عيوب التوظيف الإلكتروني 

عيوب التوظيف الإلكتروني

عيوب التوظيف الإلكتروني 

عملية التوظيف هي من أهم الأنشطة التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية في المؤسسة ، نجاح المؤسسات في تحقيق أهدافها يعتمد بشكل تام على توظيف الكفاءات المناسبة ، لأن اختيار الأفراد المناسبين سوف يأتي بأفضل النتائج .

كانت تتم عملية التوظيف بشكل تقليدي أما الأن فأصبحت تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات ، وأصبح استخدام الإنترنت أداة سهلة واقتصادية وسريعة ، لذلك أصبحت عملية التوظيف تمارس إلكترونيا ، وتعرف بإسم التوظيف الإلكتروني ، أو التوظيف عبر الإنترنت ، في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم التوظيف الإلكتروني وعيوبه .

ما مفهوم التوظيف الإلكتروني ؟ 

التوظيف الإلكتروني له عدة تعريفات ومن هذه التعريفات ما يلي : 

هو عبارة عن إنشاء صفحات إلكترونية تابعة للموقع الرسمي للمؤسسة ، يتم فيها عرض إعلانات الوظائف الشاغرة والمؤهلات والمهارات المطلوبة ، ويكون على الراغبين في التقدم للوظيفة زيارة الموقع من فترة لآخرى للتعرف على أخر التحديثات ، هناك بعض المواقع تتيح خاصية التسجيل في الموقع وتفعيل العضوية فيه كما تتكفل بإعلام المستخدم عن كل ما هو جديد عن طريق إشعارات أو رسائل قصيرة تصل إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم عند التسجيل .

ويعرف التوظيف الإلكتروني أيضا بأنه عبارة عن قيام أصحاب العمل استخدام الإنترنت من أجل دعم عمليات التوظيف التقليدية ، بالإضافة إلى تمكين المنظمات من اختيار العمال محليا أو على صعيد عالمي كلا حسب مؤهلاته وقدراته ، وهو آلية يستمد من خلالها الباحثين عن العمل معلومات كاملة عن منظمات الأعمال وما يتوفر لديها من وظائف شاغرة .

هو استخدام الإنترنت والتقنيات الحديثة لإتمام كافة إجراءات الوظيفة بداية من الإعلان عن الوظيفة الشاغرة ، وتعبئة نموذج طلب الوظيفة ، ومتابعة الطلب إلكترونيا من قبل المتقدم والاستعلام عنه ، وإجراء المفاضلة بين المتقدمين إلكترونيا والإبقاء على مستوفي الشروط وفقا للمؤهلات والخبرات ، حتى الإعلان عن النتائج إلكترونيا .

متى نشأ وتطور التوظيف الإلكتروني ؟

اصبح استقطاب الموارد البشرية من خلال الإنترنت يلاقي قبول في منتصف التسعينات ،وبخاصة استقطاب المرشحين في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وتم استخدام عملية استقطاب الموارد البشرية بشكل واسع في أوائل الألفية الثانية ، في هذا الوقت وجد مسئولي الموارد البشرية مرادهم، حيث أن الإنترنت وفر لهم السرعة والوقت والجهد والفعالية والعدالة وانخفاض التكاليف .

عيوب التوظيف الإلكتروني ؟

لعملية التوظيف الإلكتروني عدة عيوب نذكر منها ما يلي :

  • عدم التكامل بين التوظيف الإلكتروني وعملية التوظيف وذلك بسبب نقص الموارد والخبرة .
  • عدم وجود تفاعل بين المتقدم للوظيفة والشركة ، وفي كثير من الأحيان يصعب على المتقدم للوظيفة الوصول إلى مسئولي التوظيف للإستفسار .
  • وجود بيانات أو معلومات غير صحيحة داخل السيرة الذاتية للمتقدم .
  • صعوبة الوصول إلى أفضل المرشحين وذلك لأنهم لم يقومو بتعبئة طلب التقدم .
  • صعوبة التأكد من مصادر الوثائق والمستندات لأن مستخدمو الإنترنت يحصلون على بيانات فقط .
  • ضعف تصميم مواقع التوظيف على الإنترنت وهذا ما يجعل أصحاب المهارات أو الخريجين الجدد والمهتمين في الحصول على العمل غير مهتمين بهذه المؤسسات .
  • قد يستخدم أحدهم  المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية استخداما سيئا . 
  • قد لا تنجح عملية التوظيف كليا لأن مشاكل التكنولوجيا المختلفة قد تفسدها .
  • لا يمكن أن تعتمد المنظمات على التوظيف الإلكتروني بشكل كلي .
  • ويمكن أن تسبب مشاكل أخرى خاصة للتوظيف من خارج الدولة مثل الهجرة وقوانين التوظيف ومصاريف النقل ، اختلافات تكلفة مستوى المعيشة ، متطلبات ضريبة الدخل على الإقامة أو سكن الأجانب . 
  • عدم تهيؤ نسبة كبيرة من المتقدمين للتعامل الإلكتروني وعدم قيامهم بتنفيذ ما هو مطلوب منهم الإكترونيا على  الرغم من الإرشادات والتعليمات الموجودة على الموقع .
  • عدم مصداقية مواقع التوظيف في أغلب الأحيان ، لأن هناك الكثير من مواقع التوظيف يكون هدفها الربح .
  • التأخير في تلبية طلب التوظيف وفي كثير من الأحيان لا يتم التوظيف .

مزايا التوظيف الإلكتروني : 

لكل شيء عيوب ومزايا ، ومزايا التوظيف الإلكتروني عديدة نذكر منها ما يلي : 

  • تقديم معلومات متكاملة عن المؤسسة التي يحبب المستخدم من تقديم طلب وظيفة ، وذلك لأن معظم المؤسسات تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بها على الإنترنت تعرض عليه معظم المعلومات الخاصة بالمؤسسة ونشاطها .
  • توافر السرية ، حيث يفضل كل من صاحب العمل والباحث السرية ، وقد يرغب صاحب العمل البحث عبر قواعد البيانات دون نشر إعلان نظرا لحساسية المنصب أو نشر فرصة العمل مع الإبقاء على سرية اسم الشركة ، نفس الأمر مع المرشحين الذين يرسلون السيرة الذاتية دون ذكر أسمائهم أو صاحب العمل الحالي .
  • تطوير قاعدة البيانات ، حيث أن أصحاب العمل يستطيعون الإحتفاظ بسيرة ذاتية مميزة متواجدة على موقع معين وذلك لبناء قاعدة بيانات للسير الذاتية لأشخاص ذو مواهب رائعة قد يحتاجون إليها مستقبلا .
  • الوصول إلى أكبر عدد من المرشحين ، حيث يمكن الإنترنت الباحثين عن العمل  بإختلاف جنسياتهم من الوصول إلى المواقع الخاصة لأي شركة توظيف أو مؤسسة متاحة على الإنترنت ، فهو يلغي الحدود الجغرافية تماما ، ويوفر انتشار أكبر وأوسع للمؤسسات .
  • تحقيق العدالة في الفرص ، حيث يتم إعطاء الوظيفة للأفضل ، بسبب اعتمادها على المؤهلات واستخدام أفضل وسائل التصفية بعيدا عن المحسوبية وهذا ما يضمن الإنتقاء الموضوعي .
  • تقصير وقت التوظيف ، حيث يسمح التوظيف الإلكتروني التفاعل المباشر وتواصل عملية التوظيف طوال الأسبوع .
  • انخفاض التكاليف في التوظيف الإلكتروني بعكس التوظيف التقليدي ، تخفيض حجم العاملين في قسم إدارة الموارد البشرية .

طرق وأشكال التوظيف الإلكتروني : 

للتوظيف الإلكتروني طريقتان وهما  : 

الطريقة المباشرة : ويتم من خلالها عملية الإعلان عن الوظائف الشاغرة على المواقع الخاصة بمنظمات الأعمال على ىشبكة الإنترنت ، وغالبا ما تخصص هذه المنظمات قما خاصا للتوظيف تعلن فيه عن الوظائف الشاغرة وتستقبل فيه السير الذاتية الخاصة بالمتقدمين .

الطريقة غير المباشرة : يتم من خلالها الإعلان عن طريق شركات التوظيف والتي تعتبر منظمات عمل افتراضية تقوم بالدور الوسيط بين الباحثين عن العمل وبين الجهات التي توجد بها وظائف شاغرة مقابل نسبة مالية متفق عليها من قبل الطرفين .

مواقع وسيطة : تقدم أهم الوظائف المتوافرة في كل دولة ، مما يجعل الباحثين عن العمل على معرفة بالوظائف الشاغرة في بلدان غير بلدانهم.

مواقع متخصصة : وهي مواقع تختص بالإعلان عن وظائف متوفرة في دولة معينة ، بحيث يكون البحث فيها أكثر تخصصا .

مواقع التوظيف الإلكتروني :

نذكر أشهر مواقع التوظيف الإلكتروني وهي : 

  • موقع Linkedin 
  • موقع Dice
  • موقع Indeed
  • موقع Google for job
  • موقع Glassdoor
  • موقع US.JOB

 قدمنا في مقالنا هذا معلومات مختلفة عن التوظيف الإلكتروني ، ذكرنا أهم مفاهيم التوظيف الإلكتروني وتعرفنا على عيوب التوظيف الإلكتروني ومزاياه أيضا ، بالإضافة إلى طرق وأشكال التوظيف الإلكتروني .

2.40 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->