العلامة التجارية – ما هي العلامة التجارية ؟ 

العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية ؟ 

العلامة التجارية : مع التطور التكنولوجي الكبير والزيادة بالإنفتاح على العالم وظهور العولمة أصبحت العلامة التجارية من أساسيات العمل التجاري ، حيث أنها أصبحت تربط بين الجمهور والشركة ، فهي تمثل وجه الشركة وتساعدها بتمييز منتجاتها عن منتجات المنافسين ، وبسبب أهميتها الكبرى أصبح هناك قانون خاص بالعلامة التجارية ، في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم العلامة التجارية 

ما مفهوم العلامة التجارية ؟ 

هي عبارة عن علامة أو إشارة أو رمز أو تعبير تستخدم للتمييز بين السلع والخدمات التي تقدمها مؤسسة ما عن السلع والخدمات التي تقدمها المؤسسات الأخرى ، فالعلامات التجارية يتم حمايتها بحقوق الملكية الفكرية وقد يتم تسجيلها أو لا يتم . 

وتعرف العلامة التجارية أيضا بأنها إشارات أو عبارات أو رموز أو كلمات يستطيع الفرد التعرف عليها ، فتدل على سلعة معينة أو مميزة بشكل قانوني عن كل السلع الأخرى من نوعها ، حيث أن العلامة التجارية تكون حصرية تابعة لمؤسسة معينة وتعترف بملكية المؤسسة للعلامة التجارية . 

أهمية العلامة التجارية : 

للعلامة التجارية أهمية كبيرة ومنها ما يلي : 

العلامة التجارية تقوم بتعزيز الاعتراف : 

إذ إن الأشخاص بالعادة يفضلون التعامل مع مؤسسات معروفة ،فإذا كانت العلامة التجارية منسقة ويمكن التعرف عليها بسهولة ، من الممكن أن تقوم بمساعدة الأشخاص على الإحساس بالراحة عند القيام بشراء الخدمات أو السلع . 

العلامة التجارية تزيد من قيمة الأعمال : 

العلامة التجارية تعتبر مهمة عند محاولة إنشاء أعمال مستقبلية ، حيث يمكن للعلامة التجارية الراسخة أن تزيد من قيمة النشاط التجاري وذلك من خلال منح الشركة المزيد من النفوذ في الصناعة ، وهذا ما يجعلها فرصة استثمارية أكثر جاذبية وذلك بسبب مكانتها الراسخة في السوق . 

العلامة التجارية تولد عملاء جدد : 

العلامة التجارية القوية تعني أن هناك انطباع إيجابي عن الشركة بين المستهلكين ، لأنه من السهل أن يتعاملوا معك بسبب الإعتيادية والألفة المفترضة لاستخدام اسم يمكنهم الوثوق به ، لذا لن تواجه العلامة التجارية الجيدة مشكلة في تطوير الأعمال ، حيث أنها بمجرد أن تصبح العلامة التجارية راسخة ، سوف تكون الكلمات الشفاهية هي أفضل أساليب الإعلان وأكثرها فاعلية للشركة . 

تخلق الثقة داخل السوق : 

المظهر الإحترافي والعلامة التجارية التي تم التخطيط لها جيدا سيساعد الشركة على بناء الثقة مع المستهلكين والعملاء ، ودائما يتعامل الناس مع شركة لديها صورة مصقولة واحترافية . حيث أن الحصول على علامة تجارية مناسبة يعطي انطباعا بأنك خبير في الصناعة ويجعل الجمهور يشعر كما لو أنه يمكنهم الوثوق بشركتك وبالمنتجات والخدمات التي تقدمها وأيضا الطريقة التي تتعامل بها مع أعمالها . 

العلامة التجارية تدعم الإعلان : 

الإعلان هو مكون أخر للعلامة التجارية ، حيث أن استراتيجيات الإعلان تعكس بشكل مباشر العلامة التجارية وصورتها المرغوبة ، كما تجعل تقنيات الإعلان مثل استخدام المنتجات الترويجية من شركات موثوقة مثل العلامات التجارية البارزة ، حيث من السهل إنشاء استراتيجية إعلانية جذابة ومتماسكة تلعب بشكل جيد في أهداف علامتك التجارية . 

يحسن كبرياء الموظفين ورضاهم : 

عندما يعمل موظف في شركة ذات علامة تجارية قوية ويدعم العلامة التجارية حقا ، هذا سوف يكون أكثر رضا عن الوظيفة التي يعمل بها ولديه درجة أعلى من الفخر بالعمل الذي يقوم به ، كما أن العمل من أجل علامة تجارية ذات سمعة طيبة وتساعد بدرجة كبيرة من الاحترام بين الجمهور وهذا يجعل العمل في تلك الشركة أكثر امتاعا وإشباعا . 

حيث يمكن الحصول على مكتب مرتبط بعلامتك التجارية والذي يمكن أن يساعد الموظفين على الشعور بالرضا والإنتماء للشركة وذلك من خلال استخدام البضائع الترويجية لسطح المكتب . 

ما هي استخدامات العلامة التجارية ؟ 

العلامة التجارية لها عدة استخدامات مختلفة وأهمها ما يلي : 

  • تثبيت علاقة الثقة بين المستهلك والمنتجات التي تحمل اسم تلك العلامة التجارية . 
  • غرس صورة ذهنية مسبقة عن المنتجات التي تحمل العلامة التجارية . 
  • تنمية العلاقات التجارية في السوق وبناء السمعة الحسنة . 
  • تعزيز شعور الإنتماء لباقة المنتجات التي تخص تلك العلامة التجارية . 
  • دفع الأفراد لتبني أفكار تلك العلامة التجارية ومنتجاتها بأنها الأفضل على الإطلاق . 
  • تأثر على السلوك الشرائي للفرد في دفعه نحو شراء المنتج الذي يحمل العلامة التجارية . 

ما هي عناصر العلامة التجارية ؟ 

يوجد عدة عناصر للعلامة التجارية وأهمها ما يلي : 

التعبير البصري : 

حيث يتم التعبير عن هذا العنصر بالإستعانة ببعض من المصممين الذين يصممون شعار خاص ومعين بالشركة أو تصميم العلامة التجارية وهو من أهم مكونات العلامة التجارية ، لأنه يهدف إلى تذكير العميل بالعلامة التجارية . 

الفائدة : 

ويحصل عليها الأشخاص عند شرائهم للمنتج أو السلعة . 

القيمة : 

حيث تعمل القيمة على إنجاح العلامة التجارية وغير هذه القيمة يتم تحديد الفئات والعملاء المستهدفين ، فعندما يتم تصميم منتج معين بجودة مميزة هذا يشجع غيره من الأشخاص على شراء نفس المنتج . 

ما هي أنواع العلامات التجارية ؟ 

يوجد عدة أنواع للعلامات التجارية وهي كالتالي : 

  • علامة التجارة : وهي العلامة التي يستخدمها التاجر في تمييز المنتجات بعد شرائها من تاجر الجملة أو المنتج مباشرة فتشير إلى مصدر البيع . 
  • علامة الخدمة : وهي العلامة التي يستخدمها صاحبها حتى يظهر بها في السوق بحيث تصبح مع مرور الوقت دالة على نوع الخدمة وعلى مصدرها مثل شركات التأمين والبنوك . 
  • العلامات الإلكترونية : وهي العلامات الموجودة في العالم الإفتراضي التي تعمل على توفير واجهة أمامية عبر الإنترنت لتقديم المنتجات أو الخدمات المادية . 
  • علامة المكان الجغرافي : يوجد العديد من المناطق التي تسعى إلى العلامة التجارية حتى تزيد الوعي بالصفات الأساسية ويمكن للعلامات التجارية أن تتراوح من دولة إلى أخرى وإلى المدن والشوارع وحتى إلى المباني . 

ما هي شروط العلامة التجارية ؟ 

تختلف شروط الحصول على علامة تجارية من دولة إلى آخرى ، وذلك حسب الأنظمة والتشريعات المعمول بها في كل دولة ، ولكن بشكل عام يجب أن تتوافر في العلامة التجارية عدة شروط وأهمها ما يلي : 

  • عدم مطابقة تلك العلامة التجارية لأي علامة تجارية آخرى وأن تكون بصمة مختلفة عن أي علامات تجارية آخرى . 
  • يجب توضيح النشاط التجاري التى تتبع له العلامة التجارية . 
  • استيفاء دفع الرسوم والضرائب المترتبة على تسجيل العلامة التجارية . 
  • استيفاء الشروط القانونية الخاصة بالدولة التي تسجل بها العلامة التجارية . 

كيف تقوم بحماية العلامة التجارية : 

إليك مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على حماية علامتك التجارية وتحقق النجاح على المدى البعيد : 

  • احرص على اختيار علامة تجارية قوية منذ البداية . 
  • ويمكن تقسيم العلامات التجارية إلى أربع فئات وذلك بناء على قوتها وهذه الفئات هي كالتالي : 
  • تصف الكلمات العامة منتجا أو خدمة عامة . 
  • العلامات التجارية الوصفية تصف خدمة أو منتجا . 
  • تشير العلامات التجارية الموحية ببساطة إلى المنتج أو الخدمة المقدمة . 
  • تستخدم العلامات التجارية التعسفية بشكل شائع ولكن ليس بالاقتران مع الخدمات أو السلع المقدمة . 
  • العلامات التجارية القوية توفر أقوى حماية ضد التعدي . 
  • احرص على إكمال بحث شامل عن علامتك التجارية حتى تتأكد من أنها غير مستخدمة بالفعل من قبل شركة أو مؤسسة ما وأنها لا تنتهك نشاطا تجاريا آخر . 
  • يجب تسجيل علامتك التجارية لأن هذا يمنحك حماية بموجب القانون العام ، وحتى لا تتعرض إلى مشاكل قانونية . 
  • انظر على التسجيل دوليا 
  • حافظ على علامتك التجارية من خلال الاستمرار في استخدامها بشكل متسق 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم العلامة التجارية وأهميها ، وتعرفنا على أنواع العلامة التجارية وشروط التسجيل بها ، كما قدمنا مجموعة من الاستراتيجيات لحماية العلامة التجارية ، وتعرفنا على عناصر العلامة التجارية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->