الاحتياجات التدريبية – طرق تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين 

الاحتياجات التدريبية

طرق تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين 

الاحتياجات التدريبية للموظفين  : وظيفة التدريب والتطوير تعد من الوظائف الأساسية في قسم إدارة الموارد البشرية وهي ركيزة من ركائز تطوير وتحسين الأداء ، وما ينتج عنه من تحسين الإنتاجية وإنخفاض معدلات الدوران الوظيفي ، في مقالنا هذا سنتعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين .

ما هو التدريب ؟ 

هو عبارة عن عملية متكاملة من مجموعة من الإجراءات ولها الكثير من الأهداف التي تصب جميعها في مصلحة الشركة وفائدتها ، لذلك يعد التدريب من العمليات المهمة التي لا تستغني عنها الشركة أبدا . 

ما هي الاحتياجات التدريبية ؟ 

هي عبارة عن مجموعة من العمليات والأنشطة والبرامج المحددة التي يتم تقديمها من قبل خبراء تدريب داخليين تابعين للمؤسسات والمنظمات ، أو خبراء خارجيين بهدف تحقيق التطور الوظيفي ، وتحسين كفاءة وفعالية الموظفين ، وذلك انطلاقا من أسس تحليلية لجوانب المؤسسات والمنظمات المختلفة والمقدمة نتيجة لوجود فجوة ما بين المهارات الحالية والمهارات المطلوبة لتحقيق أهداف العمل . 

ما أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية ؟ 

لتحديد وتلبية الاحتياجات التدريبية للموظفين أهمية كبيرة للمؤسسات والأفراد ، وأهمها ما يلي : 

  • الوقاية : الاحتياجات التدريبية تقدم وسيلة وقائية هدفها منع حدوث المشكلات العملية الناتجة عن نقص المهارات ، حيث يمكن اتباع خطوات استباقية تساعد على حل الأخطاء بشكل كبير وذلك من خلال توفير برامج تلبي الاحتياجات التدريبية . 
  • تحديد مسار التدريب : عندما يتم تحليل الاحتياجات التدريبية الاحتياجات التدريبية فإن ذلك يساعد على الكشف عن الحاجات التدريبية الحقيقية وتقديمها للموظفين ، وهذا ما يحقق التطور المطلوب في مجال العمل ، وهذا يحدث من خلال التركيز على تطوير المهارات الضرورية وهذا ما ينتج عنه التحكم بالعوامل المعيقة للعمل ، ومنع ظهورها وتوفير الوقت ، حيث أن التدريب دون وجود حاجات وفجوات حقيقية بين المهارات والمعرفة الحالية وبين الناتجة عن التدريب وهذا سبب في هدر الوقت والمال والجهد . 
  • تحقيق أهداف العمل : تلبية الاحتياجات التدريبية تعد سبب في تحقيق الغايات والأهداف المتعلقة بالعمل ، وذلك من خلال تسليح الموظفين بالمعرفة والمهارات التي تقلل من نسبة الوقوع في الخطأ ، وهذا ما تمكنهم من تحقيق النجاح والتطوير على المستوى الشخصي والعام . 

أنواع الاحتياج التدريبي : 

تختلف أنواع الاحتياج التدريبي في المؤسسة وذلك بناء على احتياجاتها ، وفيما يلي أهم أنواع الاحتياج التدريبي : 

  • احتياجات تدريبية للمؤسسة : تحديد الاحتياجات الأساسية للمؤسسة يعد من الأمور الهامة التي تساعد على نجاح المؤسسة ، وهذا يشمل نظرة شاملة على الاحتياجات التدريبية التي تحتاجها المنظمة بأكملها ، وهذه التدريبات تشمل تحليل لأهداف المؤسسة ونقاط قوتها وضعفها وذلك بهدف معرفة أفضل البرامج التدريبية التي قد تناسب احتياجاتها ، كما يتم تحديد مدى توافق القوى العاملة مع احتياجات العمل ومستوى الخبرة العامة ، والخطة المستقبلية للمؤسسة ومدى ارتباطها بهذه البرامج التدريبية ، كما تلي مرحلة تحديد احتياجات المؤسسة ومدى القصور في كفاءة الأفراد العاملين ، تحديد الأفراد المشاركين في هذه البرامج التدريبية . 
  • احتياجات تدريبية للأفراد : هذا النوع يختص بالأفراد أنفسهم ، وهدفه معرفة احتياجات الأفراد من التدريبية في المؤسسات وذلك لإبقاء الأفراد متصلين بكل ما هو جديد وزيادة كفائتهم في مجال العمل ، حيث يجب على الأفراد أن يتمتعوا بمهارة عالية وخبرة كافية عند استلام مهامهم ، فعندما يستلم الموظف مهام إدارية ، فهنا يكون بحاجة إلى التدريب على أهم المهارات الإدارية التي بدورها تساعده على ضبط المؤسسة التي يعمل بها ، وهذا يساعد على تحقيق أهداف المؤسسة في الوقت المناسب . 
  • ومن المهم مراعاة طموح الأفراد في المؤسسة وأهدافهم وميولهم ومدى ملاءمة هذه الاحتياجات التدريبية مع أهداف المؤسسة والهياكل التنظيمية فيها . 
  • احتياجات تدريبية حسب المهمة : ويقصد بهذه الاحتياجات على أنها معرفة التدريب والاحتياجات اللازمة لكل منصب أو مهام معينة بحد ذاتها والتي تلزم الموظف عند أدائها والسلوكيات والمهارات التي تلزم لأدائها . 

كيف يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعد على تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين : 

  • تحديد الأهداف التدريبية : ويقصد بهذه الأهداف ، النتائج المرجو تحقيقها من خلال تنفيذ البرنامج التدريبي ، هذه النتائج يتم تصميمها وتحديدها مقدما ، وهي توضح ما يراد تغييره في مستويات أداء الموظفين وسلوكياتهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم وعلى أساسها يتم تصميم البرنامج التدريبي ، ومن الأمثلة على تحديد الأهداف التدريبية : تحسين إجادة الموظفين للغات الأجنبية المعتمدة في الشركة ، تطوير قدرة ومهارة موظف على قيادة الفريق . 
  • تحديد المهارات المستهدفة : بعد أن تم تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية ، وتحديد الأهداف من التدريب ، تأتي مرحلة تحديد المهارات الملائمة لهذه الاحتياجات ، حيث سيعمل البرنامج التدريبي على إكسابها للموظفين المشمولين بالتدريب ، وهذه المهارات تشمل مثلا ما يلي : مهارات التفاوض والإقناع ، مهارات القيادة واتخاد القرارات ، المهارات اللغوية . 
  • تحديد المادة التدريبية : المادة التدريبية هي عبارة عن الحقائق والمعلومات والمفاهيم والنماذج والأمثلة التي تشرح موضوعا معينا ، ويتوقف نجاح البرنامج التدريبي إلى حد كبير على مدى توافق المادة التدريبية مع احتياجات المتدربين ، لذا فإنه من الضروري أن يحتفظ المسؤولون عن التدريب بمناهج كاملة لمجالات التدريب الأساسية في الشركة ، كما أنه يراعي أن يتم تحديث تلك البرامج بشكل مستمر وذلك لضمان فعالية تلك المحتويات في تلبية احتياجات تدريبية متطورة ، كما يتطلب إعداد محتوى برامج التدريب مهارات خاصة قد تتوافر وقد لا تتوافر لدى إدارة التدريب في الشركة ، كما يمكن الاستعانة ببعض الخبراء الخارجيين لتصميم محتويات برامج التدريب واضحة . 
  • تحديد أسلوب التدريب : بعد تحديد المادة التدريبية المناسبة يتم تحديد الأسلوب الملائم لإجراء عملية التدريب ، لكن على الرغم من تعدد الأساليب التي يمكن استخدامها في مجال التدريب إلا أنه من المهم الأخذ في الإعتبار أن هذه الأساليب ليست بدائل لبعضها البعض ولكن كلا منها يستخدم في ظل شروط وظروف معينة ، اختيار أسلوب التدريب يعتمد على عدد من المعايير وأهمها ، أهداف التدريب ، المادة التدريبية ، فترة التدريب ، مستوى التدريب ، التكاليف وعدد المتدربين . 
  • تحديد حجم البرنامج التدريبي : يجب أن يتم تحديد عدد برامج التدريب التي يجب تنفذها لمواجهة الاحتياجات التدريبية التي سبق تحديدها ، فالعبرة ليست بعدد البرامج التدريبية ، فالقرار الخاص بتنفيذ برنامج تدريبي من عدمه يجب أن يؤخد على أساس مدى مساهمة هذا البرنامج في تلبية الاحتياجات التدريبية المحددة . 
  • تحديد تكلفة التدريب : وهي عملية تقدير التكاليف المصاحبة للبرنامج التدريبي خلال الفترات القادمة ، ومن الممكن أن تتضمن الميزانية التقديرية لتكاليف التدريب بعض عناصر التكاليف مثل مكافآت أو شهادات المتدربين ، مصاريف النقل والإقامة ، مصاريف الطعام والقرطاسية . 
  • في هذه المرحلة يقوم القسم المعني بإعداد وتنفيذ ومتابعة البرنامج التدريبي وهو غالبا قسم الموارد البشرية ، كما يقوم بإعداد ميزانية التدريب من خلال تحديد التكاليف التقديرية لبرنامج التدريب . 
  • تحديد مصادر التدريب : يمكن للشركة المفاضلة بين مصدرين أساسيين للتدريب ، وهما المصادر الداخلية والمصادر الخارجية ويتوقف الاختيار بين المصدرين السابقين على عدة اعتبارات منها التكلفة والوقت والجودة والتخصص ، كما تسعى العديد من من الشركات امتلاك مراكز التدريب الخاصة بها وذلك لضمان إعداد وتنفيذ البرامج التي تتناسب مع احتياجاتها الفعلية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الاحتياجات التدريبية للموظفين ، وأنواع الاحتياجات التدريبية ، وقدمنا طرق تحديد احتياجات الموظفين التدريبية تابع ايضا مقال الأخطاء الادارية الشائعة للتعرف أكثر على مجال ادارة الشركات . كما يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->