ادارة الشركات والمؤسسات

ادارة الشركات والمؤسسات

أنواع إدارة الشركات 

أصبحت إدارة الأعمال تتمتع بمكانة عالية بين مختلف مجالات الأعمال ، وذلك لأنها تتحكم في الكثير من المجالات ، ويبنى نجاح وفشل الشركة على نظام ادارة الشركة لأن الإدارات الناجحة تضمن صعود الفكرة أو المشروع أو الشركة وبدونها لم يكن ليبدأ أبدا ، والإدارة الفاشلة تؤدي إلى فشل الفكرة أو المشروع لأنها توظف العناصر والموارد المتاحة بشكل غير صحيح في كثير من الحالات، في مقالنا هذا سنتعرف على إدارة الأعمال وأنواعها المختلفة . 

مفهوم الإدارة : 

هي مجموعة من المبادئ المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ، وآلية تطبيقها كنظام موحد وتسخير الموارد المادية والمالية والموارد البشرية والمعلوماتية بكفاءة ودقة لتحقيق أهداف المؤسسة .

وتعرف أيضا بأنها عملية ملاحظة ومراقبة وإدارة شئون المنظمات و والشركات دون النظر إلى حجم وهيكلة ونوع المنظمة او الشركه ، وعملية الإدارة هي عملية تساعد في تحسين والمحافظة وإنشاء البيئة الخاصة بالأعمال المؤسسية ، وهذا ما يمنح أفراد المؤسسة العمل جميعا معا ويحقق أهداف المؤسسة بكفاءة وفعالية كما أن الإدارة تساعد في توفير سيستم لمجموعة من العاملين داخل المنظمة وتنسيق الجهود الخاصة بين أقسام المؤسسة وذلك لكي تحقق الهدف المشترك بينها .

أنواع إدارة الشركات : 

يوجد العديد من أنواع إدارة الشركات ، نذكر مجموعة منها : 

الإدارة الإستراتيجية : 

تهتم الإدارة الإستراتيجية بوضع الإستراتيجية الشاملة للمنظمة وتنفيذها بهدف زيادة الميزة التنافسية واستدامتها كما أنها تتمثل في إدارة موارد المؤسسة المتاحة من أجل تحقيق أهدافها وغاياتها ، وأيضا الإدارة الإستراتيجية تقوم بتقييم الإستراتجيات و دراسة السوق وتقدم التحليل والتفسير من أجل التعرف على أعمال المنافسين للشركة ، وتحليل وودراسة الوضع الداخلي للمنظمة والتعرف على الفرص التي تساهم في نجاح الشركات والمؤسسات.

إدارة المبيعات : 

وتتمثل في إدارة نقاط البيع والحسابات وكيفية بيع المنتجات ، وتتضمن هذه الإدارة عملية التنفيذ والتخطيط والمراقبة للبرامج الخاصة بالمبيعات وأيضا عمليات التدريب والتوظيف والتقييم والتحفيز للأفراد العاملين في قسم المبيعات ، لهذه الإدارة عدة مهام وهي : وضع البرامج الخاصة بالمبيعات والعمل على مراقبتها والإشراف عليها ، اختيار الأشخاص الموكلين بعمليات البيع والإشراف عليهم وتدريبهم وتحفيزهم ، تطوير البرامج الخاصة بخطة المبيعات حتى تتناسب مع متغيرات السوق . 

الإدارة التسويقية : 

وهي إدارة استراتيجيات التسويق والمنتجات ، والعلامات التجارية والعروض الترويجية ، فهي مختصة في وضع وتنفيذ والإشراف على الخطة التسويقية للشركة ، وتوجيه كل الخطط التسويقية ومعرفة العملاء المحتملين للشركة ووضع الخطة المناسبة لإستهدافهم ، الترويج لمنتجات الشركة من خلال الحملات الدعائية ، والعمل على توزيع المنتجات على العملاء .

إدارة العمليات : 

وهي إدارة عملية إنتاج البضائع والسلع والخدمات ، وتتم بوصف كل شيء بدءا من عملية التصنيع للمنتج أو إنشاء الخدمة وصولا إلى البيع بالتجزئة .

إدارة المخاطر : 

وهي التي تهتم بتحديد وإدارة النتائج المحتملة التي تهدد أهداف المؤسسة ، وقياس المخاطر المتوقع حدوثها ، وتوقع الآثار السلبية التي يمكن حدوثها في المستقبل والعمل على تقليلها وتخفيفها ، وتشمل معظم المناصب الإدارية بعض مسؤوليات إدارة المخاطر . 

إدارة المشروع : 

وتهتم في تخطيط وتنظيم وإدارة ومراقبة المشاريع .

إدارة تكنولوجيا المعلومات : 

لا تخلو أي وظيفة من استخدام منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ، حيث تعتمد المؤسسات الكبيرة بشكل كبير على أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتوفير قاعدة بيانات تكنولوجيا للمؤسسة مما يسهل من أعمالها وايضا يسهل على المؤسسة المنافسة القوية في سوق العمل، حيث تهتم هذه الإدارة بإدارة العمليات التكنولوجية في المؤسسة . 

الإدارة الهندسية : 

وتتمثل في تطبيق الهندسة في الأعمال ، حيث تستخدم الهندسة في تطوير منتجات جديدة وفي عمليات التصنيع وعمليات البناء وذلك بالاعتماد على البحث العلمي .

إدارة الجودة : 

وتهتم في كافة النشاطات المطلوبة لتحسين جودة المنتج وأيضا تهتم في الرقابة على هذه المنتجات والعمل على تحسينها .

إدارة المرافق : 

وهي التي تهتم بإدارة المكاتب ومراكز البيانات وكافة مرافق المؤسسة .

إدارة التصميم : 

وتهتم إدارة التصميم في تصميم المنتجات والسلع الجديدة .

إدارة المعرفة : 

وتتمثل في تحديد وإنشاء ، وتمثيل وتوزيع واستخدام المعرفة في الإقتصاد والأعمال

ادارة الموارد الشرية :

والتي تهتم ب العنصر البشري اهتماما مباشرا وتعمل على تطويرهم وتوزيع المهام على العاملين بشكل يضمن تحقيق اهداف المؤسسة 

أهمية الإدارة : 

تتمثل أهمية الإدارة للشركات فيما يلي : 

  • تساهم في تحقيق أهداف الشركة من خلال ترتيب عوامل الإنتاج وتنظيمها وجمع الموارد المتاحة ودمجها بشكل فعال للوصول إلى الأهداف المرجوة .
  • تقوم الإدارة بتحويل الموارد الغير منظمة من قوى عاملة وآلات وموارد مالية إلى مشروع مفيد يزيد من إنتاجية المؤسسة .
  • تنسيق وتوجيه الموارد الغير منظمة والتحكم فيها لكي تحقق أهداف المؤسسة . 
  • تقوم الإدارة بتوفير أقصى استفادة من الموارد التى قد تكون نادرة عن طريق اختيار أحسن استخدام لها كبديل في الصناعة من ضمن الإستخدامات المختلفة . 
  • تعمل الإدارة على تقليل التكاليف من خلال التخطيط السليم والإستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية والمادية لتحقيق أفضل نتائج . 
  • تعمل الإدارة على تأسيس التوازن وهذا ما يجعل المنظمة تبقى بيئة متغيرة .
  • تعد الإدارة من أساسيات تطور المجتمع حيث تسهم في زيادة الإقتصاد وهذا ما يزيد من رفاهية وذلك لأن الإدارة الفعالة تبتعد عن هدر الموارد النادرة وتعزز مستوى المعيشة ، كما تساهم في زيادة الربح التي يسبب النفع على المجتمع والأعمال . 

وظائف الإدارة : 

تشمل الإدارة على خمسة وظائف وهي كالتالي : 

التخطيط : وهو الذي يحدد مسار العمل في المستقبل ، وأيضا اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المسار الأنسب لتحقيق أهداف المؤسسة .

  • التنظيم : وهي عملية تجمع بين الموارد المادية والمالية والبشرية، وأيضا تطوير العلاقات الإنتاجية بما يحقق الأهداف التنظيمية ، وتشتمل عملية التنظيم على عدة أمور وهي : تحديد الأنشطة ، تصنيف الأنشطة ضمن مجموعات ، تفويض السلطة وإحالة الواجبات ، تنسيق العلاقات العامة . 
  • التوظيف : وهي الوظيفة الإدارية التي تتمثل في الحفاظ على الهيكل التنظيمي للمؤسسة من خلال تعيين موظفين جدد وزيادة حجم الأعمال وأيضا تهدف عملية التوظيف على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، وتشتمل على مجموعة من الأعمال وهي : إعداد القوى العاملة ، التعيين ، التدريب والتطوير ، تقييم الأداء .
  • التوجيه : وهي العملية الإدارية التي تحث على الأساليب التنظيمية للعمل بكفاءة وفعالية لتحقيق الأهداف التنظيمية ، ويعد التخطيط والتنظيم والتوظيف مجرد استعدادات للقيام بالعمل أما التوجيه هو الجانب العملي بعد الإرشاد والتوجيه والإشراف والتحفيز ويحتوى على عدد من العناصر وهي : الإشراف ، الدافع ، القيادة ، التواصل . 
  • الرقابة : وهي الوظيفة الإدارية التي تقيس الإنجاز ، وهي مسؤولة عن تصحيح الإنحراف إن وجد وذلك من أجل ضمان تحقيق الأهداف التنظيمية ، كما أن نظام الرقابة الفعال يساعد على التنبؤ بالإنحرافات قبل وقوعها ، وتمر الرقابة بعدد من الخطوات وهي : وضع معايير الأداء ، قياس الأداء الفعلي ، مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير ومعرفة الخلل إن وجد ، الإجراء الإصلاحي .  

مستويات الإدارة : 

للإدارة 3 مستويات رئيسية وهي : 

  • الإدارة الدنيا ويركز فيها المدراء على الرقابة والتوجيه .
  • الإدارة الوسطى وهي المسؤولة على تنفيذ الخطط التنظيمية التي تتوافق مع مستويات المؤسسة .
  • الإدارة العليا ويقع على عاتقها الرقابة والإشراف على كافة الأعمال داخل المؤسسة . 

خصائص الإدارة : 

للإدارة عدة خصائص تتمثل في :

  • تخصص الإدارة عالمية .
  • الإدارة عملية مستمرة . 
  • الإدارة موجهة من أجل الهدف .
  • الإدارة متعددة الأبعاد .

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الإدارة وذكرنا أهم أنواعها وتحدثنا عن وظائف الإدارة ومستوياتها الثلاث وأيضا ذكرنا بعض من خصائص الإدارة

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->