التخطيط الإستراتيجي

التخطيط الإستراتيجي

التخطيط الإستراتيجي

يعد التخطيط الإستراتيجي أساسا مهما جدا لتطوير الشركات ، حيث يعد خطة طويلة الأجل تبنى عليها جميع الخطط سواء كانت متوسطة أو طويلة الأمد ، وتشمل تخصيص الموارد المالية والغير مالية وفقا للخطة المبنية على التخطيط الاستراتيجي ، في مقالنا هذا سنتعرف على التخطيط الاستراتيجي 

التخطيط الإستراتيجي

هو عبارة عن نشاط من الأنشطة التجارية للشركة تمارسه الإدارة بهدف وضع أهداف بعيدة الأمد ، وأيضا لتحديد الأولويات ، حيث تحدد الإدارة من خلال التخطيط الاستراتيجي طرق الوصول إلى الأهداف بعيدة المدى ، وكيفية قياس التقدم في سير العمل نحو تحقيق الأهداف المرجوة . 

هو عبارة عن تخطيط بعيد المدى ، هذا التخطيط يأخذ بعين الإعتبار كافة المتغيرات الداخلية والخارجية ، ويقوم أيضا بتحديد كافة الشرائح والقطاعات المستهدفة ، وأيضا طرق المنافسة ، يأخذ هذا التخطيط بعين الاعتبار الرؤية المستقبلية للشركة وعلاقات التكامل والارتباط بين كافة جوانب هذه المنظمة . 

ويعتبر هذا النوع من التخطيط واحدا من المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ، ويعتمد على التبصر بوضع المؤسسة في المستقبل ، ومن ثم العمل على الإستعداد له . 

ما أهمية التخطيط الإستراتيجي ؟ 

التخطيط الاستراتيجي له أهمية كبرى في الشركات ، ومن أهميته ما يلي : 

  • تزويد المسؤولين بآلية التفكير بشكل عام بشأن هذه المبادرة . 
  • تزويد المبادرة بالهدف والغاية التي تسعى إلى تحقيقه . 
  • يساعد على تخصيص كافة الموارد المتاحة . 
  • يزود المبادرة بكافة التوقعات بشأن التغيرات في البيئة المحيطة وكيفية التأقلم مع هذه التغيرات 
  • يساعد في زيادة الوعي بين الأعضاء بشأن التغيير والإلمام بكافة التهديدات والفرص المتاحة . 
  • ينظم عملية التسلسل في مجمل الجهود التخطيطية عبر كافة المستويات الإدارية . 
  • يساعد على جعل المدير مبتكرا وخلاقا بالإضافة إلى مبادرته في صناعة الأحداث وليس تلقيها . 
  • العمل على توضيح صورة المؤسسة أمام كافة أصحاب المصالح والشأن 
  • تقديم منطق سليم في عملية تقييم الموازنات . 

ما هي ملامح التخطيط الإستراتيجي ؟ 

من أهم ملامح التخطيط الاستراتيجي ما يلي : 

  • التخطيط الاستراتيجي يعتبر نظاما متكاملا يتم من خلال خطوات متعارف عليها . 
  • يحدد مسار المبادرة مستقبلا ، فهو يتضمن رسالة تلك المبادرة وأهدافها والخطوات اللازمة لتحقيقها ، وأيضا تحديد كافة الجهود الموجهة في عملية تخصيص الموارد . 
  • من خلال التخطيط الاستراتيجي يتم تحديد المجالات التي تميز المبادرة مستقبلا ، وأيضا تحديد كافة الأنشطة والأعمال المتعلقة بالمبادرة . 
  • التخطيط الاستراتيجي يعتبر رد فعل لجميع نقاط القوة والضعف في طريقة أداء الخطة ، بالإضافة إلى كافة التهديدات البيئية والفرص المتاحة ، وهذا بهدف تنمية وتطوير مجالات التميز والمنافسة المتاحة أمام المبادرة مستقبلا . 
  • التخطيط الاستراتيجي يحدد المزايا والعوائد التنموية والاجتماعية والخيرية في المبادرة . 
  • يعتبر التخطيط الاستراتيجي أسلوب عمل على كافة المستويات ، فهو يعمل على تحديد وتمييز مساهمات ووظائف كل وحدة على حدى . 

فوائد التخطيط الإستراتيجي : 

التخطيط الاستراتيجي له عدة فوائد وأهمها ما يلي : 

التحفيز والتوجيه : 

العمليات الجادة للتخطيط الاستراتيجي تتيح فرصا أكبر لتنفيذ الخطة الناتجة ، حيث يعطي تحويل الفكرة إلى خطة ، الحافز الأساسي لبدء أي مشروع أو تطويره ، وهذا الحافز يساعد في مواجهة التحديات التي تعيق تنفيذ العمل وفقا للخطة . 

قيادة الأحداث بفاعلية : 

يوفر التخطيط الاستراتيجي تحليلا للأحداث محتملة الوقوع ، وكيفية التعامل معها في حال حدوثها ، ولا يمكن لأي شركة قيادة الأحداث دون وجود تخطيط استراتيجي ، بدون خطة سليمة تدرس العواقب والسيناريوهات لهذا الحدث لا يمكن للشركة أن تواجه كل حدث يتعرض لها ، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الأنشطة وتواجدها ضمن السوق . 

تأمين التمويل اللازم : 

حيث من الصعب إقناع الممول أو المستثمر بإستثمار أمواله ضمن مشروعك في حال لم يقتنع بها ، فالخطة الاستراتيجية المبنية على تخطيط استراتيجي صحيح تعد إحدى الوسائل الهامة في إقناع المستثمر بتوظيف الأموال في المشروع ، وخاصة إذا كان موضوع المشروع بعيدا عن اختصاص المشروع . 

تحديد التوجه المستقبلي : 

يساهم التخطيط الاستراتيجي في تحديد مركز الشركة الحالي في السوق وذلك استنادا لأنشطتها المهنية ، والمكان التي يمكن أن تصل إليه خلال فترة زمنية محددة ، مع التخطيط الصحيح للأنشطة المراد تنفيذها للوصول إلى المكان المرغوب . 

ما أنواع التخطيط الإستراتيجي ؟ 

التخطيط الاستراتيجي للشركة يهدف إلى فهم طبيعة المنافسة ، تطوير خطط المبيعات لتحقيق النمو ، وتحقيق تواصل أكبر مع العملاء ، فيما يلي نوضح أنواع التخطيط الاستراتيجي : 

التخطيط الاستراتيجي للمبيعات : 

هذا النوع من التخطيط يضم مجموعة من القرارات والاجراءات التي تنقل مبيعات الشركة إلى نقطة جديدة تجاه الأسواق والزبائن ، وذلك بهدف تطوير الأعمال والاستثمارات ، وتشكل الأهداف الاستراتيجية الموضوعة خريطة توجيه للقيام بالعمليات التشغيلية اللازمة لبلوغ الأهداف المرجوة . 

التخطيط الاستراتيجي للشركات : 

يشمل هذا النوع من التخطيط تحديد الأعمال التي تهدف إلى تعزيز نمو وإيرادات وتطور الشركات ، وهذا التخطيط يطبق على كافة أقسام الشركة ، ويهدف إلى فهم طبيعة المنافسة وتطوير خطط المبيعات لتحقيق النمو ، وأيضا تحقيق تواصل أكبر مع العملاء . 

التخطيط الاستراتيجي للأسواق : 

التخطيط الاستراتيجي للأسواق يركز على القضايا التسويقية ضمن الشركة بسلوك المستهلكين ، وطريقة الوصول إليهم وذلك من خلال معرفة سلوكياتهم وعاداتهم والعمل على تقسيمهم إلى شرائح مناسبة بشكل يتوافق مع الخطة الاستراتيجية المتعلقة بالفترة الزمنية المقبلة . 

ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي ؟ 

التخطيط الاستراتيجي له عدة عناصر وأهمها ما يلي : 

الرؤية والقيم : 

تشير رؤية الشركة إلى سبب وجودها الأساسي ، وما تطمح للوصول إليه ، وبالعادة تتضمن مجموعة من الأهداف الواجب تحقيقها ضمن الخطة وأيضا الخطوط العريضة الموجهة لهذه الأهداف ، كما أن الرؤية تتضمن تحقيق عالم أفضل لشرائح المستهلكين التي ترغب الشركة بالوصول إليها . 

أما القيم  تحدد ما هو مهم بالنسبة للمؤسسين ضمن الخطة المطروحة ، وصفات الموظفين المرغوبين ضمن الفرق . 

المهمة : 

تصنف المهمة الخطوات التي سيتم اتخاذها للوصول إلى الرؤية المحددة ، تحدد ما هو مهم بالنسبة إلى الشركة مثلا تحديد آليات التوصيل ، ويمكن ذكر المعدات والصالات والآلات الممكن استثمارها لتحقيق أهداف الشركة . 

أهداف ذكية : 

وهي عبارة عن مجموعة من الأهداف التي تتصف بالبساطة ، وقابلة للقياس ، وقابلة للتحقيق ، واقعية ومحدد بوقت ، هذه الأهداف تساعد في زيادة احتمالات الوصول إلى الهدف الاستراتيجي من خلال تركيز الجهود على تلك الأهداف بالسمات المذكورة . 

ما هي مبادئ التخطيط الاستراتيجي : 

التخطيط الاستراتيجي له عدة مبادئ وأهمها ما يلي : 

  • سبب وجود الشركة وهي توضيح القيمة المضافة من وجود الشركة في السوق المستهدف والهدف من عملها . 
  • ربط الأهداف الاستراتيجية بمدة زمنية محددة 
  • التواصل هو أساس نجاح الخطط . 
  • كيفية قيادة الخطة . 

ما هي مراحل التخطيط الاستراتيجي ؟ 

يمر التخطيط الاستراتيجي بعدة مراحل وهي كالتالي : 

  • الاستعداد للتخطيط الاستراتيجي 
  • تحديد فترة زمنية لإعداد الخطة . 
  • تقييم أعمال الشركة 
  • تحديد المهمة والرؤية وأصحاب المصلحة الرئيسين 
  • توثيق الخطة الاستراتيجية 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم التخطيط الاستراتيجي ، وذكرنا فوائد التخطيط الاستراتيجي وأهدافه وأهميته ، كما ذكرنا مبادئ التخطيط الاستراتيجي كما تعرفنا على مراحل التخطيط الاستراتيجي . 

ملاحظة للأفاده : يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->