بيئة العمل – فن التعامل داخل بيئة العمل

بيئة العمل

فن التعامل داخل بيئة العمل 

بيئة العمل : يقضي الإنسان الكثير من وقته في العمل ، وغالبا ما يكون أكثر مما يقضيه مع أصدقائه وأسرته ، لذا قد ينتج من ذلك بناء علاقات مع زملائه في العمل ، وقد تكون هذه العلاقات إيجابية فتنعكس بصورة واضحة وإيجابية على أدائهم وإنجازاتهم الوظيفية ، كما تترك في نفوسهم حب العمل والارتباط به وتقبله ، وهذا ما يؤدي إلى جودة العمل وإتقانه والنهوض به ، وأيضا د تكون هذه العلاقات سلبية فتؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للشخص فتشعره بالضيق والتوتر وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على جودة العمل والإنتاجية ، في مقالنا هذا سنتحدث عن فن التعامل داخل بيئة العمل . 

ما هو فن التعامل ؟ 

هو عبارة عن تعبير فضفاض يشكل كافة معاني الإيجابية والحنكة في التعامل والتي تتباين بتباين الأشخاص وأطباعهم ، ومساحات التعامل ولكن يظل التصور الأفضل عن التعامل بين زملاء العمل هو ما يجمه معاني الإحترام والود والألفة مع حفظ المسافات وعدم التجاوز . 

فن التعامل داخل بيئة العمل : 

في بيئة العمل أنت تتعامل مع مجموعة من الأشخاص ، هؤلاء الأشخاص هم زملاء عمل ، فيما يلي سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التعامل معهم بطريقة إيجابية داخل بيئة العمل : 

الإحترام : 

يعد الإحترام المتبادل من الأساسيات التي يجب توافرها لخلق بيئة عمل صحية وإيجابية ، حيث أن الإحترام يعمل على تنمية وتعزيز روح الفريق ، وأيضا ينتج عن الإحترام زيادة في الكفاءة والإنتاجية لدى الموظفين ، كما يجب أن يكون الإحترام لكافة الزملاء دون أي استثناء وبغض النظر عن مركزهم أو طبيعة عملهم . 

الابتعاد عن النميمة : 

على الرغم من المساوئ الكثيرة للنميمة ألا أنه قليلا ما تخلو أماكن العمل من هذه العادة السيئة ، ولكن يقع على الموظف الذكي الابتعاد عن ممارسة هذه العادة السيئة وتجنب الخوض في مثل هذه الأحاديث ، وذلك لأن للنميمة الكثير الكثير من المساوئ والأثار السلبية على بيئة العمل ، وأيضا تؤثر سلبيا على العلاقة بين الموظفين ، تعد النميمة سلوك مكروه من قبل أغلب الأشخاص ، فالشخص النمام يفقد ثقة من حوله واحترامهم . 

الاعتراف بالخطأ : 

كل إنسان منا معرض للوقوع في الخطأ ، ولكن الانسان الواثق من نفسه والناجح هو الذي يعترف بالأخطاء الذي يرتكبها ولا يهرب أبدا من مواجهتها ، بل دائما يبحث عن حلول مناسبة لإصلاح هذه الأخطاء ، كما أنه يتجنب الوقوع في نفس هذه الأخطاء في المستقبل ، كما أنه لا يخجل أبدا من تقدم الإعتذار للآخرين ممن أخطأ معهم . 

التحدث بثقة : 

التحدث بصوت غير واثق والتعلثم في الكلام من أكثر ما يدل على عدم ثقة الشخص بنفسه ، لذلك يجب التحدث بوضوح وحزم حتى يتمكن الناس من سماعك وحتى يأخذونك على محمل الجد ، هذا الأمر يفرض عليك أن تتعلم مهارات التواصل الجيد ، هذا الأمر يعمل على زيادة ثقته بنفسه والشعور بالراحة عند التحدث في الإجتماعات والمناسبات العامة . 

الصبر : 

يجب على الشخص أن يتحلى بالصبر وسعة الصدر عند التعامل مع زملائه ، ويجب تجنب الغضب والانفعال عندما يقع في المشاكل التي قد يواجهها أثناء عمله ، كما يجب أن يراعي الاختلافات بين الأشخاص في الصفات والطباع ، وأيضا التباين لديهم في سرعة التعلم وقدرتهم على إنجاز العمل . 

الاتصال : 

يعد الاتصال هو العامل الحيوي وأهم الركائز التي تقوم عليها الشركات ونجاحها واستمرار نشاطها وحيويتها ، حيث أن الاتصال هو الذي يصنع النجاح أو الفشل ، فالاتصال إما أن يساهم في بناء الفريق أو هدمه ، وذلك لإعتماده على تحسين العلاقات وتوافر المعلومات ، كما أن كل بيئة عمل تحتاج إلى وجود أشخاص ممن يسمون بقادة الرأي ومن صفات هؤلاء الأشخاص : الاطلاع الممتاز على المواقف ، التعبير عن آرائهم في مجال سلطتهم ، السرعة والمرونة في اتخاذ القرارات ، أكثر ذكاء في المهارات الشفهية ، أكثر حرصا على النشاطات المهنية واللقاءات ، أكثر اتصالا مع المعلومات الخارجية مثل الصحف والمحاضرات ووسائل الإعلام والإتصال . 

مساعدة الموظفين الجدد : 

عندما ينظم موظف جديد إلى الشركة يجب الحرص على الترحيب به ، وتقديم المساعدة له والإجابة عن كافة الأسئلة التي يطرحها ، هذا الأمر يعمل على زيادة احترام الموظفين للشخص وتقوية العلاقات معهم . 

الاستماع : 

الاستماع الجيد والانصات  الجيد للآخرين في العمل  يساهم ويسمح لهم في التعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشاركتهم البعض من مشاكلهم ، مما يؤدي إلى التقرب منهم وتوطيد العلاقات بينهم . 

الأناقة : 

المظهر الخارجي يعكس صورة حسنه عن الموظف وعن الشركة الذي يعمل بها أيضا ، كما يجعل التعامل معه من قبل الزملاء مريح ولا يسبب الإزعاج لهم ، لذلك يجب أن يحرص الموظف على ارتداء الملابس النظيفة والأنيقة واللائقة والمناسبة لبيئة العمل ، كما يجب الحرص على النظافة الشخصية . 

لا تكن مصدر إزعاج أو قلق لزملائك من الأشخاص الذين يفعلون ذلك قصدا كالفضوليين والذين يتميزون بالكذب والنميمة أو المتمردين على نظام العمل والمقصرين والمحبطين والذين يحترفون في نشر الطاقة السلبية في بيئة العمل . 

التواضع : 

يعد التواضع من أهم الصفات التي يجب أن تتصف بها ، وذلك لأن التواضع محبوب لدى الجميع ، فالموظف المتواضع لن يلقى صعوبة في تعامله مع زملاء العمل ، فهو يعامل الجميع بلطف ولا يرى نفسه أفضل منهم أبدا ، فكلما كنت أكثر تواضعا كلما كنت أكثر قربا من أصدقائك وزملائك ، هذا الأمر سيؤثر بشكل إيجابي على أرائك الوظيفي ويمكن أن يمنحك ترقية في منصبك . 

الاستقلالية : 

حاول أن تكون شخص مستقلا بذاته ويأخذ قراراته بنفسه دون تأثير الآخرين عليه، هذا الأمر يطفي على شخصيتك طابع خاص ، يجعلك شخص مميز ، يؤهلك للإرتقاء بدرجتك الوظيفية ، ويمكنك أن تجمع بين الإستقلالية والمشورة . 

ما هي عوامل بناء العلاقات الإيجابية مع زملاء العمل ؟ 

يوجد مجموعة من العوامل التي تساعد على بناء العلاقات الإيجابية بين زملاء العمل وأهمها ما يلي : 

  • البدء بالسؤال : ما الذي يهتمون به ؟ في غالب الأمر نجد أننا لا نفهم حتى أقرب الأشخاص إلينا وهذا السبب يعود إلى عدم تركيزنا على اهتمامات الآخرين . 
  • حدد الاهتمامات : وهذا يعني تفهم احتياجات ورغبات وآمال الآخرين ، وأيضا عليك أن تدرك المخاوف التي لها علاقة بعلاقتك مع زميلك في العمل . 
  • انتهز الفرصة لتعلم شيء جديد : التعلم ليس له نهاية أبدا لذا عليك أن تستغل وقتك لتتعلم كل ما هو جديد ومفيد مهما بلغت خبرتك أو معرفتك ومهما كان مصدر المعلومة . 
  • حدد القدرة على الفهم : يجب أن تتفهم وجهة نظر زميلك ، لأن ذلك سيحن من علاقتك به ، لأنه يمكن لشخصان أن ينظران إلى المشكلة من وجهتي نظر مختلفتين وهذا ما يسبب خلاف في حل المشكلة . 
  • كن واثقا ومنفتحا : الانفتاح والمرونة في تقبل المعلومات الجديدة والآراء المغايرة لوجهة نظرك تعد من أهم الركائز للعلاقات الإيجابية بين الزملاء . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق التي تساعدك على التعامل الجيد والإيجابي في بيئة العمل ، وذكرنا عوامل بناء العلاقات الإيجابية مع زملاء العمل . 

ملاحظة للأفادة : يمكنكم الأطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->