خطوات لاختيار المهنة المناسبة 

pngegg 77

خطوات لاختيار المهنة المناسبة 

سوق العمل مليء بالشواغر الوظيفية حتى تختار منها ، ولكن عليك أن تكون شخص واثقا وحدقا وتعرف كيف تختار الوظيفة المناسبة لك وتستقر على الخيار المناسب لك ، هناك الكثير من الأشخاص يختارون وظائفهم بشكل خاطئ ويضل طوال عمره غير راض عنها ولا يقدم أفضل ما لديه ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من الخطوات التي تساعدك على اختيار المهنة المناسبة . 

خطوات لاختيار المهنة المناسبة : 

ضع قائمة بالمهن التي تطمح بها : 

قم بتدوين المهن التي ترغب بها ، عليك أن تقوم بتكوين فكرة عن المهنة التي تعتزم العمل بها قبل أن تبدأ برحلة البحث ، ومن ثم قم بوضع قائمة تتضمن نقاط قوتك ، بعد الإنتهاء من وضع الفكرة وتحديد نقاط القوة التي تتمتع بها ، أسأل نفسك ما العمل الذي أرغب به وأستطيع التألق به ؟ ، ومن ثم قم بوضع قائمة بالمهن وتقيمها وتعيد ترتيبها ومن ثم ابدأ بالبحث . 

أخد دورات تدريبية : 

بعد أن تدرس تخصصات كل مهنة وتحديد أكثر من مهنة تناسبك ، والعمل على دراسة كاملة حولها وحول المهارات التي يجب أن تمتلكها ، مثلا هل تحتاج المهنة إلى لغة ؟ هل يجب أن تمتلك مهارات خاصة بها ؟ ، بعد ذلك قم بالبحث على المراكز التي تقدم هذه الدورات التدريبية والالتحاق بها حتى تنمي مهاراتك وتلتحق بالمهنة التي تناسبك وتطمح بها . 

اختيار المهنة : 

بعد أن وضعت مجموعة من المهن في قائمة ، الآن قم بتقليل هذه المهن إلى 10 اختيارات ومن ثم قم بتقليل العشر خيارات بناء على متطلبات سوق العمل الخاص بكل مهنة ، بعد ذلك وبناء على ما تعلمته من مهارات واستبعاد المهن التي لا تناسبك ولا تناسب ميولك ، أو التي يصعب عليك مواكبة سوق العمل الخاص بها ، حتى تصل بالنهاية إلى مهنتين فقط فيكون من السهل عليك الاختيار من بينهما أو السعي في كلاهما. 

تقييم الذات : 

تعرف إلى ذاتك من خلال التقييم الذاتي ، قبل أن تتمكن من اختيار المهنة المناسبة لك ، عليك أن تتعرف على ذاتك من خلال معرفة اهتماماتك والأشياء التي تستمتع بالقيام بها ، وهواياتك وأفكارك وميولك ، والتعرف على معتقداتك التي تتحكم في تصرفاتك ، ونمط شخصيتك من نقاط قوتك وضعفك وسماتك الإجتماعية والمحفزات ، ومؤهلاتك وقدراتك حتى تستطيع تحديد المسار المهني المناسب لك ، من خلال تقييمك لذاتك سوف تستطيع تحديد المهن التي تناسبك . 

اتخاد خطوات عملية : 

بهذه الخطوة سوف تقوم بوضع خطة عمل تساعدك في تحقيق الأهداف القصيرة والطويلة الأجل ، كما يجب أن تحدد المهارات التي تمتلكها والمهارات التي تحتاج إليها ويجب أن تكتسبها ، حينها سوف تجد نفسك بأنك بحاجة إلى الحصول على درجة علمية جديدة أو الحصول على إحدى الدورات التدريبية ، تعد هذه النقطة من أهم نقاط اختيار المهنة المناسبة ، عندما تكون مستعدا للعمل قم بوضع خطة استراتيجية للبحث عن الوظيفة المناسبة ، ولا تنسى أن تنشىء سيرة ذاتية قوية وأيضا يجب أن تستعد لإجراء مقابلات عمل مع أصحاب العمل . 

حدد أهدافك : 

بعد أن تتخد القرار قم بتحديد أهدافك طويلة وقصيرة الأجل ، عندما تقوم بذلك فأنه سيسمح لك بالنهاية بالعمل في الحقل والمهنة التي تختارها ، وعادة ما تستغرق الأهداف طويلة الأجل لتحقيقها من ثلاثة إلى خمس سنوات ، بينما يمكنك تحقيق أهداف قصيرة الأجل خلال ست شهور أو سنة . 

إيجاد الأرضية المشتركة : 

المهنة تقوم على سؤال جوهري وهو ما هي الأرضية المشتركة بين اهتماماتك ومواطن قوتك ومتطلبات سوق العمل ؟ فعندما تجد المزيد من الأرضيات المشتركة فسوف تتألق بمسيرتك المهنية أكثر ، ولكن يجب أن تدرك أن عليك تقديم بعض من التنازلات . 

إقامة شبكة جيدة من العلاقات : 

إن كنت تطمح للحصول على مهنة معينة ، فعليك أن تتأكد بأن عليك استشارة المختصين في هذا المجال لمعرفة الحقيقة وحيثيات العمل ، وسوف تجد هؤلاء الأشخاص من خلال : التواصل مع الشركات المحلية ، البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة موقع لينكد إن ، طلب النصيحة من موظف سابق ، الإشتراك بالمؤتمرات والأحداث ذات صلة ، قم بتدوين ملاحظاتك حول ما يقولونه لك . 

التسويق لنفسك : 

احرص على القيام على تسويق نفسك كمرشح للوظيفة ، حيث يتحدد أدائك دائما بكثرة الانتباهات والإطراءات التي تتلقاها على أدائك في مجال عملك ، ولا تستغرب إن كنت تملك خبرة كبيرة ويتم رفضك ، اجعل مقابلات العمل تقوي من عزيمتك وأنها خطوة تقربك من الوصول إلى وظيفة أحلامك ، يمكنك تسويق نفسك من خلال إنشاء موقع خاص بك ورفع سيرتك الذاتية عليه ، ولا تنسى أبدا أن تصف وظيفة أحلامك على مواقع التواصل الإجتماعي ، حيث تبحث الكثير من وكالات التوظيف باستمرار عن المرشحين المناسبين لشركتهم ، لذلك كلما عرضت نفسك على نطاق واسع كلما زاد اهتمام الناس بما تقدمه ، لذا احرص على تقديم نفسك للعالم لتحصل على ما هو الأمثل والأفضل لك . 

تقدم إلى وظائف مؤقتة أو العمل الحر : 

عقود العمل المؤقتة تعد تجربة مهنية ممتازة قبل الخوض في المسيرة المهنية ، حيث يتطلب التعيين المباشر في وظيفة كمبتدئ التزاما أكبر مما قد تستطيع تحمله أثناء رحلتك في البحث عن الوظيفة المناسبة ، يستطيع أصحاب العمل التعاقد المؤقت مع الشركات أو الأفراد دون أن يوظفوهم مباشرة فبدلا من إيجاد عمل يؤمن لهم مدخولا مستمرا ، يقومون بعرض خدماتهم عن طريق تسليم مشاريع معينة أو القيام بمهمات معينة ، كما أن العمل الحر لا يلزمك بعقود عمل طويلة الأجل ، حيث يمكنك ترك العمل حيثما تشاء ، ولكنه سيمنحك فرصة لتكوين شبكة من العلاقات والتعلم عن طريق مراقبة الخبراء في مجال عملهم . 

لا تستسلم أبدا : 

العثور على وظيفة مناسبة ليس بالأمر السهل ، فهي مسألة صعبة بما فيه الكفاية ، ولكن مع ذلك قد تجد نفسك تبحث عن مجالات جديدة ولو بعد سنوات من حياتك المهنية ، ولكن أيا كان الهدف التي تسعى إليه من خلال مسيرتك المهنية فعليك على استعداد تام لتكريس الوقت للبحث عنها وايجادها ، فيجب أن لا تستسلم وتتوقف وتستسلم بل ابدأ بالبحث دائما . 

عوامل تساعد على اختيار المهنة : 

يوجد مجموعة من العوامل التي تساعدك على اختيار المهنة المناسبة لك ومن هذه العوامل : 

  • سنوات الخبرة 
  • القوة الجسمانية 
  • الصفات الشخصية 
  • استعداد الشخص للتعلم والتطور المستمر 

معايير لاختيار المهنة المناسبة : 

فيما يلي ثلاثة معايير أساسية لاختيار المهنة المناسبة ومن هذه المعايير ما يلي : 

  • السمات الشخصية : حيث من الضروري أن تختار المهنة التي تناسب شخصيتك وطباعك وكيفية تعاملك مع مختلف المواقف . 
  • المهارات ، امتلاك المهارات التي تناسب المهنة التي تطمح في الحصول عليها . 
  • القيم المهنية ومنها ما يلي : 
  • الإبداع 
  • الإستقلالية 
  • وجود التحديات 
  • التنوع 
  • مساعدة الآخرين 
  • بيئة العمل 
  • مهام محددة 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الخطوات التي تساعدك على اختيار المهنة المناسبة لك ، كما ذكرنا مجموعة من المعايير لاختيار المهنة المناسبة ، والعوامل التي تساعدك على اختيار المهنة المناسبة . 

1.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->