النزاعات في بيئة العمل – طرق حل النزاعات في بيئة العمل 

طرق حل النزاعات في العمل

طرق حل النزاعات في بيئة العمل 

النزاعات في بيئة العمل : يمكن أن تواجه النزاع في بيئة العمل ، فأنت تعمل مع أشخاص من أصول وشخصيات مختلفة ، لذا لابد من وجود الاختلافات بينكم في الرأي أو الأفكار أو  في طريقة العمل ، لذلك لابد من إيجاد طرق لحل النزاعات التي تحدث بين الموظفين في بيئة العمل ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من الطرق لحل النزاعات في بيئة العمل . 

ما هي النزاعات في بيئة العمل ؟ 

هي عبارة عن الخلافات الجماعية ذات الأثر على المصالح المشتركة للموظفين ، وقد تنشأ هذه الخلافات بين إدارة الشركة والموظفين أثناء العمل في مشروع ما . 

ما هي أسباب النزاعات في العمل ؟ 

للنزاعات في بيئة العمل عدة أسباب وأهمها ما يلي : 

  • ضعف التواصل : وتعد أحد أهم أسباب النزاعات في بيئة العمل وهي ضعف التواصل بين الموظفين ، وهذا ما يؤدي إلى حدوث صراعات ونزاعات بينهم وذلك لأن التواصل السيء يجعل وجود المعلومات الخاطئة بشكل أكبر ، كما يؤدي إلى نقصان بيانات ومعلومات خاصة بالعمل ، مما يؤدي إلى سوء الفهم بسبب عدم وجود تواصل قوي يحدث أول بأول ، وأن يكون تواصل واضح ومفهوم ، كما يشمل التواصل أيضا تواصل إدارة الشركة مع الموظفين وليس فقط بين الموظفين أنفسهم  
  • غموض الصلاحيات : غموض الصلاحيات هي إحدى أسباب حصول النزاعات في بيئة العمل ، ويعنى بها عدم وضوح المهام التي تقع عليها مسؤولية الموظفين كلا على حدا ، عندما تنشئ النزاعات بسبب غموض الصلاحيات فإن الإدارة هي التي تتحمل مسؤوليته ، لأن غموض الصلاحيات تنشأ بسبب عدم توضيح الإدارة للصلاحيات وتفنيدها على الموظفين . 
  • ترابط المهام وتداخلها : هناك علاقة قوية بين مدى ترابط المهام بين الموظفين واحتمالية نشوء النزاعات بينهم ، فقد تحدث حدة في النقاشات التي تؤدي إلى سوء العلاقات وذلك بسبب ترابط المهام الذي يؤدي إلى زيادة الاحتكاك وإدلاء الأراء المختلفة ، وقد يمكن أن يكون ترابط المهام بمفهوم إيجابي من حيث إنشاء التعاون بين الموظفين والتعاضد في إنجاز المهام بكفاءة وسرعة عالية . 
  • تزايد أعباء العمل : يوجد بعض من الممارسات الخاطئة التي تقوم الشركة بممارستها ، مثل تقليل تشغيل عدد كاف من الموظفين ، ترحيل المهام والمسؤوليات إلى الموظفين الحاليين ، هذا الأمر يؤدي إلى حدوث ضغط على الموظفين وزيادة أعبائهم ، وهذا يؤدي إلى تعرضهم للضغط الشديد ، وبالنهاية يصل بهم إلى نشوء نزاعات بينهم وبين الإدارة . 
  • الفروقات الفردية : بالتأكيد يوجد مجموعة من الفروقات الفردية بين الأشخاص مثل السمات والمهام والقدرات الشخصية ، هذه الفروقات تؤثر بشكل كبير على طبيعة العلاقات الشخصية والتي تؤدي إلى ظهور بعض من الممارسات مثل العدوانية والهيمنة ، وهذه الممارسات من شأنها أن تؤثر على كيفية تعامل الأفراد مع النزاع التي ينشب . 
  • عدم وجود معايير أداء مشتركة : وجود عنصر العدالة داخل الشركة يعد أمرا مهما وأساسيا ، وذلك لأن الاختلافات في معايير الأداء وخاصة المتعلقة بالأمور المالية ، مثل أنظمة المكافآت والحوافز والتي تؤدي إلى نشوء النزاعات ، ومثال على ذلك عدم وجود معايير مشتركة في أنظمة المكافأت . 

أنواع النزاعات في بيئة العمل : 

يوجد عدة أنواع للنزاعات في بيئة العمل وأهمها ما يلي : 

  • النزاعات الشخصية : وهي اختلافات تتواجد في شخصيات الموظفين ، كلا حسب شخصيته وما يحب ويكره . 
  • النزاعات القيادية ، بالرغم ممن وجود العديد من أساليب القيادة المختلفة إلا أنه لا ينسجم الجميع مع كل نوع من أنواع القيادة . 
  • نزاعات الاتكال الإعتماد المتبادل : وهذا النزاع يحدث بشكل دائما ، وينتج عندما تعتمد على شخص أخر لإنجاز مهامك . 
  • نزاعات التمييز : نزاع التميز والتفريق يحدق بشكل كبير داخل بيئة العمل أيضا . 
  • نزاعات أسلوب العمل : وتتعلق هذه الخلافات بالطريقة التي نعمل بها سواء فرديا أو كفريق . 
  • نزاعات الأفكار الإبداعية : وتحدث هذه النزاعات في العادة في جلسات العصف الذهني . 

طرق حل نزاعات بيئة العمل : 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على حل نزاعات العمل : 

  • تواصل بوضوح : الكثير من النزاعات تحدث بسبب عدم وضوح التواصل ، وهذا يؤدي إلى سوء فهم شخص ما نوايا شخص أخر وبالتالي تتفاقم الخلافات بينهم بطريقة سيئة ، لذا يمكنك من خلال ممارسة التواصل بوضوح تقليل النزاعات وحلها وفهم الشخص الأخر بصورة وطريقة أفضل . 
  • مارس الإصغاء الفعال : الإصغاء الفعال يتحقق من خلال التركيز على ما يقوله الشخص ، وإيلاء الاهتمام الكامل له ، فعندما تتحدث مع شخص ما لا تنظر إلى هاتفك عندما يصدر تنبيها ولا كتب بريدا إلكترونيا عندما يتحدث إليك ، بل يجب أن تركز كل انتباهك على ما يقوله له وتفهمه ، لأن هذا الأمر يعد بالغ الأهمية في حل النزاعات . 
  • فكر ذاتيا : القدرة على التفكير الذاتي والنظر إلى نفسك من وجهة نظر أخرى عندما تواجه نزاعا في العمل ، فعندما تكون قادرا على ذلك وصادقا بشأن دورك في النزاع يعد أمرا بالغ الأهمية للسعي من أجل التوصل إلى نتيجة مرضية لكل من الطرفين . 
  • البحث عن مكان آمن وخاص للحديث : النهج الصحيح لحل المشكلات بصورة سليمة ،هو إجراء محادثة بناءة في بيئة آمنة للأطراف كافة ، مع وضع قواعد أساسية للحوار .
  • توضيح مصدر الصراع : يجب توضيح مصدر الصراع وكيفية تطور المشكلة ، لذا يقع على عاتق المسؤول مناقشة الاحتياجات التي لم يلبيها الطرفان ما سبب النزاع ، ويجب التأكد من الحصول على أكبر قدر من المعلومات ، كما يجب الإطلاع على الأسباب الشائعة والمسؤولة عن الصراعات بين الموظفين . 
  • التحقيق في الموقف : يجب التعمق في المشكلة والأطراف المعنية بها ، وذلك من خلال الحديث مع الموظفين والاستماع إلى وجهات نظرهم ، وهذا يساعد على عدم الحكم بشل سريع أو التوصل إلى حكم نهائي . 
  • الاتفاق على الحلول وتحديد المسؤوليات : يجب السعي إلى إيجاد أرضية مشتركة والعمل على تحديد الحلول الممكنة للمشكلة والاتفاق على إحداها ، وأيضا تعيين المسؤوليات التي تترتب على كل طرف من الأطراف المتنازعة ، وهذه الخطوة تعد الأساس لحل النزاعات في العمل . 
  • الإجراءات التأديبية : يجب اتخاد الإجراءات التأديبية بالإعتماد على القواعد والسياسات المتبعة في الشركة ، هذا الأمر يساهم في تحقيق الإنضباط ويعمل على الحد من الصراعات الناشئة ، كما أنه يحافظ على بيئة العمل صحية . 
  • انظر إلى النزاعات كفرصة : يوجد داخل كل نزاع ، فرصة للتعلم والتطور ، لذا عليك أن تستفد من كافة الامكانات المتاحة للنمو والتطور في مكان العمل ، كما يمكن أن تستفيد من هذه النزاعات والمواقف لبناء الفريق وتطوير القيادة ، حيث أن الاختلافات التي أدت في البداية إلى حدوث النزاعات لا تعلم دروس جديدة فقط بل تحفز على الابتكار أيضا . كما يمكنك متابعة مقال تحسين العمل في الشركات للتعرف على طرق اكثر لفض النزاعات في بيئة العمل

تعرفنا في مقالنا هذا على النزاعات في بيئة العمل ، وذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزاعات والخلافات في بيئة العمل ، كما ذكرنا أنواع النزاعات في بيئة العمل ، وقدمنا مجموعة من الطرق التي تساعد على حل النزاعات في بيئة العمل . 

يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->