الاكتتاب – ما هو الاكتتاب ؟

الاكتتاب

ما هو الاكتتاب ؟ 

الاكتتاب : دائما ما تسعى الشركات صاحبة الفكرة الجيدة ولكنها لا تمتلك السيولة الكافية للانطلاق بمشروعها إلى عمل اكتتاب ، حيث تهدف تلك الشركة إلى جذب العديد من المستثمرين سواء كان مستثمر صغير أو مستثمر كبير وذلك بهدف تجميع أكبر قدر ممكن من السيولة لمشروعها ، كما تعود عملية الاكتتاب بالنفع على المستثمر والشركة التي قامت بالاكتتاب ، ف مقالنا هذا سنتعرف أكثر على الاكتتاب . 

ما مفهوم الاكتتاب ؟ 

  • هو عبارة عن تصرف قانوني يلتزم بمقتضاه المكتب بتقديم حصة من رأس مال الشركة تتمثل في عدد معين من الأسهم ، وهو شراء معظم الأسهم الخاصة في الشركة ما بعد تأسيسها من قبل مجموعة من الأفراد ، كما يشمل أيضا الحصول على الأوراق المالية الأخرى للمنشأة مثل السندات . 
  • كما يعرف الاكتتاب بأنه عبارة عن طرح الشركة أو المؤسسة أسهمها للجمهور ، وذلك بهدف السعي إلى زيادة رأس المال . 
  • الاكتتاب أيضا هو الطريقة أو الأسلوب الذي يشمل على تقديم الشركة أسهمها في بورصة الأوراق المالية للمرة الأولى . 

ما الهدف الأساسي من الاكتتاب ؟ 

  • الهدف الأساسي من الاكتتاب هو زيادة رأس مال الشركة ، وللطرح العام فوائد عدة أهمها يمكن للشركة العامة جمع أموال إضافية في المستقبل وذلك من خلال العروض الثانوية باعتبار أن لديها بالفعل إمكانية الوصول إلى الأسواق العامة عن طريق الاكتتاب العام . 
  • يتيح الاكتتاب العامة للشركة الفرصة في الاستفادة من الحصول على التمويل وتوفير السيولة . 
  • تقوم العديد من الشركات بتعويض المديرين التنفيذيين أو غيرهم من الموظفين من خلال تعويض الأسهم ، فالأسهم في الشركة العامة تعد أكثر جاذبية للموظفين المحتملين لأنه يمكن بيع الأسهم بسهولة أكبر . 

ما هي مميزات الاكتتاب ؟ 

لعملية الاكتتاب مميزات عديدة وأهمها ما يلي : 

الحصول على التمويل : 

حيث يساهم الاكتتاب في جذب التمويل لاستثمارات الشركة وذلك من أجل بيع أسهمها أو إصدار أسهم جديدة وذلك بهدف دعم رأس المال الحالي ، كما أن الشركة تستطيع تطبيق الاكتتاب العام أن تحصل على قيمة مخزونها في السوق وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجية تمويلية للأسهم في المستقبل . 

توفير تقييم مستقل للشركة : 

ويتم ذلك من خلال متابعتها منذ دخولها إلى السوق عن طريق رصد استثماراتها أو خياراتها وأيضا تحركاتها التي يتم تقييمها من خلال كافة المستثمرين . 

تنفيذ أفضل وسائل الحوكمة : 

حيث تهتم كافة الشركات في تطبيق الحوكمة من خلال مراقبة الشركة لتطورها ، وتقييم مشاركتها في السوق ، هذا الأمر يساهم في دعم حوكمة الشركات ضمن الشركة بالاعتماد على معايير السوق ، وينتج عن ذلك حمايتها من الضرر . 

يتيح للشركة الفرصة لجذب أفضل الكفاءات والخبرات الإقتصادية وبأقل الأجور في بداية الأمر ، مقابل أن تضمن لهم مستحقاتهم لاحقا من عائدات الاستثمار الناتج عن الاكتتاب الأولي . 

يعتبر من أهم الاتجاهات الحديثة التي تحقق الديمقراطية المالية بشكل كبير جدا . 

ما هي عيوب الاكتتاب العام ؟ 

لعملية الاكتتاب عدة عيوب نذكر أبرزها : 

  • تنفيذ الاكتتاب يتطلب الكثير من الوقت ، وهذا يؤدي إلى غياب أصحاب الشركة عن أعمالهم ، ما ينتج عنه تأثير سلبي على الأرباح . 
  • غياب القدرة عن أصحاب الشركة للاستفادة من الأسهم مع طلب المستثمرين الأساسيين منهم إعادة تجميع أموال الشركة . 
  • تواجه الشركة المساهمة العامة تدقيقا مستمرا من قبل الهيئة المشرفة عن تبادل الأوراق المالية ، وهذا يؤدي إلى كشف العديد من أعمالها لتصبح علنية ، مما ينتج عنه توفر معلومات مهمة للمنافسين في سوق العمل . 

ما هي شروط الاكتتاب ؟ 

لعملية الاكتتاب عدة شروط وأهمها ما يلي : 

  • الدعوة إلى أشخاص على أن يكونوا غير محددين من قبل إلى الاكتتاب في هذه الأسهم أو في حالة زيادة عدد المكتتبين في الشركة عن المائة . 
  • توفر المبلغ الذي يتم دفعه من قيمة الأسهم فور الاكتتاب . 
  • يجب أن يكون الاكتتاب بات . 
  • يجب أن يكون الاكتتاب في كامل رأس المال . 

ما هو اكتتاب الأسهم ؟ 

هو عبارة عن العملية التي تقوم إحدى الشركات من خلالها بطرح حصة من ملكيتها في السوق العام ، هذه الحصة تتخذ على هيئة أسهم ومن ثم يكون بمقدور المستثمرين الآخرين امتلاكها وذلك من خلال الشراء أو تداولها عن طريق إعادة البيع . 

ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة ؟ 

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي يجب على الشركة اتخاذها لعملية الاكتتاب العام للمرة الأولى : 

تحديد بنك : 

وهي الخطوة الأولى في عملية الاكتتاب العام ، على الشركة المصدرة أن تختار بنكا استثماريا وذلك لتقديم المشورة للشركة بهدف الاكتتاب العام وتقديم خدمات الاكتتاب ، حيث يتم اختيار البنك الاستثماري وفقا لمعايير عدة وأهمها : 

  • السمعة 
  • جودة البحث 
  • خبرة الصناعة 
  • التوزيع 
  • وجود علاقة مسبقة مع البنك الاستثماري . 

العناية الواجبة والإيداعات : 

الاكتتاب هو العملية الذي من خلالها يعمل البنك الاستثماري وهو الضامن كوسيط مهم بين الشركة المصدرة والجمهور المستثمر حتى يساعد الشركة على بيع مجموعتها الأولية من الأسهم ، وفيما يلي ترتيبات الاكتتاب التالية للشركة المصدرة : 

  • الالتزام 
  • اتفاقية تقديم أفضل الجهود . 
  • التسعير 
  • المكتتبين 
  • اتفاقية إما كل شيء أو لا شيء 

وبعد الموافقة على عملية الاكتتاب من قبل البورصات ولجنة الأوراق المالية ، يتم تحديد تاريخ السريان ، وفي اليوم السابق لتاريخ السريان تقرر الشركة المتصدرة والمتعهد سعر العرض والعدد الدقيق للأسهم المراد بيعها ،كما يعد تحديد سعر العرض أمرا ضروريا لأنه هو السعر التي ترفع الشركة به رأس مالها . 

الاستقرار : 

بعد أن يتم طرح الإصدار في السوق ، يتعين على المكتتب تقديم توصيات للمحللين ، وتحقيق الاستقرار بعد السوق ، وأيضا إنشاء سوق للأسهم الصادرة ، كما يقوم متعهد الاكتتاب بتنفيذ استقرار ما بعد السوق في حالة عدم توازن النظام عن طريق شراء الأسهم بسعر الطرح أو أقل منه . 

وأيضا لا يمكن تنفيذ أنشطة الاستقرار إلا لفترة قصيرة من الزمن ، في خلال هذه الفترة الزمنية ، يتمتع الضامن بحرية التداول والتأثير على سعر الإصدار حيث يتم تعليق الحظر على التلاعب بالأسعار . 

إنتقال : 

  • وهي المرحلة الأخيرة من عملية الاكتتاب العام ، وي الانتقال إلى المنافسة في السوق وذلك بعد 25 يوم من الطرح العام الأولي ، وبمجرد الانتهاء من فترة الهدوء التي قامت بتحديدها لجنة الأوراق المالية والبورصات . 
  • يعد الاكتتاب خطوة كبيرة جدا للشركة وذلك لأنه يوفر للشركة إمكانية جمع الكثير من الأموال ، وهذا ما يعطي الشركة قدرة أكبر على التوسع والنمو ، ويمكن أن تكون الشفافية الزائدة ومصداقية إدراج الأسهم عاملا مهما لمساعدتها في الحصول على شروط أفضل عند البحث عن الأموال المقترضة . 
  • وعندما تصل الشركة إلى مرحلة ما في عملية النمو ، هنا تعتقد أنها شركة ناضجة بدرجة كافية لتحمل لوائح هيئة الأوراق المالية والبورصات وأيضا تحمل الفوائد والمسؤوليات للمساهمين العامين . 

تعرفنا في مقالنا هذا على عملية الاكتتاب العام ، وذكرنا مميزات الاكتتاب وأيضا تعرفنا على عيوب الاكتتاب ، كما تعرفنا على الهدف من الاكتتاب في الشركات ، وتعرفنا على مفهوم اكتتاب الأسهم ، وقدمنا مجموعة من الخطوات التي تساعد الشركات على الاكتتاب في الأسهم . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->