الفرق بين المدير والقائد

الفرق بين المدير والقائد

الفرق بين المدير والقائد 

العديد من الناس يخلط بين كلمة مدير وكلمة قائد معتبرين أن الكلمتين وجهتان لعملة واحدة ، وأنهما يحملان نفس المعنى ويفكرون أنهم يمتلكون نفس الصفات ويؤدون نفس المهام ، ولكن في حقيقة الأمر القائد والمدير يختلفان تماما عن بعضهما ، فالمدير يختلف تماما عن القائد ويوجد لكل منهما صفاته ومهامه الخاصة ، في مقالنا هذا سنتحدث عن الإختلافات بين القائد والمدير ؟

من هو المدير :

هو الموظف الذي يتمثل عمله في الإدارة اي إدارة كافة الأمور المهمة في عمله ، وهو الذي يستخدم جميع مهاراته القيادية والإدارية في إدارة المشاريع وفريق العمل، كما يمتلك صفات الإدارة ، ويكون لديه خطة عمل من رؤسائه ويطلب منه تنفيذها في الوقت المحدد وذلك عن طريق متابعة فريق العمل والتأكد من تأدية مهامهم بالشكل المطلوب ، فهو يلتزم ب اللوائح والقوانين الخاصة بالعمل في المكان الذي يعمل فيه ولا يسعى للتجديد ويعد ذو سلطة قوية حيث يجعل الجميع يعمل ما يريد بالأوامر والسلطة الممنوحة لديه . 

من هو القائد : 

هو الشخص الذي يعتبر قدوة للآخرين ، حيث أنه يمتلك ميزة التأثير على الآخرين والصفات القيادية ، حيث يعد قوي الشخصية يتولى المسئولية ويميل دائما إلى التحدي والتخلص من رتابة وملل العمل ويخترق القوانين بهدف الإبتكار والإبداع والتغيير ، حيث يميل الجميع لحبة وذلك لأنه يعمل بحب وإنتماء ويسعى دائما إلى إحداث التغيير و يهتم بالعمل الجماعي . 

ما هو الفرق بين القائد والمدير : 

إليكم أهم الفروق والإختلافات بين المدير والقائد و سمات وصفات كل منهما : 

من حيث التأثير على تابعيه : 

  • يؤثر القائد الناجح على تابعيه من خلال شخصيته القوية وجاذبيته التي يمتلكها فهي من المقومات الأساسية للقيادة ، فهو يمتلك المقومات القيادية التي تجعل منه شخصية قيادية محببة لدى الجميع فهو يزرع الثقة في تابعيه لذلك يتسابق الجميع في إخراج أفضل ما لديهم في سبيل تنفيذ أوامره و إنجاز أهداف المؤسسة.
  • أما المدير فيؤثر على تابعيه من خلال المنصب و الصلاحيات والقوانين التي يمتلكها فقط ، والتي يخشاها الجميع ، وهنا يقوم فريق العمل او بمعنى اخر المرؤوسين بتنفيذ الأعمال التي يأمر بها خوفا من الصلاحيات والعقوبات والتزاما بالقوانين فقط وليس من أجل الشغف والإبداع . 

من حيث تنفيذ الوظائف وواجبات  : 

  • القائد يشجع أتباعه لتنفيذ الأوامر برغبة وحب ، ويدفعهم إذا كان شخصية محببة لديهم إلى تنفيذ ما يجب عليهم من تلقاء نفسهم دون القيام بطلب تنفيذها .
  • المدير يطلب من تابعيه تنفيذ الأوامر والمهام التي تعلي من شأن  الشركة والمؤسسة ، وإن لم يطلب منهم تنفيذها فلا يقوموا بتنفيذها من تلقاء أنفسهم ولن يكون هناك أي تطور في العمل .

مصدر السلطة : 

  • القائد يستمد سلطته من شخصيته ، فهو يتمتع بصفات شخصية تمكنه من التأثير على الآخرين وبسط النفوذ عليهم وتحميسهم وتحفيزهم لأداء المهام المطلوبة منهم للوصول الى الهدف المنشود ، يكون الدافع للموظفين لاطاعته هو رغبتهم في تنفيذ المهام والإحساس بأهميتها وتأثيرها على العمل .
  • بينما المدير يستمد سلطته من موقعه ودرجته الوظيفية حيث يمتلك صلاحيات على الموظفين ويستطيع معاقبتهم أن لم يقوموا بتنفيذ المهام لتي عليهم على أكمل وجه ، لذلك يكون دافع الموظفين لإطاعته هو الخوف من العقاب .

التقارب الشخصي : 

  • القائد يهتم جدا في التقارب الشخصي فهو يعرف كل شيء عن الموظفين الذين يعملون معهم بداية من حياتهم الشخصية والإجتماعية وأيضا المشاكل التي تواجههم خلال حياتهم العملية أو الشخصية ، فالقيادة أساسا مبنية على التقارب الشخصي .
  • بينما المدير لا يهتم أبدا في التقارب الشخصي مع الموظفين الذين يعملون معه ، فهو غالبا ما يعرف أسمائهم فقط ، ولا يهمه معرفة أي شيء آخر عنهم ، وذلك لأنه لا يوجد مجال للتقارب الشخصي بين الموظف والمدير .

حب الظهور : 

  • القائد من صفاته أنه لا يحب الظهور ولا يفضله على الهدف الذي يسعى لتحقيقه ، فهو دائما ما يسعى لإظهار الفريق كاملا وينسب النجاح لهم وليس لنفسه .
  • المدير فهو يحب التباهي وحب الظهور ويفضل دائما أن ينسب النجاح والإنجازات لنفسه فقط ، ويسعى دائما للحصول على الإشادة والمدح لوحده .

العمل الجماعي : 

  • القائد يهتم القائد دائما بإقناع أتباعه وموظفينه بقراراته ومواقفه بشكل كبير ويسعى إلى العمل معهم بشكل جماعي بروح الفريق ويجعلهم يسعون لتحقيق أهداف المنظمة
  • المدير لا يهتم أبدا بإقناع الموظفين بقراراته ومواقفه بل هتم بتنفيذ أوامره فقط ، فهو لا يحبذ العمل معم جماعي على عكس القائد .

طريقة العمل : 

  • القائد يتميز بالقدرة على الإبتكار والإبداع و التفكير خارج الصندوق، فهو دائما ما يفكر بطرق جديدة وأساليب أفضل من القديمة ليقوم بحل المشاكل التي تواجه العمل بها ، كما أنه يوافق بين الأولويات التي تكون في مصلحة الموظفين والشركة معا .
  • المدير فصفته الإنضباط ، فهو ملازم على سير العمل بالطريقة المنصوص عليها باللوائح والقوانين ، كما أنه يضع مصلحة الشركة فوق مصلحة الموظفين وهذا ما يدفعه إلى الضغط على الموظفين من أجل تحقيق أهداف الشركة .، فهو شخص جاد في العمل ولا يقبل الأعذار من الآخرين .

من حيث النجاح : 

  • القائد يسعى دائما إلى تحقيق المصلحة العامة والأهداف العامة بشكل عام .
  • المدير فهو يسعى دائما إلى تحقيق هدفه في البقاء في منصبه أو الحصول على منصب أعلى ، فهو دائما ما يهتم في مصلحته الشخصية وليس بالمصلحة العامة .

من حيث طريقة حل المشكلات : 

  • القائد يتعامل مع المشكلات بطريقة إبداعية ومبتكرة قد تختلف عن مبادئ الشركة وذلك لأنه شخص مرن ولديه استجابة فائقة للمتغيرات ، والقائد يتبع النصح والتعليم ويهتم بعدم تكرار حدوث الخطأ مجددا .
  • المدير هو صاحب عقلية جامدة ووثابتة ويتعامل مع المشكلات بطريقة منهجية حسب الأسس المتاحة له فهو لا يخرج عن المألوف ، كما أنه يهتم في معرفة المتسبب في الخطأ ويتبع أسلوب العقاب والصراخ بدلا من النصح والإرشاد .

الشعور بالمسؤولية : 

  • القائد يتحمل المسؤولية بشكل كبير ويقوم بلوم نفسه وإلقاء الخطأ على نفسه وليس على أتباعه ، فهو دائما يتحمل الخطأ ويعتذر عنه حتى لو كان قائدا وليس محاسب عليه .
  • بينما المدير لا يتحمل أبدا مسؤولية الأخطاء ودائما يلقى اللوم والخطأ على أتباعه ويحاول دائما لتبرئة نفسه بشتى الطرق والوسائل .

الحكمة في اتخاذ القرارات : 

  • القائد يمتلك هدوءا وحكمة واتزانا في اتخاذ القرارات ويكون ذات رؤية وبصيرة ثاقبة وسليمة وقدرة على التحكم بالنفس ، لذلك فهو يتخذ القرارات السليمة والصحيحة دائما وان اخطأ يعتذر عن قرار اخذه.
  • المدير لا يمتلك الهدوء والحكمة في اتخاذ القرارات بل يسعى دائما لتحقيق الأهداف قصيرة المدى .

التواصل مع الآخرين : 

  • القائد له قدرة عالية في التواصل مع الآخرين بأسلوب بناء ، فهو يحب المشاركة مع الآخرين ويستمع دائما لآراء واقتراحات أتباعه ، فهو شخص مبدع في التواصل مع الآخرين .
  • المدير وهو قليل التواصل مع الآخرين فهو يصدر الأوامر فقط لهم ولا يهتم ولا يستمع لآراء واقتراحات الآخرين ولا يتقرب أبدا منهم ولا يقدر ظروفهم و مشاكلهم بل يهتم فقط ب إتمام العمل.

من حيث الأسلوب في التحفيز : 

  • القائد يعتمد على التحفيز والشحن وهذا نابع من شخصيته وقدرته على التأثير بالآخرين من حوله ، لذلك تعد بيئة العمل الذي يعمل بها القائد أكثر كفاءة وإنتاجية من غيرها .
  • المدير لا يكون قادر على تحفيز من يعملون معه ، فهو يقوم بتنفيذ المطلوب منه دون التفكير في الهدف أو المبرر، فهو شخص يرتكز دائما على درجته الوظيفية وسلطته .

جدول يلخص أهم الفروقات والإختلافات بين المدير والقائد : 

القائدالمدير
يتميز بالإبداع ويسعى دائما إلى التجديد
ملهم لأتباعه ومتوهج روحيا وعاطفيا 
قادر على ابتكار أشياء جديدة 
يلوم نفسه ويلقي المسؤولية الكاملة عن الخطأ على نفسه 
قريب جدا لأتباعه ويستمع لمشاكلهم وشكواهم
. يتمتع بشخصيته القوية
يسعى دائما إلى التغيير والتجديد
 يسعى إلى خوض التجارب واختيار الأفضل
جريء وشجاع ومقدام .
يسعى إلى تحقيق المصلحة العامة
ينفذ الأمور كما يجب أن تكون دون إضافة أي لمسة إبداعية
جاد وعقلاني وواقعي
  لا يبتكر ولا يفكر أبدا بأشياء جديدة
  يتهرب من الأخطاء ويلقيها على الموظفين فهو لا يتحمل   مسؤولية الأخطاء أبدا
لا يهتم أبدا بأتباعه ولا يتقرب منهم
يتمتع بسلطته القوية فقط
يسعى دائما إلى الإستقرار
يسير وفقا للقوانين
ويعمل وفقا ما يطلب منه فقط
يسعى إلى تحقيق مصلحة المؤسسة فقط    

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم كلا من القائد والمدير وذكرنا أهم الفروق والاختلافات بينهم .، فهما ليس  وجهان لعملة واحدة كما يعتقد الكثير من الناس .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->