ما هي أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل لعام 2020؟

يعد سوق العمل بيئة دائمة التطور والتغيير، لذلك من المهم مواكبة الاتجاهات الجديدة واحتياجات أصحاب العمل، فبينما تتسابق الشركات لمواكبة هذه التغييرات  والتطورات، تتطور احتياجات موظفيها بمرور الوقت. نتيجة لذلك، يجب تحديث سيرتك الذاتية لتعكس تلك الاحتياجات المتغيرة.

 

لتبقى قادرًا على المنافسة، تحتاج إلى معرفة المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل في سيرتك الذاتية. لمساعدتك في هذا ، قمنا بتجميع أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في عام  2020.

 

التواصل الجيد

 

يتعلق الأمر بمدى وضوح أفكارك وقدرتك على الاستماع للآخرين. سيحرص أصحاب العمل على رؤية كيف تقوم ببناء العلاقات وكيف تتفاوض مع الناس.

 

إن امتلاك مهارات اتصال قوية في العصر الرقمي يعني مهارات كتابة ومحادثة قوية، سواء بشكل شخصي أو عبر الويب باستخدام أدوات مثل مؤتمرات الفيديو والبريد الإلكتروني. يمكنك إظهار براعة الاتصال الخاصة بك في المقابلة من خلال ممارسة الاستماع النشط وطرح الأسئلة وتذكر اسم المحاور وإرسال مذكرة شكر.

 

تحليل البيانات 

 

إننا ننتقل  اليوم إلى المزيد من عالم قائم على البيانات، لكن الأرقام وحدها لا فائدة منها ما لم يكن هناك إنسان يمكنه تفسيرها، ونتيجة لذلك، يبحث أصحاب العمل عن مرشحين للوظائف يمكنهم فهم البيانات واستخدامها.

 

هذه مهارة مهمة للجميع، ليس فقط للباحثين عن عمل، إذ أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة في تحليلات البيانات والتفكير الحسابي.

 

إذا لم يكن لديك خبرة كافية في هذا المجال، يمكنك بسهولة اكتساب أو تحسين مهاراتك عن طريق أخذ دورة عبر الإنترنت حول هذا الموضوع.

 

التفكير النقدي وحل المشكلات

 

التفكير النقدي هو مهارة تسمح لك بفحص المعلومات بشكل موضوعي لتحديد أفضل طريقة يمكنك التصرف بها، وهي مكون رئيسي لحل المشكلات.

 

في أي وظيفة وأي شركة، لا بد للموظفين من مواجهة تحديات ونكسات غير متوقعة، وتعتمد الشركات في ذلك على الموظفين الذين يتخذون إجراءات ويجدون حلولًا إبداعية للمشكلات التي تواجهها الشركة.

 

يمكنك تحسين مهارات التفكير النقدي الخاصة بك عن طريق التدرب على المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية. إذا احتجت أن تثبت لمدير التوظيف خلال مقابلة العمل أنك تمتلك هذه المهارات ، استشهد بمثال من وظيفة سابقة وقم بتحديد مشكلة  قد قمت بتطوير حل لها، ومن ثم بيان كيف نجح هذا الحل.

 

المعرفة بوسائل التواصل الاجتماعي 

 

 تعمل وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام، على تغيير طريقة عمل الشركات، وهذا هو السبب في أنه ليس من المهم فقط فهم كيفية عمل هذه الأدوات، ولكن أيضًا القدرة على استخدامها بفعالية لأغراض تجارية.

 

 العديد من الباحثين عن عمل اليوم لا يزالون لا يستفيدون من التأثيرات واسعة النطاق لوسائل الإعلام الاجتماعية، حيث وجدت دراسة مركز بيو للأبحاث أن 21 ٪ فقط من جميع البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون تويتر.

 

يتمتع الباحثون عن عمل الذين أظهروا كفاءتهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى بميزة واضحة على المرشحين الذين لديهم خبرة محدودة في التسويق الاجتماعي. 

 

إن إحدى الطرق لإبراز مهاراتك في وسائل التواصل الاجتماعي خلال مقابلة العمل هي من خلال وصف كيفية استخدامك لهذه المواقع. هل تستخدم تويتر للبقاء على اطلاع بأخبار الصناعة والتفاعل مع قادة الفكر؟ ما أنواع المقالات التي تشاركها على فيسبوك؟ هل قمت ببناء متابعين قويين على انستقرام؟ يجب أن يخدم نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي غرضًا ملموسًا يتجاوز كونه علاجًا للملل.

 

الرغبة في التعلم

 

مع تغير الأعمال التجارية، غالبًا ما تكون هناك حاجة لمعرفة معلومات جديدة، وتوسيع المعرفة واستكشاف طرق جديدة للقيام بالأشياء، فالرغبة في التعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.

 

يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل، هذا بالإضافة إلى إجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات.

 

 المبادرة

 

يتطلع أرباب العمل دائمًا إلى الموظفين الذين يعملون بجد ويأخذون زمام المبادرة، ولمن هم استباقيون في إيجاد طرق جديدة لمساعدة الشركة على أداء عملها. الموظفون ذوو المبادرة لا ينتظرون فقط حتى يقوم رئيسهم بتعيين المهام لهم، بل لديهم دوافع ذاتية للقيام بكل ما في وسعهم لتحسين شركتهم من موقعهم الحالي. يمكن للموظفين الذين لديهم هذا النوع من محرك الأقراص الداخلي أن يضيفوا قيمة كبيرة للشركة. 

 

هل لديك ما يبحث عنه أصحاب العمل؟

 

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل بغض النظر عن الوظيفة، يمكنك الدخول في مقابلتك بعد التخرج والشعور بالثقة في كل من تعليمك ومهاراتك الشخصية.

 

من المهم تضمين المهارات والصفات الصحيحة في سيرتك الذاتية بشكل صحيح، ولكن لا يكفي سرد مهاراتك فقط؛ لأن أرباب العمل يريدون معرفة التفاصيل. أضف النتائج والأرقام والتأثير كلما كان ذلك ممكنًا.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->