النجاح في الأعمال للنساء – كيف أًصبح سيدة أعمال ناجحة

سيدة أعمال

كيف أصبح سيدة أعمال ناجحة ؟ 

كيف اصبح سيدة أعمال ناجحة ؟ هو سؤال يراود عدد كبير من النساء الطموحات ، فكل إنسانة طموحة تحلم بأن تصبح سيدة أعمال ناجحة ، ولكن الكثير منهن يتراجعن خوفا من الخسارة ورأس المال الغير كافي وأيضا عدم الاستعداد للخروج من منطقة الراحة ، في مقالنا هذا سنجيب عن سؤال كيف أصبح سيدة أعمال ناجحة ؟ 

مفهوم سيدة الأعمال : 

هي كل امرأة تعمل في التجارة أو تمتلك مشروعها الخاص التي تديره وتوظف كوادر تعمل لديها . 

كيف تصبحين سيدة أعمال ناجحة ؟ 

حتى تصبح المرأة سيدة أعمال ناجحة يجب أن تتحلى ببعض من الصفات المميزة التي يتمتع بها كل من رائد الأعمال القائد ، فيما يلي مجموعة من الصفات التي تساعد المرأة لتكون سيدة أعمال ناجحة : 

الثقة بالنفس والإيمان بالأفكار : 

الثقة بالنفس ومن ثم الثقة بالمشروع تعد من أبرز الصفات التي يتحلى بها رائد الأعمال ، وأيضا من الصفات المميزة هي الإيمان بالأفكار والدفاع عنها ، وتتمثل الثقة بالنفس في الطرح الجدي للمشاريع دون الخوف من النتائج ، وذلك بغض النظر عن إي احتمال ضعيف للفشل أو نتائج غير متوقعة ، أما بالنسبة للثقة  بالأفكار فهي تتمثل في الدفاع الحي عنها بعد طرحها والعمل على تفنيد كل النتائج والأسباب والتشعبات بشكل مفصل والعمل بجد لإنجاح تلك الأفكار . 

الطموح : 

الطموح هو من الأسس التي يبنى عليها النجاح الفعلي للمشاريع والتقدم في تحقيقها واقترابها من النجاح ، فالطموح يعد الوقود الأساسي لتقدم المشاريع والنهوض بها حتى تنجح وتتطور بعد التخطيط والتنفيذ والاستمرارية في العمل . 

التخطيط : 

يعد التخطيط الدقيق أساس لنجاح المشاريع ، حيث أن كل مشروع يبدأ من فكرة ومن ثم التخطيط لهذه الفكرة ومن ثم تنفيذها ، وذلك لأن للتخطيط دور كبير في النهوض بالمشاريع وذلك عن طريق وضع خطة تفصيلية للمشروع وطريقة لتنفيذه ووضع بعض من استراتيجيات العمل على المدى القصير والمدى البعيد ، وعلى أساس تلك الخطة والاستراتيجية يبدأ التنفيذ الدقيق والحرفي للمشروع ، كما يشمل التخطيط مراحل التنفيذ ومراحل ما بعد التنفيذ وذلك عن طريق خطة عمل مرافقة لخطة التنفيذ وبناء عليها ينشأ المشروع . 

العاطفة : 

سيدات الأعمال هن بالأساس صاحبات مشاريع ترتبط بهن عاطفيا ، فهن يحببن ما يقومن به ، كما أنهن لا يملن من قضاء وقت طويل ضمن مشروعهن دون ملل أو كلل ، فهن بالعادة يميلن إلى بناء الشركات المتعلقة بالأشياء التي يتمتعن بها . 

التواضع والرغبة في التعلم : 

في مجال الأعمال التجارية  لا يمكنك أن تتوقفي عند ما تمتلكينه من معلومات وخبرات عند العمل في هذا المجال ، لذا سوف تحتاجين دائما للاستمرار في التعلم ومواكبة التطورات . 

العمل الشاق : 

العمل الجاد يعد أساس العمل ، لذا عليكي أن تكوني على استعداد تام للعمل لساعات طويلة وأيضا التضحية بوقت فراغك لبناء مشروعك التجاري وأعمالك . 

الشجاعة : 

حتى تنجحي في تشغيل مشروعك التجاري والتعامل مع كافة التحديات التي قد تواجهك يجب أن تمتلكي الشجاعة ، فيجب أن يكون لديك الدافع والرغبة والاستمرار دائما للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك حتى تمضي قدما ، وهذا يعزز من ثقتك ونجاحك في النهاية ، لذا يجب أن يكون لديك قابلية لاتخاذ القرارات الخطرة والمغامرة ، والصمود عندما تسوء الأوضاع ، لذا عليك أن تكوني شجاعة دوما . 

الاستمرار : 

لكي تكوني سيدة أعمال ناجحة ،عليك ألا تيأسي أبدا وأن تستمري دائما بما تقومين به ، في كثير من الأيام ستمرين بأيام سيئة وصعبة ، تذكري دائما طموحك وهدفك ودوافعك وكافة الأشياء التي حققتيها . 

طرق تساعدك على أن تصبحين سيدة أعمال ناجحة : 

إليك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك على أن تكوني سيدة أعمال ناجحة : 

اعثري على فكرة عمل لتكون بوابتك نحو ريادة الأعمال : 

تحديد فكرة مناسبة هي ليست بالأمر السهل مهما كنت متحمسة للعمل ، فكثيرا ما تمتلئ عقول بعض السيدات  بأفكار كثيرة جدا دون أي فكرة عن كيفية تنفيذها عمليا ، في حين أن أخريات يجدن أفكارا مبهمة وغير واضحة وبالتالي تصرف النظر عنها ولا تبحث عنها ، تعد الأفكار التي تقدم حلولا للمشاكل أو التي تلبي احتياجات غير مشبعة وغير ملباة من أفضل الأفكار التجارية ، وهنا يمكنك تحويل شغفك أو هوايتك إلى عمل تجاري أو أن تقومين بالجمع بين مهاراتك الشخصية ، كما أن اختيار فكرة مناسبة يرتبط بشكل كبير في وضع خطة عمل ودراسة جدوى . 

امتلاك القدرة على الإدارة : 

يجب أن تحرص كل امرأة ترغب بأن تكون سيدة أعمال أن تتأكد من أن لديها القدرة على الإدارة في المشروع الخاص بها أو الشركة التي قد تحقق لها المكاسب ، كما يجب أن يكون لديها مستوى عال من الخبرة في المشروع ، وأيضا مهما كان المشروع صغير الحجم يجب على المرأة أن تكون مالكة الخبرة ويوجد لديها علم كافي عن السوق وغيره حتى ولو كان المشروع بيع اكسسوارات عن طريق النت فعندما تمتلك المرأة الخبرة فأنها تستطيع أن تحقق النجاح ، كما يجب على المرأة أن تلتحق في العديد من الدورات التدريبية مثل دورة تدريبية في مجال السوق ، وذلك حتى يكون لديها معلومات كافية خاصة بالمجال الخاص بالمشروع الخاص بها ، كما يجب أن تمتلك أكثر من لغة حتى تستطيع أن تتعامل مع العملاء الأجانب . 

حددي الأشياء التي تتقنين فعلها : 

مواهبك قد تكون واضحة بالنسبة لك لو كنت فنانة أو موسيقية أو مصورة فوتوغرافية ، أو إذا كنتي تعملين في مهنة بالفعل ، هنا يمكنك أن تفتحي مكتب محاماة أو شركة محاسبة أو عيادة خاصة ، أو إذا كنت تمتلكين هواية تعلمين أن بإمكانك تسويقها مثل صنع الشمع أو الحياكة ، يجب أن تحددي مواهبك أو المهارات التي تمتلكينها . 

اجعلي مشروعك متميزا : 

يجب على مالكة المشروع دائما أن تميز المشروع الخاص بها بشي ما يجعله مختلفا عن المشاريع الأخرى ، فيجب أن تكون لمستك الخاصة داخل المشروع وذلك حتى يستطيع أن ظهر بجانب المشاريع الأخرى ، كما يجب على المرأة لكي تصبح سيدة أعمال ناجحة في مشروعها أن تبتعد عن التقليد وأن تكون لديها خيارات وأشياء أخرى تجعلها متميزة ومختلفة عن الأخرى ، وبهذا يمكنها أن تحقق المكاسب من كافة الجهات في جميع جوانب حياتها . 

ماذا عليك أن تدرسي لكي تصبحين سيدة أعمال ؟ 

يوجد العديد من المجالات التي تؤهلك لتكوني سيدة أعمال ناجحة : 

  • مجال التسويق 
  • مجال التجارة 
  • مجال المالية 
  • التجارة الدولية 
  • مجال الإدارة 

ما هي الوظائف التي تناسب سيدات الأعمال ؟ 

يوجد مجموعة من الوظائف التي تناسب سيدات الأعمال وهي كالتالي : 

  • وسيط تجاري 
  • منفذة مالية 
  • محللة أبحاث تسويقية . 
  • التسويق العقاري 
  • منفذ إعلامي 
  • وكيلة تأمين 
  • محاسبة 
  • التسويق العقاري 
  • العمل في وسائل الإعلام والإعلان . 
  • مجال التكنولوجيا 

تعرفنا في مقالنا هذا على سيدة الأعمال ، وذكرنا الصفات التي يجب أن تتحلى بها سيدة الأعمال ، كما ذكرنا مجالات الدراسة التي يمكن أن درسها كل إمرأة تريد أن تصبح سيدة أعمال ، وذكرنا الوظائف التي تناسب سيدة الأعمال . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->