التعامل مع الموظف الكسول

20944694

كيفية التعامل مع الموظف الكسول ؟

يضم مكان العمل أنواع مختلفة من الموظفين بعقليات مختلفة ، ومن أسوء أنواع الموظفين الموظف الكسول ، الذي يقوم بعمل كل شيء سوى العمل فهو دائما ما يتهرب من مهامه ويقوم بتأجيلها ولا يبذل أي جهد أو تعب ، وهذا يؤثر بشكل سلبي على العمل فهو يخفض من إنتاجية الشركة ، التعامل مع هذا النوع من الموظفين ليس سهلا ، في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية التعامل مع الموظف الكسول . 

من هو الموظف الكسول ؟ 

يعرف الموظف الكسول بأنه الموظف الذي يبحث بكل جهد ونشاط وطاقة عن طرق لتجنب العمل ، والتغيب عن العمل دون سبب والمماطلة والتسبب في الكثير من المشاكل في المشاريع مع أعضاء الفريق ، وإحداث مشاعر القلق والتشائم في النقاشات مع فريق العمل ودائما ما يخلق جو من الكسل والملل وعندما تواجههم بشأن أخلاقيات العمل تجده دائما يجد ويمتلك الأعذار . 

ما هي الأسباب التي تجعل الموظف كسولا ؟ 

يوجد مجموعة من الأسباب التي تجعل الموظف كسولا والذي يجب على المدير الإنتباه لها ، وذلك لأنها تساهم في عدم تحفيز الموظف وقلة اهتمامه ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي : 

غياب التوجيه : 

على المدير أن يمنح موظفيه حرية العمل وذلك وفقا لشروظهم ومتطلباتهم ، ولكن بنفس الوقت عليك أن تقوم بتوجيههم في كل حين ووقت ، وذلك لأنهم لا يمتلكون المعرفة والخبرة جميع الأوقات ، ولك لأنهم لا يمتلكون المهارات والمعرفة التي يحتاجون لها ، لتنظيم وقتهم وعبء العمل بكفاءة وفعالية ، فهم لا يزالون يحتاجون إلى التوجيه في الوقت المناسب حتى يبقوا على المسار الصحيح والتركيز على ما يجب القيام به أولا . 

غياب المدح والتشجيع : 

إذا كان موظفيك يقومون بعمل جيد وبجودة عالية ، فلا تنسى أن تخبرهم بذلك ، وتقوم بتشجيعهم من حين لآخر ، ومدحهم ومكافئتهم ، وأيضا لا تتردد أبدا في أن تخبرهم عندما يقومون بعمل بعمل سيء ، وبين لهم أنك فقط تهدف إلى مساعدتهم على أداء مهامهم بشكل أكثر فقالية وإنتاجية ، فالموظف حتى يعمل بجد وكفاءة يحتاج إلى التشجيع والمكافأة . 

غياب التحفيز : 

يوجد مجموعة من الأشياء التي يمكن أن تحفز الموظف وتجعله نشيطا وأكثر إنتاجية ، ويمكن أن تكون هذه الأشياء المحفزة إجازة إضافية أو مكافأة نقدية وغيرها من الأشياء التي من شأنها أن تحفز الموظف وتجعله أكثر إنتاجية . 

غياب الدورات والتدريب : 

الأعمال التجارية تنمو وتتغير بشكل مستمر ، لذا يجب عليك أن توفر لموظفيك التدريب الذي يحتاجون إليه ليكونوا قدر وظيفتهم وأدائها بشكل أكثر فعالية وإنتاجية ، رغم كونهم يمتلكون الكفاءة التي احتجتها عندما قمت بتوظيفهم ، لكن كل مجال يتغير ويتجدد لذا عليك أن تساعدهم وتقدم لهم التدريبات التي سيحتاجون لها . 

كيف تتعامل مع الموظف الكسول ؟ 

حتى يتطور عملك ويكون أكثر إنتاجية ، تحتاج إلى موظفين نشطين ومنتجين ، وأشخاص ذوو طاقة إيجابية عالية ، لا موظفين كسالى ولا مماطلين ، فيما يلي مجموعة من الطرق التي تساعدك في التعامل مع الموظف الكسول : 

التحدث معه بشكل خاص : 

احرص على التحدث مع الموظف الكسول بشكل خاص وبسيط عن سوء هذا السلوك وهذه هي أولى الخطوات للتعامل مع الموظف الكسول ، ولا ينصح بالتحدث معه أمام زملائه ، وعليك أن تحرص على التحدث معه بلباقة وعدم إفساح المجال للغضب أثناء النقاش . 

اكتشاف أصل المشكلة : 

حتى تتعامل مع الموظف الكسول بشكل سريع ومناسب عليك أن تتعرف على أصل المشكلة ، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة ، فعليك أن تتواصل مع موظفيك لتعرف أصل المشكلة ، فالحياة هي معرفة سبب المشكلة ومن ثم الاتفاق على ما يمكنك القيام به للتحقق من حدتها . 

أهداف واضحة : 

الموظف الكسول يحتاج إلى تذكيره بما هو متوقع منه ، فإذا استمر في العمل الذي يقوم به يوميا ، سيفقد الانضباط الذاتي والتحفيز ، ويشكل قواعد خاصة يلتزم به وحده ، لذلك يجب أن يضع اتجاه واضح يسير عليه في العمل ، والتأكد من موافقته وتحمسه لهذه الأهداف ، دون إلقاء العبء كبير على عاتقه . 

مزيد من التدريب : 

حتى تبدي الاهتمام حقا بالتطور الشخصي والأدائي للموظفين ، حيث من الممكن توفير مجموعة من التدريبات الإضافية عند الحاجة لها ، حيث تعمل هذه التدريبات على تجديد المعلومات وتنمية المهارات الحالية وتعلم أمور جديدة ، حيث بذلك يشعر الموظف بالتحفيز والرغبة على الإنتاج . 

حوافز : 

إذا كان الموظف الكسول قد وضع هدفا يسعى من أجل تحقيقه ، بهذا سيعمل بشكل دؤوب وبجد واجتهاد ، لذا يجب أن تكافأه بعد ذلك ، لكن في حالة تم اختيار هذه الاستراتيجية للتحفيز ، فيجب أن تضع شيء ما يريده ويحارب من أجله مثل أيام إجازة إضافية وزيادة مالية أو رحلة مدفوعة في نهاية الأسبوع . 

تحديد الآثار السلبية : 

إذا كان الموظف الكسول يمتلك كافة الأدوات التي يحتاجها في العمل من أجل التطور مثل التدريب والتطوير والاهتمام بمهاراته ، فيجب أن تحدد النتائج المترتبة على أفعاله ، وتوجيهه وتنبيه عن الأخطاء للقيام بإصلاحها . 

تحديد بعض القوانين والعواقب : 

عندما تتأكد من أنك وفرت كافة الأشياء التي يحتاجها الموظف الكسول لتطوير مهاراتهم ، فيجب أن تحدد العواقب في حالة تماطله أو عدم إكمال عمله وتقديمه بالوقت المناسب . 

مسؤوليات إضافية : 

الكثير من الموظفين يبدون كسالى بسبب الملل من الدور الذي يلعبونه كل يوم في بيئة العمل وعدم تكليفهم بمهام محفزة ، لذا عليك مراجعة المسؤوليات المكلف بها هؤلاء الأشخاص ، وإعطائهم مسؤوليات أخرى ، وهذا لا يعنى زيادة المرتب الحالي أو تغيير المسمى الوظيفي ، وبهذا سيشعر الموظف بقيمته في الشركة وسيتحفز لإبراز ما يجيده ويشعر بأهميته . 

أنواع الكسولين في العمل : 

تتعدد أنواع الكسولين في بيئة العمل ومنها ما يلي : 

  • التخفي : يغيب الموظف في أوقات غريبة ومن دون تفسير ، مثل قضاء ساعتين في تناول الطعام أو يدعي المرض في وقت تسليم مشروع العمل ، في هذه الحالة يستلزم على أفراد العمل القيام بأداء مهامه . 
  • لعب دور الضحية : الكسول يمتلك الكثير من الأعذار والعديد من الحجج التي تضعه موضع الضعيف ، ليتخلص من مسؤولياته ومهامه في العمل . 
  • المماطلة : الكسول يحول المماطلة إلى فن ، فهذا الموظف ينتظر اللحظة الأخيرة ، حتى يقوم بدوره في العمل وبذلك فهو يأجل المهام ويضيع الوقت في أداء مهام غير أساسية ، وهذا ما يولد ضغط كبير على أعضاء الفريق ويعرضهم لخطر عدم الالتزام بالموعد النهائي للمشروع . 
  • إثارة الشغب : هناك الكسول الذي يقضي وقته في إثارة الدراما في المكتب ، فهو كثير الثرثرة والنميمة والغيبة والانخراط في دردشات غير رسمية ، وهذا السبب الذي يقلل من انتاجية الموظفين . 

تحدثنا في مقالنا هذا على كيفية التعامل مع الموظف الكسول ، وذكرنا أنواع الموظفين الكسالى ، كما ذكرنا الأسباب التي تجعل الموظفين كسالى . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->