البرمجة مهنة المستقبل

التطور التكنولوجي الحديث وغزو التقنيات كافة الميادين والمجالات أصبح الاحتياج الكبير إلى تقنيين ومبرمجين ومطورين ، فقد أصبح الحاسوب جزاً لا يتجزأ من حياتنا اليوميةً ، لذا ظهرت العديد من التخصصات التي تتعلق بالحاسوب وتطويره مثل : الذكاء الصناعي ، أمن الشبكات ، علم البيانات ، الروبوتات ، هندسة البرمجيات ، والبرمجة .
في هذا المقال سوف نتحدث عن البرمجة لأنها تُعتبر من أهم مهن المستقبل .
ما هي البرمجة ؟ وما لغاتها ؟ وهل للبرمجة إيجابيات وسلبيات ؟

أولاً : ماهية البرمجة

عملية تصميم وبناء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ بهدف استكمال أو القيام بمهمة تتعلق بالحاسوب ، بإستخدام لغات البرمجة المختلفة والتي يقوم من خلالها بالمهام المطلوبة منه وحل بعض المشاكل ، يوجد بها أكثر من حل مناسب للمشكلة وتصميم الحلول وابتكارها والإلمام بلغات البرمجة إلماماً تاماً ، وتُعد من الأمور الأساسية في علم الحاسوب .

أساسيات البرمجة :
تحليل المشاكل.
تحليل وتطوير التتابعات المنطقية والتسلسلية للأوامر والتعليمات .

ثانياً : لغات البرمجة :

59df70 1e9c6978a20d4abdb370e61cd0bf498b mv2 d 3353 2514 s 4 2

لغات البرمجة كثيرة ومختلفة منها ما هو موجه لتطبيقات الموبايل ومنها الموجه إلى الحاسوب ومنها ما هو موجه لتطبيقات الإنترنت ، وهناك مصادر عديدة لتتعلم منها لغات البرمجة المختلفة .

دعنا نتحدث عن بعضاً من لغات البرمجة :

  • لغة HTML : هي لغة ترميز النصوص ، وهي اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الويب ، وتضمن التنسيق الصحيح للنصوص والصور وتُعتبر من أقدم اللغات وأوسعها استخداماً في تصميم صفحات الويب .
    تُستخدم من قبل مطوري الويب والمحررين الفنيين ومُصممي البريد الإلكتروني ومهندسي البرمجيات .
  • لغة جافا : هي لغة عالية المستوى وتُستخدم بمثابة العقل المفكر المُستخدم لتشغيل الأجهزة الذكية ، وتُعد من لغات البرمجة الأكثر استخداماً في العالم ، وتُعتبر الأفضل في التعامل مع الرسومات والصور والأصوات ، ومن الضروري قبل تعلم لغة جافا الإلمام وتعلم الخوارزميات .
    الهدف منها هو السماح لمطوري برامج وتطبيقات الحاسوب بكتابة البرنامج مرة واحدة ثم تنفيذها بأي مكان ومع أي وقت ، وتُعد من اللغات البرمجية المترجمة على أنظمة التشغيل الأساسية ، لذا يمكنها تنفيذ برامج اللغة دون الحاجة إلى إعادة الترجمة مرة أخرى .
  • لغة بايثون : هي لغة برمجة متطورة يتم تفسيرها وتوجيهها نحو كائن ومبنية على دلالة مرنة وقوية ، وتُعتبر من لغات البرمجة التي يتم استخدامها من قبل المبتدئين لسهولة التعامل من خلالها ويتم استخدامها في التطبيقات والألعاب ومواقع الويب .
  • لغة C : هي لغة برمجة موجهة نحو الهيكل تُستخدم في الغالب لتطوير تطبيقات منخفضة المستوى ، وتُعتبر من لغات البرمجة الفعالة وتمنح المبرمج قدراً كبيراً من السيطرة ، وقد طورت لتُستعمل في تطوير والعمل تحت نظام التشغيل يونكس ، وهي لغة بُنيت عليها عديد من اللغات الحديثة مثل : سي بلس بلس ، ولغة جافا .
  • لغة جوليا Julia :
    هي لغة برمجة ديناميكية عالية المستوى صُممت لتحقيق متطلبات الحوسبة العددية والعلمية عالية الأداء ، وكما أنها فعالة لكافة الاستخدامات ، وتجمع لغة جوليا بين سرعة سي سي بلس ولغة جافا ، والوظائف من مختلف اللغات المعروفة مثل بايثون و R وساس .

وأيضاً يوجد الكثير من لغات البرمجة المختلفة مثل : لغة شل ، ولغة سكالا وتايب سكريبت ، لغة سي شارب #C ، لغة جافا سكريبت .

إيجابيات البرمجة :

  • تعتبر من أفضل وأهم الوظائف المستقبلية وعلى المستوى العالمي .
  • مرنة في العمل
  • ليس لها مكان محدد ، سهولة العمل من أي مكان .
  • نسبة الطلب عليها عالية جداً ، لأنها تفسح المجال للطلبة على إثبات قدراتهم الإبداعية
  • تضمن أمن البيانات والمعلومات .
  • تُسهل العمل كمبرمج مستقل ، بحيث تكون انت المسؤول والمدير عن نفسك .
  • سهولة تعلم بعض لغات البرمجة

سلبيات البرمجة :

  • تعلم البرمجة يحتاج لوقت ومجهود كبير .
  • مجال متغير ، لذا من الضروري متابعة ما هو جديد ومواكبة التغيرات التي تحدث فيها .
  • صعوبة التخصص
  • بعض لغات البرمجة صعبة التعلم
  • المشاكل الصحية والتعرض للأمراض بسبب استخدام الحاسوب لساعات طويلة مثل آلام الظهر والمفاصل وضعف النظر .
  • ضغط العمل والإضرار للعمل لساعات طويلة .

البرمجة لا تحتاج إلى شهادات أكاديمية أو جامعية بل تحتاج إلى الكفاءة ، تعلم البرمجة يمكن أن يحتاج إلى بعض الوقت لكن لابد من البدء بتعلمها من مكان ما أي كان العمر أو الدراسة يمكن تعلم البرمجة
ولو تريد أن تؤهل طفلك وهذا ما يجب أن تسعى إليه ، فعليك بتعليمه البرمجة لأن المستقبل يذهب إلى هذا الإتجاه ، وإن علمته البرمجة فأنت تجهزه للمستقبل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->