عقود العمل – أنواع عقود العمل الشائعة 

عقد عمل

أنواع عقود العمل الشائعة 

عقود العمل – أنواع عقود العمل الشائعة : وزارة الموارد البشرية والتوطين تنظم العلاقة القائمة بين صاحب العمل والموظف ، وتقوم بإصدار عقود العمل الذي بموجبها يتم تحديد واجبات ومسؤوليات وحقوق كافة أطراف العمل ، ويعرف العقد بأنه وثيقة قانونية يجب استيفائها قبل البدء في أي عمل ، أنواع عقود العمل تختلف بإختلاف مدتها والغرض منها ، لذا يجب قراءة جميع بنود العقد قبل القيام بالتوقيع عليه ، في مقالنا هذا سنتعرف على أنواع عقود العمل الشائعة . 

ما هي عقود العمل ؟ 

هو عبارة عن اتفاق يعقد بين صاحب العمل والعامل ، سواء كان لمدة محدودة أو غير محدودة ، ويتعهد فيه الموظف بالعمل لحساب صاحب العمل وتحت إدارته وإشرافه مقابل أجر يدفعه صاحب العمل للموظف ، ويجب أن يكتب عقد العمل باللغة العربية ويمكن كتابة نسخة منه باللغة الإنجليزية . 

ماذا يتضمن عقد العمل ؟ 

عقد العمل يتضمن مجموعة من النقاط وأهمها ما يلي : 

  • تاريخ توقيع العقد . 
  • تاريخ بدء العمل . 
  • نوع العمل والمكان . 
  • الشروط . 
  • الراتب . 
  • مدة العقد ، إذا كان محدد المدة . 

وتحتفظ وزارة الموارد البشرية والتوطين بنسخة عن عقد العمل وهي نسخة مرجعية يمكن الرجوع إليها في حال حدوث نزاعات وظيفية أو عند نهاية الخدمة . 

ما أنواع عقود العمل ؟ 

يوجد عدة أنواع لعقود العمل ، نذكر أنواع عقود العمل الشائعة منها : 

عقد العمل محدد المدة : 

  • وهو عبارة عن العقد الذي يتفق فيه الطرفان على تحديد بدايته ونهايته وينتهى هذا العقد بإنتهاء مدته ، ويجوز تجديد هذا العقد بإتفاق صريح بين الطرفين وذلك لمدة أو لمدد أخرى ، مثلا إذا أبرم العقد لمدة تزيد عن خمس سنوات ، هنا يجوز للعامل إنهاؤه دون تعويض ، عند انتهاء الخمس سنوات وذلك بعد إخطار صاحب العمل بإنهاؤه قبل ثلاث شهور على الأقل . 
  • أما إذا انقضت مدة عقد العمل المحدد بالمدة واستمر الطرفان في تنفيذه دون أن يقومان بتجديده لمدة أخرى قبل تاريخ إنتهاؤه ، هذا الأمر يعتبر تجديدا للعقد لمدة غير محددة . 
  • ينتهي هذا العقد بإنتهاء مدته أو بانتهاء العمل المحرر له أو في حال ثبوت عدم كفاءة العامل ، ولا يجوز للعامل انهاؤه إلا بانتهاء مدته أما إذا اتفق الفرقان على انهاء العامل عقدته فلا مانع . 

عقد العمل غير محدد المدة : 

  • وهو العقد الذي لم يتفق طرفاه على تحديد نهاية له أو هو عبارة عن عقد انتهت مدته واستمر الطرفان في تنفيذه . 
  • حيث يجوز للعامل إنهاؤه إذا كان هناك مبرر مشروع وبما يتعلق بظروفه الصحية وأو الإقتصادية أو الإجتماعية على أن يخطر صاحب العمل قبل الإنهاء . مدة الإخطار شهرين إذا لم تتجاوز مدة الخدمة المتصلة لدى صاحب العمل عشر سنوات وثلاثة أشهر إذا زادت المدة عن عشر سنوات . 

عقد العمل المؤقت : 

هذا النوع من العقود يحدد بوقت أو بإنجاز عمل بذاته بصورة ينتهي العقد به بعد إنتهاء العقد المذكور بإنجاز هذا العمل ، في هذه الحالتين ، أي في حالة تحديد الوقت أو المهمة ، ولا تتجاوز مدة هذا العقد 90 يوما . 

عقد العمل الموسمي : 

وهو العقد الخاص بالعمل الذي يتم في موسم محدد ، مثل عقد العمل المرتبط بموسم الحج . 

عقد العمل البحري : 

وهو كل عقد يتم تشغيله بأجر يبرم مع صاحب السفينة أو مجهز السفينة أو الممثل عن إي منهما ومتولي أي وظيفة على متن تلك السفينة ، هذا العقد يسري على أحكام النظام ، وهنا يجب أن تكون محددة المدة بصورة واضحة أو محددة من خلال ذكر المرفأ والمدينة الذي تنتهي عنده المرحلة . 

عقد العمل العرضي : 

وهو العقد الذي لا يدخل في ما يزاوله صاحب العمل في نشاطه المعتاد ، ولا يستغرق تنفيذه أكثر من 90 يوما ، كأن يكون نشاط صاحب العمل المعتاد هو العقار ، وفيها يحتاج الشخص الذي يتم توظيفه ، فترة هذا العقد لا تتجاوز 90 يوما لعمل دراسة جدوى عن مشروع مدارس تعليمية مثلا . 

عقد العمل الجزئي : 

وهو العقد الذي يتعلق بالعمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب العمل ولساعات عمل تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة في أي منشأة ، في هذا العمل يقضي العامل ساعات عمله بصورة يومية أو في بعض أيام الأسبوع ، كما يجوز تجديد عقد العمل الجزئي لمدة يتفق عليها الطرفان ، إما إذا تم فسخ العقد من دون سبب مشروع كان للطرف المتضرر المطالبة بأجر بقية المدة كالتعويض . 

عقد التأهيل والتدريب : يلتزم مالك المشروع أو صاحب العمل بمقتضى هذا العقد ، بتأهيل أو تدريب شخص لإعداده في مهنة معينة ، حيث يجب أن يكون عقد التأهيل أو التدريب مكتوبا ، وأن يحدد فيه نوع المهنة المتعاقد للتدريب عليها ، ومدة التدريب ومرحلة المتابعة ومقدار المكافأة التي تعطي للمتدرب في كل مرحلة . 

عقد لعمل معين : 

وهو عبارة عن عقد ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه ، لذلك يجب تحديد العمل ووصفه ووصف إنجازه وما يعد به العمل منجزا للعمل ، مثلا كأن يتم تعيين مهندس للإشراف على أعمال عمارة ، لمجرد الفراغ من أعمال البناء ، وينتهي عقد هذا المهندس ووجب النص على صراحة هذا العقد . 

العمل عن بعد : 

حيث يؤدي العامل عمله كله أو جزء منه خارج مقر العمل ، ويكون الإتصال إلكترونيا بين العامل وجهة العمل إلكترونيا عوضا عن التواجد الفعلي للعامل في مكان العمل الفعلي . 

العمل المرن : 

وهو العمل الذي تتغير ساعات تأديته ، أو أيام عمله حسب حجم العمل والمتغيرات الإقتصادية والتشغيلية لصاحب العمل ، حيث يعمل الموظف بأوقات متغيرة وذلك حسب ظروف ومتطلبات العمل . 

تقاسم الوظيفة : 

تقسم الوجبات والمهام بين أكثر من عامل لتأدية المهام المتفق عليها مسبقا ، وتكون نسبة الأجر بالنسبة والتناسب حيث يتم التعامل مع العمال وفقا لضوابط العمل الجزئي . 

عقد لعمل معين : 

وهو عقد ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه ، لذلك يجب تحديد العمل ووصفه ووصف إنجازه وما يعد به العمل منجزا بالفعل ، 

نصائح لتوقيع عقد العمل : 

إليك مجموعة من النصائح لتوقيع عقد العمل : 

  • يجب عدم الاستعجال في توقيع عقد العمل ، حيث يعرف العقد بأنه وثيقة قانونية ينبغي التأكد على قراءة وفهم كافة بنودها قبل التوقيع . 
  • عندما يتم قبول عرض العمل ، حيث يتوجب توقيع نسخة من العقد باللغتين الإنجليزية والعربية ، حيث يرجى التأكد من مراجعة الترجمة العربية قبل التوقيع حيث يتم الرجوع إلى النسخة العربية لأنها تعتبر الفاصل القانوني في حال نشوب نزاع . 
  • إذا كانت كفالة الشخص الذي يرغب بالعمل حيث ينبغي الحصول على شهادة عدم ممناعة من الزوج أو الزوجة قبل توقيع العقد مع صاحب العمل ، ويتقدم بعد ذلك صاحب العمل للحصول على بطاقة العمل للموظف . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم عقود العمل ، وذكرنا أنواع عقود العمل ونصائح لتوقيع عقد العمل ، وذكرنا النقاط التي يجب أن يتضمنها عقد العمل . 

ملاحظة للأفادة : يمكنكم الأطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->