أسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة

في وقتنا الحاضر أصبح حلم كل شخص هو إنشاء مشروع مستقل وخاص به ، يكون مديراً لأعماله ولنفسه ، ولكن إنشاء مشروع خاص ليس بالأمر السهل الذي يتخيله البعض ، فقد يتعرض للكثير من الصعوبات والاهتزاز وحتى للفشل في بدايته ، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب ومنها سوء التخطيط والافتقار للخبرة وأيضاً التخطيط والتقليد الأعمى للمشاريع الآخرى وغيرها من الأسباب التي سنذكرها لاحقاً في مقالنا هذا .

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المختلفة التي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

أسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل مشروعك من بدايته ومنها :

yp05 11 2012 926003
  1. القيام بكافة الأعمال بنفسك : وهذا خطأ كبير يقع به الأشخاص في بداية المشروع ويسبب الفشل ، لأنه من المستحيل أن يستطيع شخصاً واحداً القيام بجميع الأعمال ، لذا عليك استخدام مهارة التفويض من خلال توزيع الأعمال وطلب المساعدة من الآخرين ، فالمشروع يجب أن يكون طويل الأمد ، لذا عليك توزيع الجهد خلال فترة المشروع وعدم إهدار الوقت بسبب قلة الخبرة في بعض المجالات .
  2. إهمال جانب التخطيط : عدم وجود خطة واضحة ومحكمة قبل البدء بالمشروع سبب من أسباب الفشل ، كثير من الأشخاص يبدؤون مشاريعهم على ما يمتلكونه من خبرات ويظن أنهم ليس بحاجة إلى وجود جدوى وخطة عمل قبل البدء ، لذا عليك الاهتمام بوضع خطة عمل محكمة قبل البدء بالمشروع حتى تصل إلى النجاح .
  3. اختيار فريق العمل الخاطئ وغير الكفء : طريقة اختيار فريق العمل سيحدد إذا ما كان مشروعك سينجح أم سيفشل ، فكثير من الأشخاص يلجأون إلى توظيف الأقارب والأصدقاء دون وجود الخبرة والمعرفة لديهم في مجال المشروع ، وهذا من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل المشروع ، لذا احرص على اختيار الأشخاص أصحاب الخبرات والمهارات في مجال مشروعك حتى ينجح .
  4. عدم الاستماع للعملاء : كثير من الأشخاص يفضلون أن تكون فكرة مشروعهم سرية حتى لا يتم سرقتها ، وهذا أمراً يؤدي إلى الفشل ، لأنه من الضروري أن تستمع وتتحدث مع العملاء حتى تتعرف على السوق أكثر ، وعلى آراء المستهلكين حول السلعة التى سوف تقدمها لتعرف مدى نجاح مشروعك من فشله .
  5. إهمال المشروع : الكثير من الأشخاص يطلقون مشروعهم ومن ثم ينشغلون عنه بسبب ضيق الوقت أو الاهتمام بمشاريع أخرى ، وهذا الأمر يؤدي لتوقف المشروع أو فشله ، لذا عليك أن تهتم بمشروعك التي بدأته وأن ترعاه وتخصص له وقتك واهتمامك حتى يكبر وينجح .
  6. فقدان التركيز : كثير من الأشخاص يعملون بجد واجتهاد ، يرهقون أنفسهم في تأسيس المشروع وبدايته ، وهذا ما يفقدهم التركيز والقدرة على ضبط الأمور ، مما يؤدي إلى فشل مشروعهم ، لذا عليك أن لاتنسى بأن المشروع طويل الأمد ويحتاج إلى توزيع الجهد وأنك بحاجة لفترات راحة حتى تستعيد طاقتك لمواصلة العمل والنجاح .

كانت هذه مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشاريع التجارية وخاصة الصغيرة منها ، عليك تجنبها حتى لا تقع بها ، وأيضاً عليك أن تهتم بكافة تفاصيل عملك ومشروعك ، ولحتى تصل إلى النجاح وتجاوز الصعاب والمشاكل عليك مواصلة التعلم والمثابرة والإصرار .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->