الميزانية الشخصية – أهمية الميزانية الشخصية وطرق إعدادها 

أهمية الميزانية الشخصية وطرق إعدادها 

إعداد الميزانية والالتزام بها هو أمرا ضروريا لبناء أساس مالي قوي ، وتعتبر عادة ذكية لأنها تساعدك في كافة مراحل حياتك ، حيث أن الكثير من مسؤولياتك المالية تتغير بمرور الزمن ، سواء كنت طالب أو موظف عاديا أو متقاعدا ، في مقالنا هذا سنتعرف على الميزانية الشخصية وأهميتها وطرق إعدادها . 

ما هي الميزانية الشخصية ؟ 

هي عبارة عن بيان يوضح الدخل ، وفي إمكان أي شخص أن يقوم بإعداد ميزانيته الشخصية مستخدما الورقة والقلم فقط ، والميزانية الشخصية تعد أداة مثالية في مساعدة الأشخاص وخاصة ضعاف الدخل على تدبير أمورهم المالية ، وتعد طريقة رائعة لتتمكن من التحكم بمواردك المالية أو من أجل إدخار بعض المال بهدف تحقيق هدف ما أو تسديد دين ، كما أنها تساعد على رسم خطة مستقبلية لتغطية أي مشكلات أو حالة طارئة ، فالميزانية الشخصية تتضمن إنفاق المال بالشكل الصحيح مع مراعاة حدود الدخل . 

كيفية إعداد الميزانية الشخصية : 

يعد المال جزء لا يتجزأ من حياتنا ، فبدونه لا يمكننا عيش حياة كريمة ، لذا لابد من إعداد ميزانية شخصية تساعدنا في التخطيط المالي لحياتنا ، فيما يلي خطوات إعداد الميزانية الشخصية : 

تحديد الدخل الشهري المتوقع : 

وهي الخطوة الأولى من إعداد الميزانية الشخصية وهي تحديد مقدار الأموال التي تجنيها في كل شهر ، فإن كنت تعمل في وظيفة ثابتة يكون هذا الأمر سهلا بالنسبة لك بسبب سهولة قدرتك على توقع راتبك الشهري ،ويوجد أشخاص أخرين يعملون بالعمل الحر أو العمل في وظيفتين في نفس الوقت خلال اليوم ، وهذا الأمر يقلل الدقة في عملية حساب الدخل الشهري الذي يتلقاه ، وفي هذه الحالات يقوم الشخص بوضع أرقام تقريبية بناء على البيانات السابقة التي تم دراستها على أرض الواقع . 

وضع قائمة بالنفقات الثابتة : 

في هذه الخطوة يتعين عليك إنشاء قائمة تذكر فيها المصاريف أو النفقات الثابتة التي تبقى هي ذاتها في كل شهر إلى آخر بنفس القيمة ، وهذا النوع من النفقات يشمل كلا من : الإيجار ، التمويل والقروض ، مدفوعات السيارات ، نفقات تعليم الأبناء ، فواتير الماء والكهرباء ، ومن ثم قم بكتابة كافة هذه النفقات في مكان محدد وحولها إلى جدول يسهل التعامل مع بياناته وهنا تتاح إمكانية فهمه بصورة أكبر . 

جمع النفقات الثابتة : 

هنا يتوجب عليك جمع النفقات التي تدفعها بشكل دوري حتى تحصل على القيمة النهائية التي ستدفعها في نهاية كل شهر، وذلك نظرا للأرقام التي تتغير بصورة كبيرة من شهر إلى آخر حيث يمكن استخدامها كأساس للميزانية الشهرية ، ومن ثم يتعين عليك طرح إجمالي النفقات الثابتة من صافي الدخل الشهري المتوقع الذي قمت بتحديده في أول خطوة ، وذلك لمعرفة الدخل المتبقي لديك لدفع النفقات المتغيرة أو الحالات الطارئة والمتغيرة . 

وضع قائمة بالنفقات المتغيرة : 

في هذه الحالة تحتاج إلى إنشاء قائمة أخرى تدون بها كافة النفقات التي تتغير من شهر إلى آخر ، كما هو الحال مع نفقات البقالة والتسوق والهدايا والمطاعم ، التنزه والحفلات أو أية مصروفات ونفقات آخرى ، حيث يمكن أن تختلف قيمة هذه النفقات بناء على الحاجة لها في كل شهر ، وحتى تساعد نفسك في وضع أرقام منطقية يمكنك تحليل النفقات المتغيرة التي قمت بدفعها في الشهر الماضي ، وهذا يمنحك تقديرا جيدا لعادات الإنفاق لديك . 

جمع النفقات المتغيرة : 

تكمن هذه الخطوة في إضافة مجموعة من النفقات المتغيرة إلى مجموعة النفقات الثابتة ومن ثم يتم طرحها من صافي الدخل الأساسي المتوقع في كل شهر ، في نهاية الأمر يظهر لك ما تبقى منه لإتمام الإنفاق خلال الشهر ، ومن خلال الوصول إلى هذه المرحلة ، يمكننا التوصل إلى نتيجة حجم الإنفاق لديك مقارنة بصافي الدخل ، حيث إنه إن كان إجمالي الدخل الصافي أكبر من مجموع النفقات ، فإنه يمكن القول بأن الوضع لا يزال تحت السيطرة ، والعكس في حال كان مجموع النفقات أعلى من صافي الدخل . 

فرز النفقات الشهرية إلى فئات : 

في هذه الخطوة يتعين عليك الالتزام بتقسيم النفقات إلى فئات بعد دراسة الفرق بين النفقات الثابتة والمتغيرة ، ويمكن من خلال ذلك أيضا استخدام الفئات الأساسية والأصناف الفرعية ، مثلا يمكن وضع الطعام كفئة أساسية وتضمين المطاعم والبقالة وما إلى ذلك من الأصناف أو البنود الفرعية لها . 

التحقق من الأهداف المالية وضبطها : 

يعد إعداد الميزانية الشخصية مهما لتحقيق مجموعة واسعة من الأهداف التي تعود إلى الأفراد ، وفي آخر خطوة من إعدادها يجب عليك إتخاذ الإجراءات اللازمة التي تساعد في التأكد من أن الميزانية تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها ، وفي حال ظهور العكس من الممكن إجراء بعض التعديلات والمتغيرات على عادات الإنفاق الخاصة بك . 

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند إعداد الميزانية الشخصية : 

  • الغرض : عندما تضع ميزانيتك الشخصية عليك أن تحدد أولا غرضا أو هدفا تسعى إلى تحقيقه من خلال فترة زمنية محددة . 
  • البساطة : فكلما كانت الميزانية الشخصية بسيطة ، ازدادت إمكانية تطبيقه لها ، وعندما تكون الميزانية الشخصية معقدة فإن احتمال مواكبة الشخص لها سيصبح ضعيفا ، والغرض هنا بكل بساطة من هذه الميزانية تحديد الدخل ومصدره والمدخرات والنفقات دون الحاجة إلى التعقيدات . 
  • المرونة : الميزانية ليست ميزانية ثابتة ، بل ممكن أن تتغير من حين لآخر ، لذلك تصمم عملية وضع الميزانية لتكون مرنة ، لذا هنا عليك احتساب تجاوز التكلفة في فئة واحدة من الميزانية . 

طرق متابعة الميزانية الشخصية : 

فيما يلي مجموعة من الطرق لمتابعة الميزانية الشخصية باستمرار : 

  • الورقة والقلم : بإمكان أي شخص أن يقوم بإعداد الميزانية الشخصية من خلال كتابتها على ورقة بقلم رصاص مستخدما الآلة الحاسبة ، وأيضا يمكنه أن ينظم هذه الميزانيات في ملفات ومجلدات خاصة ، كما يمكنه استخدام حسابات تقليدية يمكن شراءها من المكتبة . 
  • برنامج جداول البيانات : هذه الجداول تسمح بإعداد الميزانية الشخصية من خلال إجراء العمليات الحسابية بإستخدام الصيغ ، ولكن هذه الجداول تعاني من خلل بسيط وهو أن بعضها لا يغير التاريخ ، لذا عليك في كل شهر أن تعيد نقل البيانات . 
  • برنامج إدارة الأموال : هذه البرامج صممت بشكل خاص لإدارة الأموال وتتبع معلومات الحساب الفردي مثل حسابات التوفير أو الحسابات الجارية ، وأيضا بإمكان هذه البرامج أن تصنف النفقات السابقة ، كما تعرض البيانات الشهرية التي تفيد في إعداد ميزانية الأشهر القادمة . 
  • برنامج إدارة الإنفاق : هذا البرنامج مختلف تماما عن برامج إدارة الأموال ، فهو يخالف الميزانية النموذجية التي تعتمد على الدخل الشخصي المستقبلي وتخصصه فقط للنفقات والمدخرات ، وهذا النوع من البرامج يعتمد على مبلغ من المال ، كما يعطي المستخدم المعلومات المالية بشأن ما تبقى للإنفاق ، كما يمكن لبعض حزم برامج إدارة الإنفاق أن تتصل بالحسابات المصرفية عن طريق الإنترنت حتى تتمكن من استيراد تقرير الحالة الحالي . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الميزانية الشخصية وذكرنا طرق إعدادها وطرق متابعة الميزانية الشخصية ، وأيضا الأخطاء التي يجب تجنبها عند إعداد الميزانية الشخصية . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->