الإدخار – أهمية الإدخار واستراتيجياته 

أهمية الإدخار واستراتيجياته 

الإدخار : السيطرة على النفقات وعدم الإندفاع عند عملية الشراء تعتبر من العوامل الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى تتجنب الوقوع في مشاكل مادية مستقبلا ، الإدخار له أهمية كبيرة أثر كبير على الحالة النفسية للأفراد ، كما أنه يمثل جدار حماية أمام أي تقلبات قد تحدث أو طوارئ في ظل الأزمات ، وأيضا بهدف تحقيق الفرص الاستثمارية التي قد يتم فقدانها ، في مقالنا هذا سنتحدث عن أهمية الإدخار واستراتيجياته . 

ما مفهوم الإدخار ؟ 

هو عبارة عن صافي الأموال التي يملكها الفرد أو المجتمع بعد دفع كافة النفقات المترتبة عليه ، ويمكن أن تكون هذه الأموال بشكل عملات معدنية أو أوراق نقدية أو عقارات أو قطع ذهبية ، فالادخار هو فن من الفنون الراقية التي لا يجيده الكثير من الناس . 

أهمية الإدخار : 

الادخار له أهمية كبيرة وتتمثل فيما يلي : 

  • يعتبر الإدخار مفتاح لمستقبل مستقر : عالمنا اليوم سريع الخطى ، لذا يجب عليك إعطاء الأهمية والأولوية للإدخار وذلك من أجل الأمن المالي ، سواء كنت في بداية حياتك المهنية أو أنك تقترب التقاعد ، فتوفير المال يمكن أن يوفر شبكة أمان أثناء حالات الطوارئ الغير متوقعة ، كما يساعد في تحقيق الأهداف طويلة المدى ويؤدي في النهاية إلى مستقبل أكثر ازدهارا وخالية من التوتر . 
  • الاستعداد لغير ما هو متوقع : من أحد الأسباب الر ئيسية للادخار هو إنشاء صندوق للطوارئ ، فالحياة لا يمكن التنبؤ بها ، والأحداث دائما تأتي غير متوقعة مثل حالات الطوارئ الطبية أو إصلاحات السيارات أو فقدان الوظيفة المفاجئ ، حيث يمكن أن تعرقل أموالك بسرعة ، وذلك من خلال تخصيص حزء من دخلك الشهري . 
  • الادخار بهدف الاستمتاع لاحقا : توفير المال هو غاية في الأهمية من الإدخار ، يمكنك أن تخصص جزء من الأموال بهدف الاستمتاع والحصول على وقت ممتع في وقت لاحق ، فعندما تدخر جزءا من المال ، وبعد ذلك تنفقه في الاستمتاع ، وهذا أمرا جيد ، فعندما تمتلك جزءا من دخلك الشهري بعيدا عن الاستهلاك للأنشطة الترفيهية أو السفر أو تغيير أثات المنزل ، في حينها لا تشعر بالذنب لأن هذا المال فائض في الاستهلاك . 
  • ادخار المال يكسبك الثقة فيما بعد : وهنا لا يقصد بها نوع من السعادة أو الثقة السطحية ، ادخارك للمال عنى أنك شخص عملي ومجتهد ، من الناحية الاقتصادية ، ودائما يسعى لقنص الفرص المالية الأكثر فائدة ، فالادخار يجعلك حكيم من الناحية المالية . 
  • اترك عملك متى شئت : لا ترضى القبول بأسوء ظروف العمل لكسب المال ، بل عليك دائما البحث عن الفرص الأفضل دائما ، فهنا أنت تملك أمانا ماليا يمكنه أن يحررك من الاستبعاد الوظيفي والمادي . 
  • تحويل الأحلام إلى حقيقة : فلا يقتصر الادخار على الاستعداد لحالات الطوارئ فقط ، بل تعتبر أيضا وسيلة لتحقيق الأهداف طويلة المدى ، فإذا كنت تسعى إلى بناء منزل جديد أو امتلاك سيارة خاصة ، فالادخار يجعل هذه الأحلام والأهداف حقيقة ، وذلك من خلال تخصيص جزء من دخلك باستمرار واستثماره بحكمة ، كما يمكنك تنمية مدخراتك بمرور الوقت ، وهذا يسمح لك بالوصول إلى أهدافك بشكل أسرع . 

استراتيجيات الادخار : 

الادخار له استراتيجيات متعددة وأهمها ما يلي : 

  • متابعة وتسجيل النفقات : يمكن أن يكون ذلك من خلال معرفة أين تم إنفاق الأموال بالتحديد وتدوين ما تم شراءه على ورقة ، ومن ثم تحليل المشتريات وتقييم مدى أهميتها ، وإن كان بالإمكان الاستغناء عنها ، بعد ذلك يمكنك القيام بالتغييرات التي تساعدك على البدء بتوفير أو إدخار المال ، ومعرفة الأشياء الأساسية التي يحتاجها الفرد . 
  • تجنب استخدام بطاقة الإئتمان :  حيث تعتبر بطاقات الإئتمان من أكثر الأمور التي سهلت عملية الدفع والشراء للعديد من الأشخاص ، وبالرغم من ذلك قد تدفع الشخص إلى الإنفاق بشكل أكبر وزائد على حاجته وقدرته ، وذلك لسهولة استخدامها . 
  • التوفير بانتظام : حيث يعتبر اقتطاع جزء من راتبك الشهري بانتظام وادخاره من أفضل الطرق للتوفير وأكثرها فاعلية ، ولكن هذا يتطلب الالتزام والصبر وعدم التراجع ، فهنا يمكنك ترك جزء من الراتب في الحساب في البنك أو توفير مبلغ معين بعد سحب الراتب كاملا ، كما يمكن أن توفر بعض البنوك ميزة الحفظ التلقائي بحيث يتم اقتطاع جزء من كل راتب مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك . 
  • البحث دائما عن الخيار الأوفر : حيث يعتبر الخيار الأوفر والأقل تكلفة من بين الخيارات المتاحة أمام الشخص وهذه تعتبر من أهم استراتيجيات التوفير ، وذلك سواء في الترفيه ، أو تناول الطعام في الخارج ، فيمكنك البحث عن الأنشطة الترفيهية المجانية ، والتخطيط لإعداد الطعام في المنزل ، جميعها تعطي الفرد فرصة قبل شراء أي شيء ويسأل نفسه إن كان محتاجا له فعلا أم لا . 
  • حدد أهدافا للإدخار : حيث يعتبر وجود أهداف واضحة للادخار من أهم الطرق لتوفير المال ، حيث يمكن أن تكون هذه الأهداف قصيرة المدى أو طويلة المدى ، حيث يتم تحديد مقدار المال المراد توفيره خلال فترة معينة ومن الأمثلة على هذه الأهداف ، أهداف قيصرة المدى : مثل إجازة قصيرة أو دفعة أولى لقسط سيارة ، أهداف بعيدة المدى مثل دفعة أولى لشراء منزل أو إنشاء مشروع خاص . 

نصائح للادخار : 

إليك مجموعة من النصائح لتوفير المال : 

  • تحديد أهدافك المالية : قبل أن تبدأ بالادخار ، احرص على أن تحدد أهدافك المالية ، فبمجرد أن تعرف ما تسعى إلى تحقيقه ، يمكنك إنشاء خطة لتحقيق ذلك . 
  • ضع ميزانية : يجب أن تقوم بوضع ميزانية ، حيث يساعدك ذلك على تتبع دخلك ومصروفاتك ، وتحديد مقدار المال الذي يمكن ادخاره بشكل شهري . 
  • ابدأ بمبلغ صغير : لا تقلق أبدا إذا لم تتمكن من ادخار مبلغ مالي كبير ، حتى مبلغ صغير من المال يمكن أن يتراكم بمرور الوقت . 
  • اجعل الادخار تلقائيا : وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق للبقاء على المسار الصحيح للادخار ، وهي جعلها تلقائيا ، حيث يمكنك التحدث إلى البنك الخاص بك ، لتحويل مبلغ معين من المال من حسابك الجاري إلى حساب توفير كل شهر . 
  • تجنب الإنفاق الغير ضروري : وهي من أفضل الطرق لزيادة مدخراتك وهو تجنب الإنفاق الغير ضروري ، ودائما حاول العثور على طرق بديلة للاستمتاع بنفسك دون انفاق الكثير من المال . 
  • ابحث عن طرق لزيادة دخلك : فإذا كنت تكافح من أجل إدخال المال ، فدائما فكر في طرق لزيادة دخلك ،حيث يمكنك الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو بدء مشروع جانبي ، أو التفاوض على زيادة الراتب . 

أنواع الادخار : 

للادخار عدة أنواع وأهمها ما يلي : 

  • الادخار الوقائي : ويكون بهدف تغطية نفقات الحوادث أو الأمراض في حال حدوثها ، وأيضا عند فقدان الوظيفة . 
  • الادخار المنشأ : وهو الادخار الذي ينشأ بهدف غرض معين مثل السلع أو السفر . 
  • الادخار الاستثماري  : ويقصد به الادخار بهدف الاستثمار ، وزيادة رأس المال المدخر أو شراء أصل معين . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الادخار وذكرنا أهمية الإدخار ، كما تعرفنا على استراتيجيات الادخار وقدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على الادخار . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->