بناء فريق عمل ناجح – كيفية بناء فريق عمل ناجح 

كيفية بناء فريق عمل ناجح 

كيفية بناء فريق عمل ناجح : كل شركة أو مؤسسة مهما كان حجمها تحتاج إلى فريق واحد على الأقل ، وتعد مهمة بناء فريق عمل مناسب وقادر على تخطي العقبات والحواجز هي من إحدى أكبر المسؤوليات التي تواجه مؤسس الشركة ، والكثير من من الأشخاص لا يدركون مدى صعوبة بناء الفريق الناجح ، لأنه عندما تكون فريق عمل غير كفؤ وغير قادر على تحمل المسؤوليات وغير قادر على العمل الجماعي ، فأنت هنا ستخسر مشروعك وشركتك ، وحتى تتجنب حدوث ذلك سوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على بناء فريق عمل ناجح . 

ما هي خصائص فريق العمل الناجح ؟ 

فريق العمل الناجح دائما ما يتمتع بمجموعة من الخصائص وأهمها ما يلي : 

  • العقلية الموجهة نحو هدف معين : الفريق الناجح يقوم بتحديد الأهداف ، وينفذها ويتتبعها من أجل زيادة الكفاءة وتحسين الإنتاجية . 
  • التزام كل عضو بدوره : الأفراد الذين يعملون بدورهم ويلتزمون بع عادة ما يكونوا أكثر تركيزا من غيرهم . 
  • إمكانية التعلم السريع : في بعض الأحيان يقوم مدير الفريق بتغيير الأدوار وذلك وفقا لاحتياجات المهمة أو المشروع ، لذا عادة ما يكون الفريق سريع التعلم نقطة قوة في كل مشروع . 
  • وجهات نظر وتجارب متنوعة : التنوع دائما يحفز الفريق على الإبداع والابتكار ، لذا فريق العمل التي تكون لديه مجموعة متنوعة من الأفكار والخبرات والآراء يكون لديه القدرة على تقديم أفضل أداء . 
  • القيم المشتركة : فريق العمل ذو الثقافة والقيم المشتركة أكثر تحفيزا . 
  • المسؤولية والمساءلة : عندما يقوم فريق العمل بالتشارك في الأهداف والقيم ، يجب أن يخضع كافة أعضاء الفريق لنفس معيار المساءلة والمسؤولية . 
  • مهارات التواصل : يعد التواصل بين أعضاء الفريق والقائد والأعضاء ، ويجب أن يكون هناك تحديثات مستمرة حول سير العمل وتغذية عكسية عند إكمال المهمة . 
  • قائد فعال : عادة ما يدير القادة الذين يقومون بتقديم توجيهات واضحة ويشجعون أعضاء الفريق ، فرقا ناجحة . 

نصائح لبناء فريق عمل ناجح : 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على بناء فريق عمل ناجح : 

وازن بين مهارات الشخص وسلوكه الشخصي : 

يوجد معياران أساسيان لتقييم الموظف وهما مهاراته وأخلاقه ، ولا شك أن مهارة الفرد وإتقانه لعمله يعد عامل أن المهارات هي قدرة مكتسبة ويمكن تناقلها من شخص لآخر ، ولكن لن تستطيع فعل شيء لشخص لم يحظ بتربية جيدة في بيئته . 

الإدارة المشتركة والتواصل الفعال : 

يجب أن يكون هناك فريق عمل مكون من أشخاص يتشاركون الرغبة في إنجاح العمل وأيضا يؤمنون بالأفكار التي تعمل على تجسيدها في مشروعك ، لأن هذا الإيمان يجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية في غيابك وحضرتك ، وأيضا في نفس الوقت يجب أن يمتلك فريق العمل القدرة على التواصل الفعال وتبادل الأفكار بشكل ودي ودون كراهية أو منافسة كراهية ومن دون خجل أو نفاق بهدف تطوير المشروع عن طريق توفير أكبر قدر من وجهات النظر . 

ابحث عن أعضاء منظمين وملتزمين ويتمتعون بالإنضباط الذاتي : 

من المهارات التي يجب توافرها في فريق العمل الناجح هو أن يكون لديهم مهارات تنظيمية جيدة وانضباط ذاتي ، ويجب أن يكون موظفك منظم حتى يؤدي مهامه بنظام دون التأثير بشكل سلبي على العمل . 

وذلك حتى ينمو مشروعك وينجح فأنت بحاجة لأشخاص يكون لديهم استعداد والتزام تام بالعمل بما فيه المخاطر والتحديات والملل والمشاعر والمواقف السلبية المختلفة التي تنتج عن العمل ، فالشخص الملتزم يمكنه العمل تحت الضغط ولا يتخلى عن شركته عند المرور بأي أزمة . 

حدد القوانين والمسؤوليات : 

بعد بناء الفريق يجب أولا أن تضع القوانين ، وأن تقوم بتحديد القواعد التي تحكم علاقة الفرد بزملائه من جهة وبالعملاء من جهة أخرى ، ومن ثم عليك أن توزع الأدوار والمسؤوليات بشكل عادل على كل موظف حسب اختصاصه . 

لا تتوقف عن تطوير نفسك وفريقك : 

احرص على أن تواصل دوما تطوير نفسك وتعلم مهارات جديدة كلما سنحت لك الفرصة ، وعليك أن تبقى على إطلاع دائم على كل ما هو جديد في المهارات التي تعرفها مسبقا ، وعليك أن تفعل نفس الشيء مع فريق عملك ، سواء من خلال تدريبهم أثناء العمل أو عن طريق تشجيعهم على تطوير معارفهم وخبراتهم خارج إطار العمل . 

أشرك فريقك في اختيار موظفين جدد : 

من الأفضل أن تتناقش مع أفراد فريقك في العمل إذا احتجت فيه لتعيين موظفين جدد ، ، ففي النهاية هم أكثر من سوف يتعامل مع ذلك الشخص وهذا الأمر لا يتعلق فقط بخبراته ومؤهلاته بقدر ما يتعلق بمدى قبول فريقك بذلك الشخص . 

تحدثوا عن شيء غير العمل : 

احرص على أن تقوم بعقد اجتماعات جانبية في الشركة من حين لآخر ، وتجاذب أطراف الحديث مع فريق عملك بعيدا عن مسائل العمل المختلفة ، هذه الحوارات المختلفة الغير رسمية سوف تنمي العلاقات بين أعضاء الفريق في العمل ، وبالتالي فهي تزيد من توافقهم وتعاونهم في أثناء العمل وتجعل مكان العمل أكثر إيجابيا . 

لا تنس الشكر والتقدير : 

يعد الشكر الصادق النابع من القلب له أثر إيجابي وكبير على نفسية فريق عملك ، لا لا تنس أن تشكر كل فرد على جهوده بعد يوم عمل طويل ، هذا الأمر سوف يسعده ويجعله ينسى كل المتاعب التي واجهها في عمله ، وعندما يحقق مشروعك قفزة نوعية أو عندما تزداد الأرباح بشكل ملحوظ تذكر دائما إضافة مكافآت مالية لرواتبهم ، هذا الأمر يجعلهم يثقون أن كل الأمور معك سوف تكون بخير ولن يفكر أحدهم بالانتقال بسبب الرواتب . 

تقييم نجاح الفريق : 

يمكن للقائد التوصل إلى أن الفريق يسير بشكل ناجح وذلك من خلال ملاحظة عدة أمور وهي كالتالي : 

  • قيام جميع أفراد الفريق بالقيام بالمهام بشكل عادل ومتساوي . 
  • احترام جميع أفراد الفريق بعضهم ببعض . 
  • تناسب طريقة قيادة الفريق مع الأهداف المطلوبة تحقيقها . 
  • حل كافة المشكلات التي تواجه الفريق بطريقة ترضي كافة الأعضاء . 
  • إنجاز كافة المهام من قبل أعضاء الفريق . 
  • تطور العلاقة بين أعضاء الفريق بشكل مستمر من خلال قيامهم بإنجاز المهام معا . 

نصائح لزيادة إنتاجية الفريق : 

هناك العديد من النصائح التي يجب على الفريق اتباعها بهدف زيادة قدرته على تحقيق هدفه ، وهي كالتالي : 

  • إدراك جميع أعضاء الفريق بالأهداف الذي يسعى الفريق لتحقيقها والتزامهم بإنجازها ، بحيث يكون لدى المؤسسة أو المنظمة رؤية واضحة لأهداف الفريق وكيفية عملها . 
  • ثقة جميع أعضاء الفريق ببعضهم البعض . 
  • تبادل الآراء بصدق وشفافية ، وحث الأعضاء على احترام آراء بعضهم البعض والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم بحرية . 
  • تعزيز انتماء كافة أعضاء الفريق للمؤسسة وأهدافها . 
  • حث فريق العمل على تجنب الصراعات الشخصية والمشكلات . 
  • حث كافة أعضاء الفريق على اتخاذ القرارات معا والالتزام بها . 
  • إجراء تقييم دوري لمعرفة سير العمل ، وتحديد الأسباب التي قد تعيق من قدرته على تحقيق الأهداف . 

تعرفنا في مقالنا هذا على فريق العمل الناجح ، وذكرنا خصائص فريق العمل الناجح ، وقدمنا مجموعة من الطرق لبناء فريق العمل الناجح ، وقدمنا نصائح لزيادة إنتاجية فريق العمل . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->