الموظف السام – من هو الموظف السام وكيف تتعامل معه ؟ 

pngegg 2023 10 16T144210.473

من هو الموظف السام وكيف تتعامل معه ؟ 

الموظف السام : بصفتك صاحب عمل ، فأنت تريد تكوين فريق عمل متميز بحيث يعمل كافة أعضاء الفريق معا بحماسة ويقدمون أداء متميز ، ولكن في بعض الأحيان قد تصادف موظفا لا يرقى إلى مستوى البقية ، أو موظفا ساما يفسد سير العمل ، فأنت هنا سوف تتعرف إليه على الفور ، لأن صفاته تدل عليه ، فهو يتسم بالنميمة والتنمر ومحاولة قلب الموظفين بعضهم ضد بعض والتحدث دون خجل عن نيته بالبحث عن وظيفة جديدة ، في مقالنا هذا سنتعرف على الموظف السام وكيف يمكن أن نتعامل معه . 

من هو الموظف السام ؟ 

  • هو الموظف الذي يكون محبطا للمديرين والزملاء في بيئة العمل ، وينشر في المكان روح الأنانية والترهيب ، والوقاحة وأيضا الاستبداد والمزيد من العند ، وتدمير لمعنويات الزملاء ، وهذا ما يؤدي بالنهاية إلى التقليل من إنتاجية الآخرين ، كما يصل بعضهم في النهاية إلى حد الإستقالة . 
  • هو عبارة عن موظف يعاني من بعض المشاكل النفسية أو الشخصية والتي تجعله لا يتصرف بطريقة مسؤولة أو مهنية ، كما أنه ينشر السلبية في محيط العمل ويتعامل مع زملائه بشكل سيء ، وهذا الأمر يخلق بيئة عمل سلبية تؤثر بشكل سلبي على أداء كافة الموظفين الذين يتعاملون معه . 
  • ويكون من الصعب جدا التعامل معهم بسبب كونهم أشخاص مزعجين لا يستطيعون تحمل المسؤولية ومشاركة أعضاء الفريق والتعاون معهم بشكل إيجابي ، كما أنهم يستنزفون كافة الموارد ويخلقون أعذارا لسلوكياتهم السيئة بدلا من محاولة إصلاحها . 

كيف تتعامل مع الموظف السام ؟ 

إليك مجموعة من الطرق والخطوات التي تساعدك على التعامل مع الموظف السام : 

عليك التعرف على الموظف السام : أول خطوة تساعدك على التعامل مع الموظف السام هي التعرف عليه ، فقد لا يدرك الموظف في بعض الأحيان بأنه سيء ، لذا يجب فهم الموظف وإلقاء نظرة على سلوكياته والبحث عن أسبابها . 

هل هي نتيجة مشاكل في حياته الشخصية أو لديه مشاكل نفسيه ، حيث يمكن لقسم الموارد البشرية استخدام تلك المعلومات في تدريب الموظف واقتراح بعض البرامج لمساعدته على معالجة المشكلة من جذورها والإندماج مرة أخرى في محيط العمل بإيجابية . 

تعديل السلوكيات السيئة من خلال تقديم الملاحظات المباشرة . 

  • يمكنك إدارة الموظف السام من خلال تعديل كافة سلوكياته السيئة التي يفتعلها في محيط العمل ، وذلك من خلال تقديم الملاحظات له بشكل مباشر أول بأول ، حيث يمكن أن يقوم الموظف بتلك السلوكيات دون أن يشعر بتأثيرها السيء على محيط العمل والموظفين ، لذا يجب فهم المشكلة التي يعاني منها مع إخباره بأن لديه فرصة للتغيير ، وذلك من خلال منحه خطة تتضمن مجموعة من الأهداف المحددة والقابلة للقياس التي يجب القيام بها ليكون أكثر إيجابية في العمل والتخلص من أي سلوكيات آخرى . 
  • التحكم في النفس : يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب الغضب وهذا أمر بالغ في الأهمية ، لأن الشخص القادر على التحكم بنفسه ومشاعره ، يحقق أفضل أداء وإنتاجية ، وذلك بدلا من ترك غضبه ينفجر بشكل لا يمكن السيطرة عليه . 
  • اعلم الموظف بعواقب سلوكياته : عندما لا يستجيب الموظف السام إلى التغيير ، فيجب هنا أن يستخدم المدير وسائل أكثر حدة لردع الموظف السام ، حيث أن هذا النوع من الموظفين لا يستجيب من خلال تشجيعه على التحسين والتغيير ، وإنما يستجيب بشكل أكبر إذا علم بالخسائر التي قد تحدث له إذا استمر في سلوكه السيء ، مثلا يمكن تهديده بالفصل من الوظيفة أو الحرمان من الترقي ، أو الخصم من المرتب ، أو التعرض إلى المسألة التأديبية إذا استمر في تنفيذ تلك السلوكيات . 
  • افصل الموظف السيء عن باقي الموظفين : في بعض الأحيان لا يستجيب الموظف السام إلى برامج التحسين والتغيير وتبقى سلوكياته السيئة منتشرة جدا في محيط العمل ، وهذا الأمر يجعل أعضاء الفريق أكثر عرضه لأن يصبحوا موظفين سلبيين مثله ، يمكن لصاحب العمل التغلب على ذلك من خلال فصل الموظف السام عن باقي الموظفين ، وذلك لحمايتهم من الآثار السلبية التي ينشرها ، وهذا يكون من خلال نقله إلى مكتب بعيد عن الموظفين أو السماح له بالعمل من المنزل ، أو إدخاله إلى مشاريع خارج مكان العمل . 
  • راقب سلوكيات كافة الموظفين : يجب على صاحب العمل أن يراقب سلوكيات كافة الموظفين المقربين من الموظف السام ، لأن الموظف السام يعتبر بمثابة عدوى تنتقل إلى الآخرين ، لذا الاكتشاف المبكر للموظفين السلبيين وتحديدهم سوف يسهل على المؤسسة معالجة المشكلة دون الإضرار بمصلحة العمل وحماية الموظفين الآخرين من هذا الخطر . 
  • مراقبة ورصد مستوى تقدم الموظف : بعد القيام بالتحدث مع الموظف السام وتقديم البرامج والخطط الخاصة بتحسين سلوكه ، عليك مراقبة ورصد وتتبع مدى اتباعه لتلك البرامج والخطط في محيط العمل وأثناء تعامله مع الزملاء والتعرف على مستوى تقدمه في عملية التحسن ، كما يمكنك أيضا توجيهه نحو المسار الصحيح في حالة إخفاقه وذلك حتى تضمن معالجة تلك المشكلة بشكل سريع وفعال دون حدوث أي أضرار في العمل . 
  • ضع سياسات رادعة : يجب هنا أن تعلم أنك لن تستطيع المحافظة على الموظفين أصحاب الكفاءات والمهارات العالية ومحيط عملك يحتوى على موظفين سلبيين ، لذا حتى تتمكن من الاحتفاظ بأصحاب الخبرات والكفاءات ، عليك أن تحرص على وضع مجموعة من السياسات الرادعة حتى تتعامل مع هذا النوع من الموظفين . 
  • ويجب أن تتأكد من أن كافة العاملين على دراية وعلم بتلك السياسات ، فهذا سوف يساعد المؤسسة على منع أي موظف سام من التمادي في سلوكه ، وبالتالي سوف يخفض من معدل دوران أفضل الكفاءات التي تحتاجها في مكان العمل . 
  • وثق كل شيء : يجب أن يحرص صاحب العمل على توثيق كافة الأفعال والسلوكيات السيئة التي يقوم بها الموظف داخل العمل ، وكافة الأعمال التي تتسبب بالإضرار بالعمل وتعطيل الموظفين ، وتوثيق كافة الإجراءات التي يتم اتخاذها تجاهه سواء بالنسبة إلى التحسين أو الجزاءات التأديبية ، وذلك حتى تتمكن الشركة من فصله من العمل بطريقة قانونية ، في حال عدم استجابته لبرامج التحسن ، وحتى لا يقع على عاتق أصحاب العمل أي مسؤولية في حال تم فصله وطرده من العمل . 

ما هي سمات الموظف السام ؟ 

فيما يلي مجموعة من سمات الموظف السام : 

  • الثقة الزائدة والغرور . 
  • المبالغة في الحديث عن المهارات والإنجازات . 
  • السلوك الفظ والغير محترم الذي قد يظهر من خلال الكلمات المستخدمة . 
  • إلقاء اللوم على الآخرين بسبب النتائج الضعيفة ومواقف العمل الصعبة عوضا عن تحمل المسؤولية . 
  • القدرة على تفويض المهام بشكل مبالغ فيه . 

علامات على تعرضك من قبل الموظف السام : 

إليك مجموعة من العلامات التي تدل على تعرض الموظف السام عليك : 

  • يتنمر عليك خفية . 
  • يتنافس معك بشكل مفرط . 
  • يتحدث عنك بصورة سيئة . 
  • يحاول تخريب عملك بشكل متعمد . 
  • يفرض عليك العزلة . 
  • يضيق عليك الحديث . 
  • يسخر ويستخف منك . 
  • ينتقد عملك ولو كان جيد . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الموظف السام ، وقدمنا مجموعة من الطرق والخطوات في التعامل وإدارة الموظف السام ، كما ذكرنا سمات الموظف السام . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->