الأسهم

أسهم

ما هي الأسهم ؟ 

الأسهم : بالتأكيد قد سمعت مصطلح الأسهم عند دخولك إلى عالم الإستثمار والتجارة لابد من معرفتك أكثر حول مفهوم مصطلح الأسهم بكافة جوانبه المختلفة ، والتعرف على طريقة التعامل مع الأسهم في عالم التجارة ، في مقالنا هذا سنتعرف أكثر على مفهوم الأسهم . 

ما المقصود بالأسهم ؟ 

هي عبارة عن حصص تابعة لملكية شخص ما في شركة ما . 

وتعرف أيضا بأنها أوراق مالية تكمن قيمتها بالتساوي حيث يتم استخدامها بأسلوب مباشر أو عن طريق الأسواق المالية ، وبهذا يكون السهم حق ونصيب المالك الذي يضمن أحقية امتلاكه حصة معينة من رأس مال الكيان . 

أنواع الأسهم : 

يوجد عدة أنواع مختلفة للأسهم وأهمها ما يلي : 

  • الأسهم النقدية : وهي عبارة عن أسهم يتم تصنيفها وفقا لطبيعة حصة المساهم ، وهي عبارة عن أموال نقدية يتم دفعها بشكل مباشر من قبل المساهمين إلى الشركة .
  • الأسهم العينية : تصنف ضمن الأسهم المبنية على طبيعة حصة المساهم ، تختلف عن الأسهم النقدية بأن المساهم يقوم بتقديم أسهم ولكنها ليست مالية ، ولكن عبارة عن مصدر مادي ذات شأن وقيمة مالية مثل العقارات . 
  • الأسهم لحاملها : هذا النوع من الأسهم يصنف ضمن الأسهم من حيث طبيعة الملكية ، وهي عبارة عن الأسهم الصادرة دون الالتفات إلى اسم المالك ، وذلك لأن مالك ملكية الأسهم هو مالك لها ، عندما يتم الإنتهاء من عملية نقل مستندات الأسهم من شخص إلى آخر ، حينها تنقل ملكية الأسهم وتسجل الأسهم كأسهم لحاملها بين الأفراد المساهمة بالشركة . 
  • الأسهم الممتازة : وهي عبارة عن نوعية الأسهم التي يتم تصنيفها كأسهم من حيث الحقوق لمالكيها ، وهي عبارة عن أسهم لا يستطيع مالكي الأسهم العادية تملكها ، هذا النوع من الأسهم يوفر امتيازات إضافية للمالك . 
  • الأسهم العادية : وهي عبارة عن الأسهم التابعة لحقوق صاحبها ، ، ويتم إصدارها اعتمادا على القوانين واللوائح الخاصة بشراء وبيع الأسهم . 
  • الأسهم الأسمية : وهي واحدة من الأسهم التي تصنف ضمن الأسهم من حيث طبيعة الملكية ، وهي عبارة عن الأسهم الصادرة باسم فرد وأسماء أصحاب هذه الشركات . 
  • الأسهم التراكمية : وهي نوع من الأسهم الذي تتميز بإمكانية ضمان حماية المساهمين في حين تعرضهم للصعوبات والمشاكل المالية ، وقتها يتم تراكم عوائد الأسهم على الشركة ومن ثم تستطيع دفع الأرباح. 
  • الأسهم المشاركة : وهي الأسهم التي تضمن لمالكها القدرة في الحصول على أرباح الأسهم الممتازة التي تم تداولها بجانب الأرباح الإضافية . 
  • أسهم الاستدعاء : وهذا النوع من الأسهم قائم على إفادة الشركة وليس المساهم ، وفي هذه الحالة تصبح للشركة كافة الحقوق في استرداد الأسهم أثناء انتهاء مدة الصلاحية . 
  • الأسهم القابلة للتحويل : وهي عبارة عن الأسهم التي يتوفر بها سمة القدرة على تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية وذلك بسعر ثابت وهذا يعرف بإسم سعر التحويل . 

ما هي خصائص الأسهم ؟ 

للأسهم خصائص عديدة نذكر منها التالي : 

  • المسؤولية المحدودة ويقصد بها أنه في حالة تعرض المستثمرين لخسارة أموالهم ومشاركتهم للاستثمار نتيجة عجز الشركة عن الاستثمار بشكل صحيح ، هذا الأمر يؤدي إلى خسارتهم لكافة الأسهم الخاصة بهم في حال تعرض الشركة للإفلاس . 
  • المطالبة المتبقية ويقصد بها أن للمستثمر حق في مطالبة دخل وأصول الشركة خلال عملية تصفيتها . 
  • تتشابه كيفية توزيع أرباح الأسهم الممتازة بنفس الطريقة بالأسهم العادية . 
  • الأسهم الممتازة لا تتيح الفرصة للمساهمين بأحقية التصويت للشركة . 
  • يتم دفع الأرباح للمساهمين بالأسهم الممتازة من خلال عقد واتفاق مسبق ، وعلى أساس هذا العقد يتم التوزيع بأوقات منتظمة . 
  • الأسهم الممتازة لا تتيح الفرصة للمساهمين بأحقية التصويت للشركة . 

قيمة السهم : 

للأسهم عدة قيم وأهمها ما يلي : 

  • القيمة الأسمية : القيمة الأسمية للسهم تكتب على على الصك نفسه ، فهي تحدد عقد إنشاء الشركة المصدرة ، ويقدر رأس مال الشركة على أساس القيمة الأسمية لمجموع الأسهم ، ، والقاعدة المهمة أنه لا يجوز لشركة الأموال إصدار السهم بأقل أو أكثر من قيمته الأسمية . 
  • القيمة السوقية : وتسمى بالقيمة التجارية أيضا وهي قيمة السهم في سوق الأوراق المالية ، فهي تمثل القيمة البيعية للسهم ، وترتبط القيمة السوقية للسهم بمدى نجاح الشركة أو فشلها في نشاطها التجاري وتحقيق الأرباح من عدمها ومدى الزيادة في قيمة موجوداتها ، فإذا نجحت الشركة في أن تحقق ذلك تزداد القيمة السوقية للسهم وذلك نتيجة إرتفاع الإقبال على أسهمها في بورصة الأوراق المالية . 
  • قيمة الإصدار : قد يحدث وأن تصدر الأسهم بقيمة إصدار أكبر من القيمة الإسمية للسهم ، والفرق هنا يمثل مصاريف الإصدار وعلاوته التي تحصل لمواجهة النفقات الإدارية والدعائية اللازمة لإصدار السهم والهدف من علاوة الإصدار إبقاء القيمة الإسمية لرأس مال الشركة صافية . 
  • القيمة الحقيقية : هذه القيمة تعكس القيمة الحقيقية للسهم نصيبه من موجودات أصول الشركة وذلك بعد إعادة تقديرها ، هذه القيمة تمثل مؤشرا حقيقيا وأيضا مدى قوة المركز المالي للشركة . 

ما هي أنواع الشركات في سوق الأسهم : 

يوجد نوعان من الشركات في سوق الأسهم وهما كما يلي : 

الشركات العامة : 

وتعتبر هذه الشركات من الشركات الكبرى المساهمة والتي تتميز بعدة سمات وأهمها ما يلي : 

  • تقوم هذه الشركات بوضع الأسهم الخاصة بها في البورصة بهدف كسب الأموال والربح وذلك للتقدم والتوسع الإستثماري . 
  • في هذه الشركات يتم شراء أسهم الملكية عن طريق فئة تعرف بإسم الوسطاء الماليين ، ومن أبرز ما يميزها أنها تعد ذات ثقة واعتماد في البورصة العالمية . 
  • في حال تم شراء أسهم تابعة لتلك الشركات ، تصبح من مالكين الشركة اعتمادا على عدد وقيمة الأسهم الخاصة بشرائك . 

الشركات الصغيرة : 

تعمل الشركات الصغيرة بشكل فعلي في السوق ، ولكنها تختلف عن الشركات العامة بكونها غير مقدمة للأسهم الخاصة بها لإمكانية تداولها في البورصة . 

وتتميز الشركات الصغيرة بأنها : 

  • يمكن  شراء سهم أو سلسلة من الأسهم عن طريقها . 
  • تتيح إمكانية شراء الأسهم بشكل مباشر طالما لا يوجد وسيط مالي بين الشركة والشخص ، ولكن مع مراعاة اختيار شركة ذات سمعة جيدة جديرة بالثقة حتى لا تتعرض إلى النصب والوقوع بمخاطر الشركات الوهمية . 

كيف تشتري السهم ؟ 

في الغالب يتم شراء وبيع الأسهم في البورصات مثل بورصة ناسداك وبورصة نيويورك ، وذلك بعد أن تصبح الشركة عامة من خلال طرح عام أولي ، ومن ثم يصبه السهم متاحا للمستثمرين للشراء أو البيع في البورصة وعادة ما يستخدم الستثمرين حساب الوساطة لشراء الأسهم في البورصة ، ويتأثر سعر السهم بعوامل الطلب والعرض في السوق . 

لماذا تصدر الشركات الأسهم ؟ 

تصدر الشركات الأسهم بهدف زيادة رأس المال الخاص بها لتوسيع عملياتها التجارية أو القيام بمشاريع جديدة ، ويساعد إصدار الأسهم في الأسواق العامة المستثمرين الأوائل في الشركة على صرف الأموال والربح من مراكزهم في المشروع

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الأسهم ، وذكرنا أنواع الأسهم وخصائصها وأيضا ذكرنا أنواع قيم الأسهم وأنواع الشركات في سوق الأسهم ، وذكرنا كيفية شراء الأسهم ، وهدف الشركات من إصدار الأسهم . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->