كيف تكتب رسالة تغطية؟

رسالة التغطية عبارة عن أداة لمساعدتك في تقديم نفسك بطريقة شخصية لا تنسى أثناء تقديم طلب الوظيفة. يمكن أن تكون هذه الرسالة أول شيء ينظر إليه صاحب العمل المحتمل عند التقدم للحصول على وظيفة. إذا لم تتمكن من التقاط خيال صاحب العمل برسالة الغلاف الخاصة بك، فمن غير المحتمل أن ينظروا إلى سيرتك الذاتية.

 

استخدم رسالة غلاف مختلفة لكل وظيفة تتقدم لها. يجب أن توضح الرسالة أنك تعرف ما تتضمنه الوظيفة، وما الذي يبحث عنه صاحب العمل. للقيام بذلك، كن محددًا بشأن مهاراتك وصفاتك. تحتاج أيضًا إلى إظهار مدى تطابقها مع احتياجات الوظيفة أو المنظمة.

 

تذكر أن رسائل التغطية الناجحة يجب أن تشمل:

  • مقدمة لا تنسى
  • أمثلة محددة ومنظمة لأعمال سابقة ذات صلة، وحل لمشكلات
  • خاتمة موجزة مع دعوة لاتخاذ إجراء

 

سيغطي هذا المقال العناصر الأساسية لرسالة التغطية الناجحة، وكيفية كتابة رسالة تغطية فريدة ، وما يجب تضمينه فيها، وما لا يجب تضمينه.

 

 ابدأ بمقدمة رائعة

 

اذكر أهمّ المهارات التي تملكها والتي تمّ ذكرها في إعلان التوظيف، لتظهر لمسؤول التوظيف أنّك المرشح الأفضل للحصول على هذه الوظيفة، فهذه  المعلومات ستزوّد قارئ الرسالة بفكرة عامة عمّا سيأتي لاحقًا. 

 

من المهم أحيانًا ذكر المصدر الذي سمعت منه عن الوظيفة، وخاصّة في حال سمعت عنها من موظّف آخر في الشركة. 

 

اكتب بأسلوب لغوي قريب من أسلوب الشركة كي تعطي انطباعًا بأنّك على اطّلاع بثقافة الشركة. 

 

 سلط الضوء على مؤهلاتك الفريدة

 

في نص رسالتك، يجب عليك تضمين فقرة أو فقرتين تصف تفاصيل عن خلفيتك الأكاديمية والمهنية. يجب أن تتضمن معلومات لا يمكن العثور عليها صراحة في سيرتك الذاتية، بما في ذلك نقاط القوة والاهتمامات والإنجازات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها. لا تخف من ذكر إنجازات محددة، لأن التفاصيل المحددة أكثر إثارة للإعجاب ولا تنسى.

 

أظهر السبب وراء كون الشركة مناسبة تمامًا لك

 

الآن بعد أن أخبرت الشركة بالمزيد عن تاريخك كموظف، وسِّع أسباب أهميتها لك.

  • هل أنت من محبي الشركة منذ فترة طويلة؟
  • هل تستخدم المنتجات التي يبيعونها؟
  • هل تابعتهم في الأخبار مؤخرًا؟

استخدم الجمل القليلة لشرح ما يجذبك إلى الشركة. لماذا يثيرون إعجابك؟ من هناك ، قدم وجهة نظرك المدروسة حول ما يمكن أن تجلبه للشركة على وجه التحديد. ضع نفسك في منتصف المكتب، وأظهر لهم أنك تنتمي لهم!

 

 كن موجزًا ومختصرًا

 

بينما يجب أن تكون رسالة التغطية الخاصة بك مليئًة بمعلومات مفيدة ومثيرة للاهتمام، إلا أنها يجب أن تكون قصيرًة ومباشرًة. كقاعدة، يجب أن تكون رسالة التغطية عبارة عن صفحة واحدة فقط، ما لم يصرح صاحب العمل المحتمل بخلاف ذلك.

 

لكي تكون رسالتك مختصرة ولكن قوية، اقرأ كل فقرة على حدة وتأكد من أن كل جملة تخبر القارئ بشيء مهم. يجب إزالة أي جمل أو فقرات غير ضرورية، لأنها لن تشتت انتباه فريق التوظيف إلا عما هو مهم.

 

الفقرة الختامية 

 

الفقرة الأخيرة لا تقل أهمية عن المقدمة؛ لأنها  هي من تعلق في أذهان الشخص الذي يقرأ رسالتك. يجب أن تكرر ما قلته في المقدمة ، وأن تبرز هذه الفقرة مدى تطلعك للحصول على فرصة الاجتماع  بمسؤولي التوظيف و مناقشة إمكانياتك بشكل أكثر تفصيلا.

 

من المهم أن تثبت أنك تفهم ما تحتاجه المنظمة وتبين لها أنك الشخص الذي يمكنه تقديمها. كن واضحًا ولكن ليس عامًا ومتحمسًا ولكن لا تتملق. بإختصار، اجعل نفسك لا تنسى دون تجاوز حدودك.

 

 يجب أن تشير إلى أنك قمت بإرفاق سيرتك الذاتية, وهي التي ستوضح بشكل أكثر تفصيلا خبراتك و مهامك السابقة.

في نهاية الرسالة، أدرج معلومات الاتصال الخاصة بك، بحيث تشمل عنوان سكنك,بريدك الإلكتروني, و رقم هاتفك.

بالإضافة إلى كل من هذه المكونات، هناك بعض الأمور التي يجب تذكرها:

  •  اختر الخط المناسب  لترك انطباع أول رائع.
  •  لا ترسل أبدًا رسالة تغطية أبدًا على شكل ملف Word وبدلاً من ذلك قم دائمًا بتحويلها إلى PDF. 
  • فكر في استخدام قالب رسالة التغطية لجعل رسالتك تبرز حقًا. 
  • من أجل راحة القارئ، من الجيد الجمع بين سيرتك الذاتية ورسالة التغطية وأي مستندات طلب أخرى في ملف PDF واحد، مع وضع رسالة التغطية في المقدمة.
  • من الجيد دائمًا أن يقرأ شخص آخر رسالة التغطية قبل إرسالها، لأن التعليقات الخارجية يمكن أن تساعدك في تعديله حتى يصبح صحيحًا.

 

الخطوات الخمس المذكورة أعلاه ليست علمًا صاروخيًا، إذ أنه بإمكانك إتقانها إذا قمت فقط بالبحث وأخذ بضع من الوقت في ذلك.

 ابدأ رحلتك إلى خرسالة تغطية ناجحة من خلال اتخاذ الخطوات الخمس المذكورة أعلاه. ستنتهي برسالة تغطية موجزة ورائعة في كل مرة.

 

 

 

 

 

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول بالشرق الأوسط والعمق العربي الإسلامي والأكثر ازدهاراً بالموارد الطبيعية والصناعية ، حيث تحتل مكانة أكبر مصدر للنفط بالعالم ، وأيضاً يوجد بها العديد من الموارد الأخرى كالغاز والأخشاب والذهب والنحاس وغيرها الكثير ،لذلك تسعى السعودية لإستغلال مواردها وطاقاتها البشرية المختلفة للنهضة بالمجتمع والدولة وبناء مجتمع نابض بالحياة بسواعد […]

العمل عن بعد ما بين مزايا وعيوب ؟

التقدم التكنولوجي الهائل هو نعمة من النعم الواجب شكر الله عليها ، حيث أدى التطور التكنولوجي إلى زيادة رفاهية الإنسان في العديد من المجالات الحياتية العملية والعلمية وغيرها ،حيث أصبح التواصل بين الناس في شتى بقاع الأرض أمراً مرناً. وهذا ساعد أصحاب الشركات والمؤسسات العملية إلى إطلاق وتطوير برنامج العمل عن بعد ، حيث يتم […]