ريادة الأعمال و إدارة الأعمال -ما الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال ؟

ريادة-الأعمال-و-إدارة-الأعمال

ريادة الأعمال و إدارة الأعمال-ما الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال ؟

ريادة الأعمال و إدارة الأعمال | الكثير من الناس يعتقدون أن ريادة الأعمال هي نفسها إدارة الأعمال ، وفي الحقيقة لا ، حيث يوجد فرق كبير بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال ، في مقالنا هذا سنتعرف على الإختلافات والفروق بين كل من ريادة الأعمال وإدارة الأعمال . 

ما المقصود بكلا من ريادة الأعمال وإدارة الأعمال ؟ 

ريادة الأعمال : 

  • هي عبارة عن عملية لبدء أعمال تجارية جديدة ، والعمل على تنظيمها والتركيز عليها ، وتوفير المواد اللازمة لها وتحمل كافة المخاطر المحتملة وذلك بهدف تحقيق الأرباح المالية . 
  • وأيضا تعرف بأنها عملية إنشاء وتكوين منظمة جديدة أو مجموعة منظمات أو العمل على تطوير منظمة قائمة ، فريادة الأعمال هي إنشاء عمل جديد أو مجموعة من الأعمال الجديدة أو الإستجابة لفرص جديدة . 
  • كما تعرف ريادة الأعمال اقتصاديا بأنها عبارة عن أسلوب يوفر إطارا لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلى عمل تجاري عظيم ، وذلك مرورا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية ، مع الحرص على الإستمرارية بهدف الحصول على الأرباح وتحقيق الاستقلال المالي من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الألفة والإنطباع الإيجابي لدى الموردين والمستثمرين والعملاء . 

من هو رائد الأعمال : 

هو الشخص الذي يقوم بإدارة ريادة الأعمال ، ويعد الشخص الوحيد المسؤول عن فشل أو نجاح المشروع ، كما يعد الشخص الذي يقوم بتحويل فكرة المشروع إلى واقع وذلك ضمن المعطيات والظروف والموارد المتاحة ، كما يتمتع رائد الأعمال بكامل القوة والسلطة في العمل . 

إدارة الأعمال : 

هي عبارة عن التنظيم التنسيق ، بالإضافة إلى عدد من الإجراءات المتتالية التي تنفذ في المؤسسات أو الشركات أو المنظمات بهدف السيطرة على أنشطتها الحيوية وضبط عملياتها المختلفة ، وأيضا تساهم بشكل فعال في الوصول إلى تحقيق الأهداف المحددة من قبل هذه الجهات ، كما تشتمل إدارة الأعمال على عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ، ويتمتع الشخص الذي يدرس إدارة الأعمال بمجموعة من المميزات وهي زيادة نسبة الحصول على فرصة عمل ، إتقان مهارات القيادة ، اكتساب مهارات مطلوبة في السوق ، النطاق الواسع في مجالات العمل . 

من هو المدير ؟ 

هو الشخص المسؤول عن إدارة مجموعة من الأشخاص أو قسم في المنظمة ، ووظيفته الرئيسية اليومية هي إدارة موظفيه وضمان عمل المنظمة بسلاسة ، ويجب على المدير أن يمتلك بعض من صفات رائد الأعمال وهي القيادة والحسم والمسائلة ، كما يجب أن يكون مديرا جيدا للأشخاص . 

ما الفرق بين رائد الأعمال والمدير ؟ 

يوجد مجموعة من الاختلافات بين كلا من رائد الأعمال والمدير وأهم هذه الاختلافات مايلي : 

  • بالنسبة لمكانتهم في الشركة : رائد الأعمال هو صاحب رؤية يحول الفكرة إلى عمل تجاري ، لذا يعتبر صاحب العمل ، فهو يتحمل المخاطر المالية وغيرها أما المدير : فهو موظف يعمل براتب ، لذا فهو لا يتحمل أي مخاطر مالية . 
  • التركيز : رائد الأعمال يكمن تركيزه في بدء العمل التجاري وتوسيع نطاقه مستقبلا ، أما المدير يركز على الأداء السلس اليومي للأعمال . 
  • الدافع : الدافع الرئيسي لرائد الأعمال هو الإنجازات أما المدير فالدافع يأتي من القوة التي تأتي من مناصبهم . 
  • المكافأة : على جهود رائد الأعمال فهي الربح الذي يجنيه من المشروع ، أما المدير فهو الراتب التي يتقاضاه من الشركة .
  • النهج : رائد الأعمال يمكنه أن يكون رسمي وغير رسمي أما نهج المدير فيكون رسمي . 
  • المخاطر : رائد الأعمال يتحمل المخاطر أما المدير فيتجنب المخاطر . 

الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال : 

البدء وتشغيل المنظمة : 

ريادة الأعمال تعني بالبدء وإنشاء الشركات ، فهي تتمحور حول التخطيط وإنشاء المنظمات الجديدة ابتدا من المراحل الأولى ومرورا بباقي المراحل مثل التصميم وأساليب الإنتاج الفعالة إلى مرحلة إيجاد العملاء والزبائن للمنظمة . 

إدارة الأعمال : وتعني بتشغيل المنظمة وتسيير أمورها والتعامل وتوجيه العمليات اليومية والمحافظة على نمو وتطور الشركة وتشغيلها بكفاءة . 

بيئة العمل : 

ريادة الأعمال : فإن البيئة الريادية للعمل تتميز دائما بالطاقة والإبتكار للأفكار والفعالية ، وذلك حتى تحقق النجاح المستقبلي للمنظمة . 

إدارة الأعمال : تسعى دائما لخلق بيئة عمل منظمة وأكثر كفاءة ، لأن زيادة الأرباح تعد محفزة للمديرين ، كما أن خطوات الإدارة تعد بطيئة وثابتة نحو تحقيق النجاح . 

الأرباح والمكافآت : 

ريادة الأعمال يجدر عليها توقع عدم كسب الأموال والأرباح خلال السنوات الأولى من ريادة المشروع ، حيث يتم استثمار العوائد التي تأتي في بداية المشروع من أجل التوسع في العمل المستقبلي وزيادة العمليات التجارية ، وعندما تبدأ المنظمة بالتطور والنمو في السوق عندها يحصل رائد الأعمال على أرباح كبيرة. 

إدارة الأعمال :  المدير يحصل على مكافأة وهي الراتب أو عن طريق أشكال التحفيز والتعزيز وفقا لأدائه . 

المسؤوليات : 

ريادة الأعمال : يتحمل رياديو الأعمال المسؤولية والمخاطر لفشل أو نجاح المشروع ، وهذا يعنى برضا العملاء من خلال العمل الجديد الذي يقومون به .

إدارة الأعمال : لا تعنى بمخاطر فشل المنظمة ، حيث يعتبر المدير موظفا في الشركة ونادرا ما يكون للمدراء عوائد أو مصالح من المنظمة ما عدا المدراء الذين يمتلكون أسهما في المنظمة . 

العمليات : 

ريادة الأعمال : تتضمن خطوات عدة وهي : التعرف على الفرص التنظيمية المحيطة وتخطيط الأعمال ، وأيضا تحليل الجدوى والإدارة للمشروع . 

إدارة الأعمال : تتمحور عملياتها في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والقيادة . 

ومن الفروق الأخرى بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال ما يلي : 

  • إدارة الأعمال لا تتمتع بالحرية المالية الكاملة للشركة أو المؤسسة ، أما ريادة الأعمال فهي تتمتع بالحرية الكاملة بالحرية المالية الكاملة للأعمال التجارية . 
  • ريادة الأعمال تقوم على الابتكار أما إدارة الأعمال تقوم بتنفيذ الأفكار المبتكرة . 
  • ريادة الأعمال تعد جزء من أجزاء الإدارة ، أما إدارة الأعمال تشمل كافة الدراسات التنظيمية للمؤسسة أو الشركة . 
  • إدارة الأعمال هي علم يتم تدريسه أم ريادة الأعمال لا يمكن تدريسها . 

كيف يمكنك أن تنجح في ريادة الأعمال ؟ 

إليك مجموعة من الاستراتيجيات تساعدك على النجاح في ريادة الأعمال وهي كالتالي : 

  • الشعور بالمحبة والشغف تجاه مشروعك او العمل الحر الذي تقوم به . 
  • التعلم والتطور الدائم . 
  • اختيار الفريق المناسب والجيد  للعمل معك . 

كيف يمكنك النجاح في إدارة الأعمال ؟ 

إليك مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على النجاح في إدارة الأعمال : 

  • احرص على أن تطور مهارات تواصلك مع الآخرين . 
  • عليك أن تتحلى بالإحساس العالي من المسؤولية والسلطة . 
  • اعرف عوامل نجاح أي مشروع وافهم المخاطرة جيدا . 
  • اعمل على زيادة الثقة بنفسك وعليك أن تتجاوز المخاوف . 
  • احرص على تطوير مهارات القيادة لديك . 

ما هي فروع إدارة الأعمال : 

يوجد العديد من فروع إدارة الأعمال و الوظائف التي من الممكن ان تعمل بها ومنها كالتالي : 

  • إدارة المبيعات 
  • الإدارة المالية 
  • الإدارة التسويقية . 
  • إدارة الخدمات 
  • إدارة الموارد البشرية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم كلا من إدارة الأعمال وريادة الأعمال ، كما ذكرنا أهم الفروق والاختلافات بينهما ، وقدمنا مجموعة من الاستراتيجيات للنجاح في كل من إدارة الأعمال وريادة الأعمال ، وذكرنا أهم فروع إدارة الأعمال ، كما تعرفنا على كل من المدير ورائد الأعمال وذكرنا الفرق بينهما 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->