إدارة الأعمال المهنية – أبسط الطرق لإدارة الأعمال المهنية

الأعمال المهنية

إدارة الأعمال المهنية بطرق بسيطة وفعالة:

إدارة الأعمال المهنية بطرق بسيطة وفعالة: إن الإدارة مهمة جدا في حياة كل فرد حتى تنجح حياتنا و أعمالنا لا بد من إدارتها إدارة سليمة  وفي مقالنا هذا سنتحدث حول موضوع مهم جدا وهو كيفية إدارة الأعمال المهنية بطرق بسيطة وفعالة . 

تعريف الإدارة :

هي عملية تحقيق الأهداف المرسومة باستغلال الموارد المتاحة وفق منهج محدد و ضمن بيئة معينة . 

و أيضا هي هيمنة الأفراد (فئة , أو فرد واحد ) في منظمة ما على أعمال الآخرين من خلال القيام بالعديد من الوظائف و ذلك للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة . 

ولا بد من نجاح أي عملية إدارية وجود أربع عناصر إدارية مهمة وهي :

  1. التخطيط : هو عملية ذهنية بطبيعتها و نعني بذلك : إنها عملية يقوم بها المديرون و تعتمد على تفكيرهم الخلاق .
  2. التنظيم : تسعى هذه الوظيفة بشكل أساسي : إلى تحديد الأعمال , والأنشطة المراد أدائها لتحقيق الأهداف المنشودة ومن ثم تقسيم الأعمال إلى أجزاء فرعية , ثم إعادة تجميعها وفقا لأسس معينة ( بحيث يمكن إسنادها إلى جماعات تنظيمية محددة ). 
  3. التوجيه : وتهدف هذه الوظيفة إلى تحقيق أفضل النتائج من خلال 🙁 العمل اليومي المتشابك بين كل من الرؤساء و المرؤوسين على كافة المستويات الادارية في المنظمة , ولهذا تتطلب اختيار القيادات الصالحة التي يمكنها اتخاذ القرارات الفعالة) .
  4. الرقابة : تسعى وظيفة الرقابة إلى التثبيت من دقة الاتجاه نحو الهدف . 

لماذا تتصف عملية الإدارة ب العمومية :

  1. يقوم المديرون بممارسة العملية الإدارية بغض النظر عن نوع المنظمة التي يعملون فيها أو حجمها , أو منشئها , أو شكلها , وكذلك بغض النظر عن طبيعة نشاط المدير أو المستوى الإداري الذي يشغله بالمنظمة , فيمارسها رئيس الدولة , وعمداء الكليات , ورئيس الوزراء , وغيرهم من المديرين .
  2. ترتبط وظائف الإدارة مع بعضها البعض بحيث يوجد تكامل , بينها و بحيث يتم ممارستها  بالترتيب الذي يتلاءم مع ظروف كل منظمة . 
  3. تتداخل كل وظيفة من وظائف الإدارة مع الوظائف الأخرى : في التنظيم و التوجيه و الرقابة ينطوي على التخطيط , كما يستخدم التنظيم من أجل إعداد وضع الخطط , ولا تتم الرقابة بدون تخطيط . كما يلزم لإتمامها على الوجه الأكمل ضرورة وجود تنظيم فعال , و توجيه للأفراد الذين يقومون بوظيفة الرقابة . 

من خلال ما تقدم فإنه يوجد تأثير متبادل بين كل من الوظائف الإدارية , بالتالي عملية الإدارة عملية متشابكة و مستمرة و تأخذ الشكل الدائري . 

إدارة الأعمال :

 هو  الاختصاص الذي يهتم بالعمليات و الأنشطة و تنظيمها بجميع أنواعها في الشركات و المؤسسات و المنظمات وبعض من هذا الأنشطة أو العمليات هي الرقابة و التخطيط و التوجيه والتنظيم والإشراف والمتابعة والتطوير.  

أساليب النجاح في إدارة الأعمال :

كل شخص منا يجلس يفكر أنه علشان أن ننجح في البزنس الخاص بنا أو علشان ننجح في حياتنا يجب أن نكون من رواد الأعمال تستطيع أن تكون من رواد الأعمال ولكن متى وكيف ؟ 

كل شخص منا يجلس يحلم لماذ ما أكون مثل مثلا بيل جيتس أو سيف جبس أو غيرهم  . هل تستطيع ممكن أن تستطيع أن تكون مثلهم و أعلى كلنا نجلس نفكر لماذا لم يكن عننا البزنس الخاص بي أو أكون مدير ناجح في شركة كبيرة جدا . هل تستطيع ؟ ممكن و لكن القصة هذه مربوطة في ماذا ورواد الأعمال الذين نجحوا و الناس التي تحكم إقتصاديات العالم هل هما تعلمهم متميز ولكن والله ليس تعليمهم متميز ولا هما نجحوا بأنه حدا استطاع أن يساعدهم ولكن القصة مربوطة بأفكار أساسية و الأفكار هذه هي فكرة إدارة الأعمال كل شيء أنت تعملها في حياتك هي عبارة عن إدارة البيت يحتاج إدارة وتعليمك يحتاج للإدارة وشركتك أو مصنعك يحتاج للإدارة الحياة كلها هي عبارة عن الإدارة و إدارة شركة صغيرة مثل إدارة مصنع و إدارة دولة القصة علشان لا تتعبك إما أن تكون مدير بارع ومتميز أو تكون مدير فاشل لا يعرف شيء ولا يفهم شيء مثل الناس التي نراها لا تستطيع أن تفرق ما بين المبيعات و التسويق و المهم من هذا تستطيع أن تنجح في حياتك جدا سواء كنت مديرا في شركة أو سواء كنت صاحب البزنس يجب أن يكون عندك أفكار البزنس تبعك و إدارة الأعمال صح .  

إيجابيات تخصص إدارة الأعمال :

  •  أنه يفتح لخريجي مجالات واسعة وكثيرة في سوق العمل  .
  • أغلب الإحصائيات تشير إلى ارتفاع متوسط الأجور في إدارة الأعمال مقارنة بغيرها من التخصصات .
  • العمل ممكن أن يكون ممتع كثير ويجعلك تحقق الرضا الوظيفي .
  • الدراسة التخصص تجعلك تفتح ذهنك على كثير من العلوم التي ستساعدك بتطوير نفسك .

سلبيات تخصص إدارة الأعمال : 

  • هي على الرغم من إمكانية أن العمل يمكن أن يكون ممتع إلا أنه ممكن أن يكون متعب و مرهق أيضا.
  • الاضطرار للتعامل مع كثير من الشخصيات بمليون مزاج ويجب عليك أن تتحملهم كلهم بحكم شغلك .
  • إذا لم تعتمد على حالك لا تتطور ولا يكون أي قيمة إضافية لشهادتك على أي شهادة أخرى .

لماذا تخصص إدارة الأعمال يعتبر واحد من التخصصات الجيدة داخل كلية التجارة :

في البداية أريد القول و التوضيح أنه لا يوجد تخصص أفضل أو أسوء الحقيقة أنه يحدث كثيرا جدا بأن البعض يقول فسروا لنا أي تخصص أفضل المحاسبة أم الإقتصاد أو إدارة الأعمال … الخ  الحقيقة لا يوجد تخصص أسوء أو أفضل ولكن ما يوجد هو هناك تخصص يناسبني ويناسب طموحاتي و يناسب مؤهلي و يناسب ما أطمح إليه أو لأ وهذا هو العامل الحاسم الذي يحسم قرارك في الأفضل أو الأسوأ لا يوجد أفضل أو أسوء بشكل عام لكن يوجد أفضل ما يناسبني و أسوأ ما قد لا يناسب البعض الأخر لذلك هذه النقطة يجب أن يتم أخذها بالاعتبار .

ثانيا الحقيقة أن إدارة الأعمال تعتبر واحدة من أهم و أفضل التخصصات داخل كلية التجارة و هذا نظرا للعديد من الأسباب : 

  • أن التخصص إدارة الأعمال هو تخصص عام (أي أن هذا التخصص يمكن لأي شخص يدخل فيه و أن يكون لديه نوع من أنواع الحصول على درجات تحت هذا التخصص التخصص مثلا مثل إدارة التسويق أو إدارة المالية أو إدارة المشروعات أو أي ما كان من تخصصات الأخرى تندرج وتنقسم من قسم إدارة الأعمال و لذلك نقطة محورية جدا يجب أن يتم أخذها في الاعتبار التي تخونك هذه الكلية وهذا القسم بالتحديد و أنت لا تدرك  أو أنت لا تعرف ما التخصص المناسب لك فمن الأفضل أن تدخل إدارة أعمال نظرا لأنك بعد التخرج يمكنك أن تدخل دبلومة في الموارد البشرية أو إذا أنت تحب أن تدخل إدارة في مجال التسويق مثلا  إذا أنت أخذ مجال عام يمكن أن تنفصل منه أو تأخذ منه أشياء أخرى .

وبالنهاية ذكرنا في مقالنا هذا تعريف الإدارة , ولا بد من نجاح أي عملية إداريو وجود أربع عناصر إدارية مهمة وهي , لماذا تتصف عملية الإدارة ب العمومية , إدارة الأعمال , أساليب النجاح في إدارة الأعمال , أيجابيات تخصص إدارة الأعمال , سلبيات تخصص إدارة الأعمال , لماذا يعتبر تخصص إدارة الأعمال واحد من التخصصات الجيدة داخل كلية التجارة والتي لها مجال واسع في الوظائف في المملكة العربية السعودية خاصة والعالم كافة.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->