيرك ، كما تساعدك على زيادة مستوى الذكاء بشكل عام ، يمكنك ممارسة التمارين الهوائية فهي تساعدك على تحسين عملية التفكير والفهم ، ومن أهمها رياضة المشي فهي تعمل على تحسين القدرات التحليلية، كما أن تعلم رياضة جديدة مثل رياضة الغولف فهي تساعد على تحسين عملية التفكيربشكل ملحوظ . 

طرح الأسئلة : 

حيث إن الفضول وطرح الأسئلة يزيد من معدل الذكاء بشكل واضح ، وذلك لأنهما يعززان من التفكير ويحسنان من قوة الذاكرة ، كما أن طرح الأسئلة يحسن من القدرة على حل المشكلات ، ولا يجب الخجل من طرح الأسئلة مهما كانت . 

جرب أشياء جديدة من حين لآخر : 

تعد من أفضل الطرق التي تساعدك على تحسين وتطوير طريقة تفكيرك وتنمية مهاراتك العقلية ، وهي أن تحاول أن تقحم نفسك في تجارب جديدة من حين لآخر ، وأن تحاول أن تأخذ نفسك في أنشطة مختلفة خارجة عن المألوف لديك أو منطقة راحتك ، مثلا أن تسافر وحدك في رحلة لبلد لم تزوره ، يمكن لهذه التجربة أن تعلمك أشياء جديدة وتساعدك في تطوير طريقة تفكيرك ، وأيضا مهاراتك في حل المشكلات . 

إقرأ كثيرا : 

وهنا لا نقصد القراءة السريعة التي اعتدنا عليها عند البحث عن معلومة معينة على جوجل مثلا ، وإنما نقصد بها القراءة العميقة وهي بغرض الفهم والنقد ، وهنا يجب عليك أن تستوعب جيدا الموضوع التي تقرأ فيه ، مثلا نوع قراءتك حول المواضيع التي ترغب في التعلم فيها . 

التوسع في القراءة يساعدك على التعرض لوجهات نظر متنوعة وأيضا التعرف على طرق تفكير جديدة ، كما تساعدك القراءة في تطوير مهارة التفكير النقدي لديك بتنوع المعرفة ، وأيضا تكوين وجهات نظر وقدرتك على تحليل المعلومات ، واستكشاف طريقتك الخاصة . 

فكر بصوت عال : 

عندما تفكر بصوت عال هذا يخفف كثيرا من الشعور بالوحدة ، وتحسين الصحة العقلية ، ولكنه أيضا يجعلك أكثر ذكاء ، كما أن تفكيرك بصوت عال ومسموع يساعدك على إيضاح أفكارك ، حيث يمكن أن يكون التفكير بصوت عال في صورة التحدث عن أفكارك أمام زملائك والاستماع لوجهات نظرهم أو من خلال كتابة اليوميات عن مشاعرك ويومياتك ، هذه الأمور تساعدك في صقل أفكارك ويجعلها أكثر نضجا ، كما أنها تعزز من قدرتك على التفكير الإبداعي بالتحسين المستمر لأفكارك وتطويرها . 

اختر بيئتك المحيطة : 

احرص على أن تتواجد بين أشخاص إيجابيون ويتميزون بالإبداع ، وأن تبتعد عن الأشخاص الذين يتميزون بضحالة الفكر ، لأن الوجود بين أفراد إيجابيون يساهم في تطوير مهارة الفكر لديك والوصول إلى أعلى مستويات من الذكاء ، لذا وجودك بين أناس مبدعين وإيجابيين يساعدونك في تنمية مهارة الفكر لديك والوصول إلى أعلى درجات منه ، وأن تبتعد عن مجالسة الأشخاص الأغبياء وأصحاب التفكير السلبي والروتيني الفاشل . 

النوم الكافي : 

احرص على الحصول على ساعات نوم كافي خلال اليوم ، لأن النوم الكافي يساعدك على تنشيط العقل ، وعدم الحصول على النوم الكافي يجعل عملية التفكير لديك أبطأ . 

ممارسة التأمل : 

هي من أفضل الطرق التي تساعدك على تطوير تفكيرك ، فهذه الرياضة تساعدك على التخلص من التوتر والقلق ، كما له العديد من الفوائد التي تعود بشكل إيجابي على صحة العقل وتحسن من عملية التفكير بشكل عام . 

البعد عن التشاؤم : 

دائما ما يحجب التشاؤم الحقائق الواضحة عن الإنسان ، وهذا يجعله غير قادر على الوصول إلى النتائج الصحيحة . 

قلل من الخيارات المطروحة : 

كلما كانت الخيارات أكثر ، كلما زادت عملية اتخاذ القرار والتفكير به تعقيدا ، لذا تجنب الوقوع كفريسة للخيارات الكثيرة والمتعددة ، ودائما اعمل على تقليص الخيارات إلى الحد المناسب ، لأن التفكير بأقل الخيارات يمنحك القدرة على اتخاذ القرار الصائب والأكثر حكمة . 

اطلب المساعدة من خبير : 

هذه الطريقة تعد مهمة جدا لأنها تساعدك على توثيق قراراتك والحصول على الدعم ، كما يمنحك ثقة إضافية في المضي قدما وأيضا تطوير أساليب وأنماط التفكير لديك ، وأيضا قدرتك على اتخاذ القرار المناسب في الوقت والمكان الأكثر صوابا . 

الحصول على قسط من الراحة : 

التعب المستمر والمتراكم دائما يؤدي إلى نوعا من السلبية في طريقة تفكيرك ، لذا إذا كنت متعبا ، احرص على أن تختار أسهل الخيارات أثناء التكير أو أكثر الاحتمالات راحة ، وهنا ينصح بإتخاذ قسط من الراحة لتكون في حالة من الذهن الصافي عند الحاجة إلى إتخاذ القرار الصائب . 

تذوق الفنون بأنواعها المختلفة :

ومن هذه الفنون المسرح ، الشعر ، الزاوية ، الرسم ، الرواية جميعها تعمل على تطوير طريقة تفكيرك . 

السفر : 

يعد السفر والتجول حول العالم وتعلم لغة جديدة ، والاحتكاك بأكبر قدر من الثقافات التي تعيش جنبا إلى جنب على سطح الكوكب ، هذا الأمر يساعد على التعرف على أكبر قدر من أنماط التفكير في هذا العالم . 

تعرفا في مقالنا هذا على مفهوم التفكير وأنماط التفكير المختلفة ، وقدمنا مجموعة من النصائح والطرق التي تساعدك على تطوير طريقة تفكيرك . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->