العملات الرقمية 

العملات الرقمية 

العملات الرقمية : في الفترة الأخيرة نسمع كثيرا مصطلحات وعبارات مثل تداول العملات الرقمية ، أو الاستثمار في العملات الرقمية أو أسماء عدة مثل العملة الرقمية بيتكوين ، فما المقصود بالعملات الرقمية ؟ وما الذي يمكنك أن تفعله بها ؟ في مقالنا هذا سنتعرف أكثر على العملات الرقمية . 

ما هي العملات الرقمية ؟ 

هي عبارة عن عملة افتراضية مشفرة تمكنك من شراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت ، حيث تستعمل دفتر حسابات رقمي على شبكة الإنترنت ذو تشفير قوي لحماية وضمان المعاملات المالية عبر الإنترنت . 

هي عملات لا تراها بعينك ولا تلمسها بيدك ، بل هي عبارة عن أرقام ورموز تجدها على شاشة الكمبيوتر . 

هي عبارة عن نقود إلكترونية تفتقد إلى الشكل الملموس ، ويتم احتسابها وتحويلها من خلال التشفير الرقمي من خلال استخدام أجهزة إلكترونية أو محافظ إلكترونية ، هذه المحافظ تجعل من الصعب تزوير أي عملة رقمية . 

تاريخ تداول العملات الرقمية : 

العملات الرقمية نشأت منذ اختراع الإنترنت ، إلا أنها في البداية واجهت صعوبة في تقبل الناس لها ، ومع تطور الإنترنت وانتشاره تغير شعور الناس تجاهها ، فارتفع استعداد الناس للاستثمار في العملات الرقمية ، وتعتبر شركة بيبال هي أولى الشركات الناجحة التي عملت على فكرة المعاملات المالية الرقمية سهلة الإستخدام . 

ما أنواع العملات الرقمية ؟ 

يوجد ثلاثة أنواع من العملات الرقمية : 

العملات المشفرة : 

هي عبارة عن عملات رقمية تستخدم التشفير بهدف تأمين المعاملات والتحقق منها ، حيث تستخدم التشفير من أجل إدارة إنشاء هذه العملات والتحكم فيها ، حيث تعتبر بيتكوين وإيثروم أمثلة على العملات المشفرة . 

العملات الإفتراضية : 

هي عبارة عن نوع من العملات الرقمية الغير منظمة ، حيث يتحكم بها إما مطوروها أو من خلال بروتوكول يحدد طريقة حسابها ، على سبيل المثال ، رمز مميز لشبكة الألعاب يتم تحديد اقتصادياته والتحكم فيها من قبل المطورين . 

العملات الرقمية للبنك المركزي : 

هي عبارة عن عملات رقمية منظمة يصدرها البنك المركزي للبلد ، حيث يمكن أن تكون مكملا أو بديلا للعملة الورقية التقليدية ، ويوجد مجموعة من الدول التي تعمل على إطلاق نسخة رقمية عن عملاتها الورقية الأصلية مثل  انجلترا ، السويد . 

ما هي أهمية ومميزات العملات الرقمية ؟ 

العملات الرقمية حازت على اهتمام ودعم كبير من الكثير من الأشخاص حول العالم وذلك لعدة أسباب ومنها ما يلي : 

عملات مستقبلية محتملة :

العديد من داعمي العملات الرقمية يؤمنوا بأن العملات الرقمية وخاصة البيتكوين سوف تصبح العملة الرسمية مستقبلا ، ولذلك يسارعون بشرائها الآن قبل أن تزداد قيمتها وسعرها . 

ميزة اللامركزية : 

العملة الرقمية لا ترتبط أبدا بأي جهة جهة مركزية أو سلطة مثل البنوك ، وبالتالي فإن التعاملات المالية الرقمية في هذه الحالة لا تحتاج إلى وسيط من أجل القيام بها ، وهذا يلغي رسوم المعاملات وهو أمر يحبه الكثير من مؤيدي العملات الرقمية المشفرة . 

الأمان وصعوبة التزييف والتزوير : 

العملات الرقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين في عملها ، حيث أنها تعد هذه التقنية اللامركزية في تسجيل المعاملات المالية وتحويلها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانا ، حيث لا يمكن اختراق شبكة البلوك تشين بسهولة ومن المستحيل أبدا تزويرها أو تزييفها ، وهذا الأمر الذي يجعل التعامل بالعملات الرقمية خيارا يفضله الكثيرون . 

خصائص العملات الرقمية : 

للعملات الرقمية عدة خصائص أهمها ما يلي : 

المصدر المفتوح : 

العملة الرقمية عادة ما تكون مفتوحة المصدر ، وهذا يعنى من أنه يمكن للمطورين إنشاء واجهات برمجة مجانية وبالتالي يمكن لأي شخص استخدام هذه الواجهات والانضمام إليها . 

التشفير : 

من المستحيل أبدا تزوير عملة رقمية أو إرسال العملة نفسها إلى عدة أشخاص ، وأيضا تخضع هذه العملات لنظام التشفير ، حيث يمكنك عرضها وإرسالها أو تلقيها من خلال رمز مشفر . 

إخفاء الهوية : 

تحفظ العملات الرقمية في محفظة مشفرة تستند إلى عنوان مشفر ، وهذا العنوان يتحكم به مالكو العملات ، إلا أنه غير مرتبط بهويتهم وبالتالي يمكنهم استخدام اسم مستعار ، مثلا يتم إرسال بيتكوين أو ايثيريوم من وإلى العناوين ، بعيدا عن أسماء الأشخاص . 

ما هي إيجابيات العملات الرقمية ؟ 

العملات الرقمية تتسم بالعديد من الإيجابيات العديدة ، ومنها ما يلي : 

التحويل السريع والفوري : 

العملات الرقمية تسمح بإجراء التحويلات النقدية بسرعة فائقة وفورية  بأي وقت وأي مكان في العالم ، وهذا الأمر يسهل ويسرع عمليات التجارة الدولية والتحويلات المالية العابرة للحدود . 

انخفاض تكلفة التحويلات : 

العملات الرقمية تتميز بقلة تكلفة التحويلات ، مقارنة بالتحويلات المالية التقليدية ، وخاصة التحويلات العابرة للحدود ، وهذا يساهم في تقليل الرسوم المصرفية والتكاليف الإضافية المتعلقة بالتحويلات والتداولات المالية . 

الشفافية : 

العملات الرقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين ، حيث توفر شفافية عالية في المعاملات المالية ، ويمكن للجميع مراجعة ورؤية المعاملات المسجلة على البلوكشين ، وهذا يزيد من الشفافية ويقلل من فرص التلاعب والاحتيال . 

سهولة الوصول للعملات : 

حيث يمكن لأي شخص في أي مكان الوصول إلى العملات الرقمية بشرط وجود اتصال انترنت ، وهذا الأمر يشجع على المزيد من الشمول المالي ، كما يتيح فرصا أكبر للأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات بنكية تقليدية للمشاركة في النظام المالي . 

ما هي سلبيات العملات الرقمية ؟ 

للعملات الرقمية عدة سلبيات وهي كالتالي : 

عدم استقرار القيمة : 

حيث تشهد العملات الرقمية تقلبات شديدة وعدم استقرار من حيث القيمة ، وذلك لأنها تتأثر بشكل كبير بتقلبات السوق والتغيرات الإقتصادية ، وهذا يجعلها معرضة لمخاطر كبيرة من التداولات والاستثمارات . 

الاعتماد الكلي على التكنولوجيا : 

حيث تعتمد العملات الرقمية على التكنولوجيا الرقمية والشبكات اللامركزية ، وعندما يحدث أي عيوب تقنية أو هجمات على الأنظمة ، قد يتعرض النظام بأكمله للتعطل أو التأثر . 

عدم القدرة على التعامل النقدي : 

العديد من المجتمعات لا تزال تعتمد بشكل كبير على النقد ، لذا قد يكون من الصعب قبول العملات الرقمية كوسيلة دفع مشروعة ، حيث أنها تحتاج إلى بنية تحتية مجهزة ، وأيضا تحتاج إلى قبول من جانب الأفراد والمؤسسات حتى تصبح وسيلة معترف بها للتبادل . 

المخاطر الأمنية : 

على الرغم من الأمان الكبير المدمج في العملات الرقمية ، إلا أن المخاطر الأمنية المحتملة تبقى موجودة ، حيث من الممكن استهداف العملات الرقمية من خلال المتسللين والقراصنة ، وأيضا يمكن أن تواجه تهديدات أمنية مثل سرقة المحافظ الرقمية أو الاحتيال . 

القيود القانونية : 

العملات الرقمية تواجه عدة تحديات قانونية وتنظيمية في الكثير من الدول ، حيث أنها تواجه العديد القيود على استخدامها وقيود على تداولها في الكثير من الدول وهذا يعرقل اعتمادها على نطاق واسع . 

سوق شديد التقلب : 

سوق العملات الرقمية متقلب جدا ، حيث من الصعب أن تتوقع متى سيرتفع أو تنخفض الأسعار ، ويجب أن يكون محللا وباحثا جيدا وأن تكون على إطلاع دائم باتجاهات وأخبار هذا السوق ، كما يجب عليك أن تكون مستعدا لأي ظرف من الظروف أثناء الاستثمار بالعملات الرقمية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على العملات الرقمية وأنواعها ، كما تعرفنا على أهمية العملات الرقمية وإيجابياتها وسلبياتها . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->