تطوير الأداء في العمل – أساليب هامة لتطوير الأداء في العمل 

أساليب هامة لتطوير الأداء في العمل 

تطوير الأداء في العمل : أداء العمل في الوظيفة أصبح المعيار الأساسي والجديد لقياس مقدار التقدم الوظيفي لدى الأفراد ، وبالرغم من ذلك قد تأتي التحديات الجديدة في العمل بصور مختلفة مثل التشتت والانقطاعات ، لذا يعتبر تطوير الموظفين جزء أساسي في نجاح عمل الشركة ، فهو يساهم في خلق بيئة عمل آمنة وإيجابية ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم الأساليب لتطوير الأداء في العمل . 

ما مفهوم تطوير الموظفين ؟ 

هو عبارة عن مجموعة من العمليات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية والمسؤولين في الشركة ، وذلك بهدف تحسين مهارات الموظفين وتطويرهم ورفع أدائهم وتحديد أهدافهم ، وأيضا تهدف إلى تعزيز مشاركتهم وخلق بيئة عمل إيجابية ، وهذه العمليات لها أشكال عدة ومنها برامج التدريب ، ورش العمل ، العمل الجماعي ، الندوات وغيرها . 

أساليب وطرق تطوير الأداء في العمل : 

إليك مجموعة من الطرق والأساليب التي تساعدك على تطوير الأداء في العمل : 

توفير فرص التطوير المهني : 

وهذا يكون عن طريق تزويد الموظفين بالأدوات وتمكينهم من استخدامها ، وذلك بهدف تحسين مهاراتهم ، مما يتناسب مع أهداف النمو ، وأيضا وجود مسار مهني واضح ، وسياسة عمل محددة ، وهذا يسهم بشكل كبير في شعور الموظف بأهميته وتقدير الشركة له ، فيولد ذلك انتماء الموظف وولائه إلى مكان العمل وخلق دافعية وتحسين الأداء والإنتاجية . 

إنشاء خطط خاصة بالتنمية الفردية : 

كل موظف من موظفي الشركة يكون لديه أسلوب عمل وتعلم فردي ، لذا احرص على الجلوس معهم ، وسماع أهدافهم وتطلعاتهم ، ومناقشة نقاط القوة والضعف ، وذلك لوضع خطة خاصة في تطوير الموظف وتحسين مهاراته التي يتمتع بها ، وهذا ما يضمن عملية تطوير للموظفين مدروسة وناجحة ، كما يمكن للشركات الصغيرة توظيف التدريب والتوجيه لتحقيق ذلك ، أما عن الشركات الكبرى فتقوم بتطبيق هذا الأمر بهدف اتباع استراتيجيات شاملة ومنوعة ما بين التنفيذ والتدريب والعمل . 

إشراك الموظفين في تحديد الهدف : 

الموظفين هم جزء لا يتجزأ من الشركة ، تعزيز نهج التعاون يبدأ من الإدارة لتنمية مكان العمل ، لذا من المهم جدا السماع من الموظفين رؤيتهم نحو العمل في الشركة وأهدافها ، وذلك من خلال عدة أقسام ، كل قسم وتخصصه ، وذلك من خلال اتباع عدة طرق ومنها الاجتماعات الرسمية ، استطلاعات الرأي . 

تحسين المهارات الشخصية : 

من أفضل طرق تطوير الأداء في العمل هي من خلال إعطاء الأولوية لتطوير المهارات ، وذلك لضمان نجاح كل واحد في مركزه ومنصبه ، كما إن عملية تحسين المهارات تحتاج إلى تدريب أكثر من غيرها ، ولها عدة نتائج إيجابية على المدى البعيد ، كما تساعد هذه الطريقة في تحديد الفجوات بين مستويات المهارات الفعلية والمطلوبة ، لرفع الأداء والكفاءة في العمل . 

التواصل المنظم مع الموظفين : 

يعتبر التواصل المنظم والفعال هو مفتاح نجاح الشركات ، وهذا يعتبر إثبات على سعي الإدارة وجديتها لتحسين ظروف العمل وظروف الموظفين ، كما أنه يفتح المجال أمام طرح أفكار واقتراحات فعالة في بيئة العمل ، كما يضمن رضا الموظفين بمجرد معرفة ما يحتاجونه ، وأيضا يجب أن يكون هناك تواصل فعال بين الموظفين أنفسهم ، وذلك من خلال العمل الجماعي ، ووضع استراتيجية لخلق ثقافة قوية ، تكون مبنية على معتقدات وقيم داخل مكان العمل وهذا يتضمن الألفة والمحبة والإحترام . 

دعم تبادل المعرفة : 

وهذا يكون من خلال مشاركة الموظفين للمعلومات والخبرات والحديث عنها للأخرين وذلك من خلال القول أو إيجاد نظام يدعم ذلك ، مثل العمل الجماعي ، فهذا الأمر يعزز بيئة عملية قادرة على التطور والنمو ، كما يمكن أن يقوم الموظفين بتقديم ورش عمل وقيادة أنواع مختلفة من التطوير ، وذلك لإنشاء ثقافة تعلم خاصة . 

جعل التعلم عادة مستمرة : 

الشركات تحتاج إلى فهم أن تنظيم ورشة عمل من حين إلى آخر يمكن أن يساعد على تطوير مهارات الموظفين في بيئة العمل ، وبدلا من ذلك يمكن للموظفين التعلم في أي وقت وذلك من خلال تقديم بدل خاص للموظفين يمكنهم من تحسين مهاراتهم ، بهذه الطريقة تتجنب الشركة حصر الموظف ، كما يجب على الشركة توفير الوقت الكافي للموظفين ، وذلك حتى يتمكنوا من التركيز على التعلم من خلال منحهم يوما إضافيا للإجازة أو السماح لهم بمغادرة مكان العمل بأوقات محددة لأغراض تعليمية . 

تقديم ملاحظات بناءة ومنتظمة : 

يجب تقديم الملاحظات الواضحة والبناءة بشكل ضروري ، حيث يجب على كافة المديرين اتباع استراتيجية فعالة وذلك لضمان توصيل الملاحظات بشكل جيد ، وعند تقديم التعليقات ، يجب أن تكون بناءة وتقدم حلول واقتراحات بدلا من التركيز فقط على نقاط الضعف ، ويمكن دمج البيانات والأرقام الملموسة في استراتيجية التعليقات وذلك لقياس أداء الموظفين بدقة وأيضا تسليط الضوء على نقاط القوة الخاصة بهم ، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين . 

تقديم التغذية الراجعة بشكل مستمر : 

تقديم التغذير الراجعة بشكل مستمر ، لأن هذا يساعد في تقدم عملية التطور ، وذلك من خلال تقديم النصائح ، والتأكد من فهم الموظف لدوره وما يتعلق به من أعمال ، وهذا الأمر يسهم في اتخاذ إجراءات سريعة بهدف التحسن . 

تعزيز التعاون بين الأقسام : 

احرص على سد الفجوة بين الأقسام المختلفة ، والسماح للموظفين للتعاون معا ، مثل عمل مناقشات وندوات بين الإدارات والأقسام المختلفة ، وذلك حتى يتمكن الموظفين من مشاركة معارفهم مع بعضهم البعض ، وأيضا يمكن دمج موظفي قسمين مختلفين في فريق ، وذلك حتى يتمكنوا من نقل معارفهم لبعضهم البعض . 

الصفات الشخصية للموظف المتميز : 

يتميز الموظف المتميز بعدة صفات وأهمها ما يلي : 

  • أضف قيمة وكن فاعلا . 
  • كن شغوفا في عملك . 
  • كن شخصا واثقا من نفسك . 
  • التزم بالأخلاق المهنية العالية . 
  • امتلك مهارات اتصال فعالة . 
  • احرص على بناء مهارة التعلم المستمر . 

ما هي مهارات العمل الأساسية لتطوير الموظفين في بيئة العمل ؟ 

من أهم مهارات العمل الأساسية لتطوير الموظفين في بيئة العمل ما يلي : 

  • التفاوض . 
  • القيادة . 
  • الذكاء العاطفي . 
  • الاتصال الفعال . 
  • التحليل . 

ما أهمية تطوير الأداء الوظيفي ؟ 

تتمثل أهمية تطوير الأداء الوظيفي فيما يلي : 

  • العلاقة القائمة بين الأداء والاستقرار الوظيفي للعاملين ، فالعاملين الذين يحققون مستويات دون المستوى المرجو فإنهم يكونوا مهددين بخسارة وظيفتهم . 
  • يعتبر نظام الحوافز مردود قوي على أداء العامل ، وهذا يحفزه على بذل المزيد من الجهود بهدف تأدية المهام المناط بها . 
  • الأداء هو بمثابة مقياس يعكس مدى تمكن الموظف من إتمام عمله في الوقت الحالي ، وأعمال آخرى مستقبلا ، وهذا يسهم في قرارات الترقية والنقل . 
  • الاهتمام بتجويد الأداء الوظيفي يشكل نقطة محورية لإدارة الموارد البشرية في كافة المؤسسات بأنواعها المختلفة . 

ما هي نقاط الضعف في تقييم الأداء الوظيفي ؟ 

  • مقاومة التغيير . 
  • انعدام الثقة . 
  • المماطلة . 
  • قلة الصبر . 
  • عدم القدرة على إدارة الأهداف . 
  • الخوف من المخاطر . 

ما هي نقاط القوة في الأداء الوظيفي ؟ 

  • العمل الجماعي . 
  • الاستماع النشط . 
  • حل المشكلات 
  • مهارات القيادة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على تطوير الموظفين وأساليب وطرق تطوير الأداء في العمل ، وتعرفنا على نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->