أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات 

أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات

أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات 

على الرغم من أن مفهوم الإدارة قد ظهر قديما وقد اقترن بالقيادة ، إلا أن إدارة الأعمال من العلوم الحديثة نوعا ما والتي تشهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة ، وتتميز بتنوع تخصصاتها ، والتي تختلف كلا منها عن الأخرى ، والتي تهدف جميعها إلى تحقيق أهداف المؤسسات.

وقد أصبحت إدارة الأعمال وجهة للكثير من الطلاب ولا سيما للبنات ، لما توفره لهم من فرص وظيفية مميزة للمستقبل تمكنهم من التميز وتحقيق الإستقرار المالي لهم ، في مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات .

أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات : 

تخصص إدارة الأعمال تستقطب العديد من الطالبات لما لها من فوائد عديدة ولتعدد مجالاتها ، وخاصة للطالبات التي تريد الخوض في سوق الأعمال ، فيما يلي نستعرض مجموعة من تخصصات إدارة الأعمال للبنات : 

تخصص التسويق :

ويعد من أكثر تخصصات إدارة الأعمال تطورا ونموا ، ويسمى بفن البيع ويهدف هذا التخصص إلى الترويج لبيع منتجات الشركة وبيعها واكتشاف أسواق جديدة لها ، وهذا ما يحقق للشركة زيادة في المبيعات وبالتالي أرباح عالية ، هذا التخصص مناسب لمن ، يمتلك الإبداع والتفكير الخلاق .

لذا إن كان لديكِ حس الإبداع بجانب التفكير الخلاق فسيكون تخصص التسويق مناسب لكِ ، هاتين المهارتين تقودان إلى التميز في هذا المجال ، وكل الأشياء التي تتعلق بالتسويق ستشعرين بأنها طبيعية لأنه تخصص للإبداع والتسابق الفكري لإصطياد الفرص في الأسواق المتنوعة .

ويعتبر تخصص التسويق من أحسن التخصصات من حيث الدخل ، وخاصة بعد ظهور التسويق الإلكتروني عن طريق الإنترنت والذي أتاح للكثير من الأشخاص عرض منتجاتهم وخدماتهم والتسويق لها عبر المواقع الإلكترونية والمنصات الإلكترونية مثل التلفاز والفيس بوك والإنستجرام وسناب شات وغيرها ، وهذا ما وفر الوقت والجهد وأيضا هناك تخصص يسمى التسويق الرقمي وهو الذي يتم فيه التسويق عن طريق الإنترنت والوسائل الرقمية .

لمن ترغب في دراسة تخصص التسويق أن تلتحق بكلية العلوم الإدارية لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات لنيل درجة البكالوريس في التسويق ، ونصحك بأخد دورات متنوعةتزيد من معرفتك وخبراتك في مجال التسويق .

المحاسبة : 

تخصص المحاسبة يعتبر القاعدة الأساسية لقيام أي مشروع ، لذا يعد خريجين تخصص المحاسبة العمود الفقري لأي مشروع ومن دونهم لا توجد إي إدارة مالية ناجحة لتحقيق أهداف المشروع .

حيث تعمل المحاسبة على دراسة العمليات الحسابية وتحليلها وعرضها على الإدارة العليا ، وذلك حتى تستطيع اتخاذ أفضل القرارات التي تتعلق بالمؤسسة، لذا يعد تخصص المحاسبة من أفضل التخصصات بالنسبة للبنات وذلك لدوره الأساسي والفعال في نمو الشركات .

تخصص المحاسبة يفتح لكِ فرص مميزة من راتب عالي ووظائف متعددة في  العديد من المجالات ، وذلك لأنه لا غنى عن المحاسبيين في أي شركة كانت ، كما بإمكانك االعمل كمحاسبة عن بعد مع العديد من المؤسسات المختلفة مقابل أجر مالي مناسب بشرط إنجاز المهام بشكل صحيح وبالموعد المحدد ومساعدتهم في إدارة أموالهم بشكل فعال .

تخصص المحاسبة يندرج تحته العديد من الوظائف ومنها : 

  • المحاسبة المالية : وهي الوظيفة المختصة في عرض وتبويب وتفسير وتسجيل  المعلومات المحاسبية في الشركة .
  • المحاسبة الإدارية : وهي الوظيفة التي تقوم في توفير البيانات المالية للإدارة العليا لإتخاد القرارات المتعلقة بالمؤسسة .
  • محاسبة التكاليف : وتعنى بتحديد التكاليف للعمليات الإنتاجية وظبطها لتكون في مستوياتها الدنيا .
  • المحاسبة الضريبية : تقوم بالحسابات الضريبية في المؤسسة والتأكد من التزام الشركة للسياسات والقوانين الضريبية .
  • تدقيق الحسابات : يقوم بتدقيق ومراجعة البيانات المالية والتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية .
  • مدير الحسابات : وهو المسؤول عن إدارة المهام والحسابات التي تتم في قسم المحاسبة ككل .

يعد الحصول على درجة البكالوريس في تخصص المحاسبة خيارا ممتازا وخاصة للبنات .

تخصص الموارد البشرية : 

ويعتبر تخصص الموارد البشرية من أقدم تخصصات إدارة الأعمال ، يهتم هذا التخصص في إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة وتوفير بيئة عمل ملائمة لهم وتحفيزهم وتدريبهم وتقييم أدائهم فهو يهتم فقط بالعنصر البشري داخل المؤسسة ، لذا فهو يعد من أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات .

تسعى الشركة إلى اختيار موظفين لإدارة الموارد البشرية ذات كفاءة وخبرة عالية في مجال العمل لما لهم من دور فعال في تقديم وظائف متعددة تجاه الموظفين وتهيئة بيئة العمل المناسبة لهم .

وتندرج تحت تخصص الموارد البشرية العديد من الوظائف ومنها : 

  • تخطيط القوى العاملة : ويختص بدراسة متطلبات الشركة من القوى العاملة ، كعدد العمال الذين تحتاجهم الشركة وما هي تخصصاتهم ومستوى مهاراتهم وخبراتهم .
  • التدريب : وهو تدريب الموظفين والعمال داخل الشركة من أجل تحقيق التطور المستمر والتخطيط للعملية التدريبية من أجل تحديد خطة سيرها .
  • إدارة شئون الأفراد : ويهتم برواتب وعلاوات الموظفين ، ومنح الإجازات دون التأثير على سير العمل داخل المنشأة ، وأيضا تقييم أداء العاملين .

ريادة الأعمال : 

لرواد الأعمال دور كبير في المنشأة ، فهم دائما يفكرون خارج الصندوق ، ويبحثون عن فرص وحل للمشكلات التي تواجه المجتمعات المختلفة ، كما أنهم دائما ما يسعون إلى تحقيق التطور الدائم والمستمر ، ويعد من التخصصات الجديدة في إدارة الأعمال ، كما أنه من أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات ، فهو يضمن مستقبل مهني مميز ومليء بالإنجازات .

يختص ريادة الأعمال بتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لقيادة النشاطات التجارية الخاصة بهم أو لغيرهم ، وتزويدهم برؤى وعمليات صنع القرار للأنشطة التجارية ، بالإضافة إلى تزويدهم بنبذه عن التخصصات الأخرى مثل المحاسبة والتسويق والموارد البشرية ، يعتبر تخصص ريادة الأعمال من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل ، وذلك لأن الشركات دائما تبحث عن موظفين ذات عقليات ريادية ، والذين يعرفون كيفية إدارة الأنشطة التجارية والمحافظة عليها .

تخصص إدارة المشاريع : 

يعود نجاح أي مشروع وتطوره واستمراره إلى مدير المشروع ، لذا يعتبر تخصص إدارة المشاريع من التخصصات التي لا غنى عنها ، وهو يختص بإدارة الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف المشروع وإنجازه بالوقت المحدد طبقا للمعايير المطلوبة ، لذا يعد تخصص إدارة المشاريع من أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات ، ومن المهام التي يقوم بها مدير المشروع ما يلي : 

  • الرقابة .
  • التخطيط .
  • تحديد الميزانية .
  • إدارة الموارد البشرية .
  • ضمان الجودة .
  • شراء المواد اللازمة للمشروع .
  • التواصل داخليا وخارجيا .
  • الإشراف على المشاريع .
  • الإنتهاء من المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية .
  • متابعة المشاريع بشكل دوري ومستمر .

العمل في إدارة المشاريع يتطلب الكثير من الكفاءات ليس فقط شهادة بكالوريس بل أيضا يتطلب العديد من الكورسات والخبرات المتخصصة في إدارة المشاريع ، لذا مديري المشاريع المحترفين هم أكثر الموظفين المطلوبين للشركات .

الدرجات العلمية ومجالات العمل لإدارة الأعمال للبنات : 

تنال من تدرس في تخصص إدارة الأعمال بعد اجتيازها السنوات الدراسية المقررة لها لهذا القسم عدة درجات علمية وهي كالأتي : 

  • درجة الزمالة : وهذه الدرجة تمكنها من أن تعمل بعدة وظائف وهي : مساعدة تنفيذية ، مساعدة تسويقية ، كاشفة رواتب .
  • درجة البكالوريوس أو الدرجة الجامعية الأولى : ومن تحصل على هذه الدرجة يمكنها أن تحصل على أحد الوظائف التالية : مساعدة إدارية ، مندوبة مبيعات ، مديرة مشروع .
  • درجة الماجستير : وتمكنها هذه الدرجة من أن تعمل في الوظائف التالية : مديرة أعمال ، معيدة في الجامعة ، محللة أعمال .
  • درجة الدكتوراة : ومن تحصل على هذه الدرجة يمكنها أن تعمل في الوظائف التالية : دكتورة في الجامعة ، محللة استثمارية .

قدمنا لكِ في مقالنا هذا معلومات مختلفة عن أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات مع مختلف مجالاتها وفروعها ، وأيضا قدمنا الدرجات العلمية الذي ينالها الدارسون في هذا القسم ، يعتبر تخصص إدارة الأعمال حجر الأساس في الشركات والمؤسسات بمختلف مجالاتها وأيضا في مجال الاستثمارات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟  الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف […]

الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

-->