قياس الجودة – أدوات قياس الجودة 

أدوات قياس الجودة 

قياس الجودة : بفعل التحديات العالمية المعاصرة أصبحت المنظمات تنتهج أسلوب علمي منظم ليساعدها على مواجهة التحديات واستثمار الطاقات البشرية الفاعلة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بأكثر كفاءة وفعالية ، كما أن التطور الكبير والهائل في عصرنا الحالي جعل المنظمات تستخدم الكثير من الأدوات الإدارية والإحصائية من أجل نجاح عملها ، ومن هذه الأدوات هي أدوات الجودة ، فهي تساعدها على مراقبة وضمان الجودة وتحسين وتطوير الأداء ، في مقالنا هذا سنتعرف على أدوات قياس الجودة . 

ما مفهوم أدوات الجودة ؟ 

هي عبارة عن الأدوات الأساسية للجودة ويكون لديها القدرة على تحديد المشكلات المتعلقة بالجودة وحلها بكفاءة وسرعة عالية ، وذلك يتم من خلال اتباع بعض الأساسيات الرئيسية والتي تسمى بالأدوات السبع الأساسية للجودة ، بإستخدام هذه الأدوات يمكنك بسهولة إدارة جودة منتجك أو عمليتك ، وتعد هذه الأدوات صالحة لكافة الصناعات بتنوعها واختلافها . 

ما هي أدوات قياس الجودة ؟ 

فيما يلي أهم أدوات قياس الجودة : 

الرسومات البيانية : 

يمكن أن تأخد الرسوم البيانية شكل الأعمدة أو المنحنيات أو دوائر ويكثر استخدامها لتوضيح البيانات وتلخيصها ومقارنتها ، وتكمن فائدتها في توضيح التوزيع المتكرر للبيانات بوضوح ودقة وهذا يساعد على فهم كيفية سير العمليات ومدى استقرارها ، حيث يمكن لأي شخص مع القليل من التدريب إنشاء مخطط بياني لقياس وضبط الجودة على برامج مختلفة مثل مايكروسفت إكسل وغيرها من برامج الجداول . 

مخطط التقسيم الطبقي : 

ويعرف بإسم مخطط التدفق وهو من أكثر أدوات الجودة شيوعا ، حيث يقوم على أساس فصل البيانات المجموعة من مصادر مختلفة إلى مجموعات منفصلة حسب الخواص المميزة لكل منها ، حيث يساعد هذا المخطط على تنسيق البيانات حتى يسهل إيجادها ، كما أنه يساعد على فهم البيانات قبل وأثناء وبعد جمعها ، حيث يمكن أن تكتشف أنماط بيانات قد لا تكون مرئية إلا عند فصلها . 

مخطط هيكل السمكة : 

ويسمى أيضا ب مخطط السبب والنتيجة ، هذا المخطط يساعد على فهم الأسباب والعوامل التي أدت أو قد تؤدي لحدوث المشاكل ، هذا المخطط يبدأ بكتابة المشكلة وإحاطتها بمستطيل حتى تشكل رأس السمكة ومن ثم مد خط مستقيم من منتصف أحد ضلوع المربع حتى يصبح لدينا عمود فقري لها ، ومن ثم نخرج عدة خطوط من جانبي العمود الفقري بحيث تكون أشبه بضلوع السمكة وتحدد عليها عدة عوامل مسببة للمشكلة ، هذا النوع من المخططات يستخدم بشكل أساسي لتطوير المنتجات والخدمات وإيجاد المشاكل وحلها مع تجنب تكرارها . 

مخطط التحكم : 

هذا المخطط يسهم في عملية ضبط الجودة ، وذلك لأنه يمكنك من فهم كيفية تغير العمليات مع مرور الزمن وأيضا تحديد استقرارها وإمكانية التنبؤ بها ، وذلك يتم عن طريق مقارنة البيانات المجمعة مسبقا ، وتكمن فائدته عندما تحتاج إلى التنبؤ بمدى نجاح العملية واستمراريتها . 

مخطط باريتو : 

وهذا المخطط يعتمد على قاعدة 20 /80 وذلك للتركيز على المشاكل الهامة والمؤثرة ، حيث يوضح هذا المخطط أن 80% من المشاكل ناتجة عن 20 % من الأسباب ول 20% المتبقية من المشاكل سببها 80% من العوامل الثانوية التي لا تستحق الكثير من الاهتمام وهذا يساعد المخطط على تحديد أسباب المشاكل ومنع تكررها وأيضا يساهم في عمليات تحليل البيانات بشكل عام . 

المخطط المبعثر : 

هذا المخطط المبعثر أو مخطط الارتباط هو من أفضل أدوات قياس الجودة الشاملة ، حيث يساعد على اكتشاف العلاقات بين العوامل المختلفة وتحليلها ، هذا المخطط يوضح قيم المتغيرات والعلاقات بينها ويساعدك على مقارنة مجموعات البيانات المختلفة ، ، وتظهر فائدة هذا المخطط عند القيام بتحليل أسباب عيوب الجودة المحتملة مثل حالة الموظفين وبيئة العمل وغيرها من المتغيرات ، بعد تحديد الأسباب وتحليلها سوف يسهل عليك إيجاد الحلول الجذرية للمشكلة . 

مخطط ورقة التعداد : 

هذا المخطط يستخدم لجمع البيانات وتسجيلها سواء كانت هذه البيانات آراء وأفكار أم كانت بيانات حسابية ، حيث تجمع المعطيات التي تشير إلى تكرار قيمة معينة وتعرض على شكل علامة محددة ، ويفيد هذا المخطط في جمع البيانات بشكل منهجي واكتشاف عدد المرات التي تكررت فيها مشكلة معينة . 

أدوات أخرى لقياس الجودة : 

يوجد مجموعة أخرى من أدوات قياس الجودة وهي كالتالي : 

  • مخطط التقسيم الطبقي : ويتم في هذا المخطط تقسيم البيانات والأشياء والأشخاص إلى فئات أو مجموعات متجانسة ، حيث إن فصل البيانات وفرزها يؤدي إلى تحديد معناها واكتشاف الأنماط التي قد تكون غير مرئية . 
  • مخطط المصفوفة .: ويوضح العلاقة بين العناصر المختلفة ويعمل على توضيح المشكلات ويستخدم في عدة مجالات مثل : تحليل استطلاعات السوق ، تخطيط المنتجات الجديدة وغيرها . 
  • مخطط السهم : ويستخدم هذا المخطط بشكل فعال جدا من أجل التحكم في الجدواول وفهمها بشكل كبير ، ويعتبر فعال في توضيح المهام المطلوبة لتنفيذ الخطط ، ويتم استخدامه بشكل كبير في مجالات تقنية تقييم المراجعة والبرامج . 
  • مخطط التقارب : ويستخدم هذا المخطط بهدف تحديد المشكلة بدقة ، والعمل على إيجاد استراتيجيات حل جديدة ومختلفة فهو يعتبر مميز في هذا الأمر . 
  • المخطط التخطيطي الشجري . ويعرف أيضا باسم الرسم التخطيطي الهرمي أو الهيكلي . 

متى يمكن استخدام أدوات قياس الجودة ؟ 

  • يمكن استخدام وتنفيذ أدوات قياس الجودة في أثناء مراقبة الجودة ، وعند الرغبة في تحسين جودة المنتج ، وفي عمليات سيجما الستة ، بهدف تحسين إدارة الجودة . 
  • يمكن استخدام المخططات التالية في المرحلة الأولى من القياس والتعريف مثل ، مخطط هيكل السمكة ، مخطط باريتو ، مخطط السبب والنتيجة ، مخطط التحكم . 
  • أما المراحل المتقدمة من التقييم والتحليل يمكن تنفيذ مخطط الرسم المبعثر والرسم البياني . 
  • ومن أجل تحسين جودة المنتج يمكن استخدام مخطط التحكم . 

ما هي فوائد أدوات قياس الجودة ؟ 

لأدوات قياس الجودة عدة فوائد وأهمها ما يلي : 

  • تعد أدوات قياس الجودة الشاملة فعالة وسهلة الفهم والتنفيذ . 
  • تساعد على تحديد المشكلة وتحليلها وحلها بسرعة دون أن تضطر لإيقاف كامل العمل . 
  • تؤمن مسارا منظما لحل المشاكل ورفع الجودة . 
  • تزيد من التعاون بين أفراد الفريق الواحد وتسهم في تأمين بيئة عمل صحية . 
  • تحل المشاكل بشكل جذري وتسهم في زيادة جودة الخدمات والمنتجات . 
  • اتخاذ القرارات والأحكام المتعلقة بالعمل . 
  • تعمل على تحسين المنتجات من حيث الجودة وتحسينها والخدمات المقدمة والعمليات . 
  • تساهم بشكل كبير في رفع مستويات الجودة وتحسينها والحصول على رضا العملاء . 
  • تعمل على تحسين مهارات حل المشكلات والتحليل لدى الموظفين . 
  • تعمل على تشجيع روح الفريق وتعزز التعاون . 
  • تساعد الشركات والمؤسسات على ضبط وإدارة عملية الإنتاج . 

ما هي أهداف الجودة ؟ 

الجودة لها عدة أهداف أهمها ما يلي : 

  • معالجة وتحسين عمليات التسليم التي فشلت فيها الشركات . 
  • معالجة الأدوات التالفة التي تم شحنها إلى العميل 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم أدوات الجودة ، وذكرنا أدوات قياس الجودة المختلفة وتعرفنا على فائدة كل منها ، كما ذكرنا فوائد أدوات قياس الجودة ، وتعرفنا على أهداف الجودة الشاملة . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->